مركز المعرفة

متى يتم اعتبار التجربة التعليمية مكتملة؟

يتم اعتبار التجربة التعليمية مكتملة في حال استيفاء كافة محطات التجربة التعليمية، ويتم استيفاء تلك المحطات طبقًا لشروط إشباع المكون المتضمن بداخلها، فمثلاً لإشباع مكون "المحاكاة" يجب المرور على كافة النقاط التفاعلية الموضوعة على كل الصور الواردة بداخله وقراءة محتوياتها، ويتبع ذلك استيفاء تلك المحطة تلقائيًا ووضع بجانبها علامة ✅

ما المقصود بالمسودة؟

يُطلق مصطلح "المسودة" على التجربة التعليمية التي تم إنشائها ولم تُنشر بعد، أو تلك التي نُشرت وتم إعادة تحريرها داخل مغارة المصمم (محرر الرحلات) لتعديل بعض المحتويات بداخلها، فيتم إنشاء نسخة جديدة من نفس التجربة التعليمية، ولكن تلك النسخة تحمل المحتويات التي تم تعديلها بشكل مستحدث و لم تُنشر بعد، حينها تحفظ بالمسودات؛ بحيث تحتفظ تلك المسودة بكافة التعديلات التي تم وضعها ولم تُنشر بعد..
فقد يكون للتجربة التعليمية الواحدة نسختان: نسخة منشورة، وأخرى مُسودة بها تعديلات لم تُطلق بعد؛ وعند إطلاق المسودة تحل نسخة المسودة محل تلك النسخة القديمة من التجربة التعليمية وتصبح هي النسخة الوحيدة منها

ما المقصود بـ "المكونات التفاعلية" داخل إلهام ؟

المكونات التفاعلية هي قوالب محتوى تعليمي قابلة للتخصيص، صُممت لاستقبال محتويات معرفية ذات هيكلة لغوية مختلفة؛ وتم تضمين بداخلها تجربة استخدام تفاعلية تضمن تفاعل المتدرب مع المحتوى التعليمي كشرط لإظهار المعلومة للتأكد من حضور ذهنه وإبقاءه نشطًا ومنتبهًا طوال الوقت، بمجرد إضافة محطة يمكنك انتقاء المكون المناسب لطبيعة المحتوى المُراد تضمينه بتلك المحطة، ليقوم هذا المكون بإيصال المحتوى بطريقة تفاعلية

ما المقصود بـ "التجربة التعليمية" ؟

هو المصطلح الذي يطلق على الوحدة التعليمية الواحدة أو الدرس متعدد المعلومات، وقد يعادل مصطلح أو مفهوم الدورة التدريبية، ولكن هذا يتوقف على حجم التجربة التعليمية ونوعها وسياق تواجدها داخل المساق، فضلاً أن هناك أنواع متعددة من التجارب التعليمية داخل إلهام

ما المقصود بـ "المساق"؟

المساق هو عبارة عن مجموعة من التجارب التعليمية المرتبطة بنفس الأهداف المعرفية وبتسلسل محدد يؤدي إلى إيصال كافة الأهداف التدريبية المطلوبة.

هل المساقات مفعلة بشكلٍ افتراضي داخل أكاديميتي؟

لا. الوضع الافتراضي داخل الأكاديمية هو وضع التجارب التعليمية المنفردة، بحيث تظهر كافة التجارب التعليمية بالصفحة الرئيسية للمتدرب مباشرةً، حتى وإن كان بعض منها مقترن بمساقات مُعرفة داخل لوحة التحكم.

كيف أقوم بتفعيل وضعية المساقات داخل أكاديميتي؟

يمكنك تفعيل وضعية المساقات داخل أكاديميتك بطريقتين:
الطريقة الأولى: يمكنك أن تذهب إلى لوحة التحكم، ومن ثم الذهاب إلى صفحة "الإعدادات" من القائمة الجانبية، ثم اختر تصنيف "تجربة التعلم" وقم بتفعيل أو تعطيل وضعية المساقات من خلال مدخل "تفعيل المساقات التعليمية".
الطريقة الثانية: يمكنك أن تذهب إلى لوحة التحكم، ومن ثم الذهاب إلى صفحة التجارب التعليمية، ثم اختر تصنيف منظور المتدرب، وقم بتفعيل أو تعطيل وضعية المساقات من هناك.

ما الاختلاف الحادث عند تفعيل وضعية المساقات داخل أكاديميتي؟

ستظهر التجارب التعليمية بالصفحة الرئيسية أمام المتدرب مجمعة داخل كيانات أكبر؛ ألا وهي المساقات، فبدلاً من ظهورها كتجارب تعليمية أو رحلات منفردة داخل الصفحة الرئيسية ستظهر بطاقات المساقات أولاً بعناوين وتفاصيل وأغلفة كل مساق، أو ستظهر التجارب التعليمية مندرجة تحت مسميات المساقات المختلفة المنتسبة إليها؛ وذلك طبقًا لخيار آخر متعلق بكيفية ظهور المساقات داخل الصفحة الرئيسية، وإحدى الخيارين أو المظهرين سينعكس بناءً على الاختيار الذي قمت باختياره داخل لوحة التحكم/الإعدادات/ تجربة التعلم ، ثم اختيار تفضيل المظهر من حقل: إظهار المساقات على شكل بطاقات / عناوين.

ما الاختلاف الجوهري بين إظهار المساقات على شكل بطاقات أو عناوين؟

في حال اختيار ظهور المساقات على شكل بطاقات، سيكون كل مساق على هيئة بطاقة تحمل اسم وغلاف، وتحتمل أيضًا صفحة تفاصيل داخلية متعددة الفقرات ومتفاوتة المحتوى، وستكون تلك البطاقة بكل الأحوال قابلة للضغط عليها لتفتح صفحة داخلية تحتوي على قائمة الرحلات الداخلية المندرجة تحتها.
بينما عند اختيار إظهار المساقات على شكل عناوين، فإن المساقات ستظهر بشكل رأسي كعناوين فقط يندرج تحتها بشكل منتظم أفقي التجارب المنتسبة إليها.

كيف تظهر التجارب التعليمية غير المنتسبة إلى أي مساق في حال تفعيل وضعية المساقات؟

تندرج تلك التجارب التعليمية غير المنتسبة إلى أي مساق داخل مساق افتراضي بعنوان "تجارب تعليمية أخرى" ولا تظهر تلك التجارب التعليمية بشكلٍ منفرد، بحيث يتم ضمان اتساق المظهر وتوحيده.

ما هو مشغل التجارب التعليمية في إلهام وبماذا يمتاز؟

يوفر المشغل تجربة تعليمية تفاعلية وسلسة تحاكي وتتوافق مع تجربة المستخدم اليومية على معظم المنصات التي اعتاد زيارتها وتجربتها، فيمكنه الانتقال عبر المحطات التعليمية المختلفة من خلال السحب لأعلى على جواله أو جهازه المكتبي، او من خلال الضغط على السهم المتجه لأسفل.

يتألف مشغل التجارب التعليمية من عدة محطات أو خطوات مُدرجة بترتيب محدد داخل الفهرس على يمين المشغل أو يساره طبقًا للغة التجربة التعليمية.

تحتوي كل محطة تعليمية على مكون تفاعلي مختلف يتكون من عدة عناصر حاضنة للمعلومات المعرفية بشكلٍ مخفي؛ ويتوجب على المتدرب التفاعل مع المكون على نحوٍ ما لإظهار تلك المعلومات التي تبدأ في الظهور استجابةً لتفاعل المتدرب بترتيبٍ محدد يتوافق مع التسلسل المعرفي المُراد.

تحتوي كل محطة تعليمية على تلميحة قابلة للتخصيص يُستدل بها على طريقة التفاعل البسيطة مع المكون التفاعلي التي تحتويه أو شروط استيفاء وإكمال تلك المحطة.

يقدم مشغل التجارب التعليمية تجربة استخدام صوتية مُنبهة ومحفزة، حيث يتم إصدار مؤثر صوتي تحفيزي قابل للتخصيص عند الضغط والتفاعل مع كل عنصر من كل مكون.

يتعرف المشغل تلقائيًا على حالة استيفاء كل مكون وكل محطة، ويُشير ويؤكد المحطة المستوفاة من خلال تحويل أيقونتها إلى علامة التحقق.

يحتوي المشغل على أيقونة ثابتة بالأعلى رابطها الذي يُحال إليه المستخدم قابل للتخصيص.

يحتوي المشغل كذلك على عداد نقاط ديناميكي تفاعلي تزداد قيمته عند استيفاء وإكمال كل محطة، وقيمة الزيادة تتمثل في القيمة المقترنة والمحددة لتلك المحطة.

يُمكن إضافة وإلحاق زر مشاركة المعرفة إلى أي محطة داخل المشغل، والذي يتضمن رابط سريع لمشاركة معلومة قابلة للتخصيص من تلك المحطة عبر تويتر بضغطة زر.

يوفر المشغل ميزة التعرف على بيانات المتدرب بشكلٍ ذكي وديناميكي يمكن من خلاله استخدامها وتوظيفها في توجيه المعلومات إليه، مثل الإشارة أو ذكر اسم المتدرب بداخل المعلومات أو داخل عنوان المحطة.

يوجد بأعلى المشغل شريط تقدم ديناميكي تتغير نسبته طبقًا لموضع المتدرب داخل التجربة التعليمية.

يقوم المشغل بإشعار المتدرب بالمحطات غير المكتملة عندما يكون على وشك الانتهاء من التجربة التعليمية من خلال الإشارة بصريًا إلى تلك المحطات على هيئة دائرة تصدر ذبذبات.

كيف يتم احتساب الإنجاز داخل المنصة التعليمية؟

يتم احتساب إنجاز المتدرب داخل المنصة التعليمية طبقًا لعدد التجارب التعليمية التي أكملها تمامًا (أتم محطاتها التعليمية بنسبة 100%) مقارنةً بعدد التجارب التعليمية المسندة إليه بشكل كامل.

معدل الإنجاز = ( عدد التجارب التعليمية المكتملة / إجمالي عدد التجارب التعليمية المسندة ) * 100

ويظهر هذا المعدل للمتدرب في الصفحة الرئيسية داخل القائمة الجانبية، وداخل الملف الشخصي كذلك.

ما هي أنواع التجارب التعليمية التي يمكن لصانع المحتوى التدريبي إضافتها بأكاديميته؟

يمكنك الاطلاع بداخل هذه الصفحة على كافة أنواع التجارب التعليمية وشرح مختصر لكلٍ منهم

ما هي الآليات المتوفرة للتحكم في التجارب التعليمية وإعداداتها داخل أكاديميتي؟

تتيح لك إلهام إعداداتٍ يمكنك التحكم بها لضبط خصائص كل رحلة على حدا، يمكنك معرفة كل تفاصيل تلك الإعدادات من خلال المقالة التالية:
تحكم في التجارب التعليمية بأكاديميتك

ما هي أنواع الشهادات التي يمكنني تضمينها داخل أكاديميتي؟

يمكنك الاطلاع بداخل هذه الصفحة على كافة أنواع الشهادات التي تتيح لك إلهام تفعيلها داخل أكاديميتك

ما هي الأوسمة التي أستطيع تفعيلها للمتدربين داخل برنامجي التدريبي؟

تجد في هذه المقالة توثيق كامل لكافة الأوسمة المتاحة في نظام إلهام

هل توفر إلهام "نظام نقاط" يمكن تفعيله داخل أكاديميتي؟

نعم، تقدم إلهام منظومة تحصيل نقاط كجزءٍ أساسي من استراتيجيات التلعبة (Gamifcation) التي نتبناها داخل المنصة والتي نحرص أن تكون متواجدة بالتجارب التعليمية لزيادة التحفيز وتعزيز معدلات الإكمال وغيرها من التبعيات الإيجابية، لمعرفة المزيد عن منظومة النقاط داخل إلهام، يمكنك قراءة مقالة:
منظومة النقاط داخل أكاديميتك

ما هي المكونات التفاعلية التي تقدمها إلهام؟ وكيف أصل إليها؟

تنقسم المكونات التفاعلية في إلهام إلى تصنيفاتٍ عدة:
مكونات عرض
مكونات اختبارية
مكونات تكاملية
مكونات خارجية
مكونات أساسية

يمكنك الضغط على كل تصنيف لمعرفة المزيد عنه وتفاصيل عن كافة المكونات التي تتبعه 

ليس لديّ خبرة كافية بالتصميم التعليمي، ما هي الحلول التي يمكن لإلهام أن تقدمها لي؟

توفر لك إلهام حلول متعددة لمساعدتك في بناء المحتوى التعليمي لأكاديميتك، بعض تلك الحلول تجدها مدمجة داخل المنتج، والبعض الآخر بمثابة خدمات إضافية، فمن ضمن الحلول التي تجدها بالمنتج:
مكتبة إلهام؛ والتي يمكنك من خلالها تصفح العديد من التجارب التعليمية الجاهزة للإضافة مباشرةً إلى قائمة رحلات أكاديميتك
منظومة القوالب؛ والتي تجد بها تجارب تعليمية مؤهلة للتكيف مع سياق برنامجك التدريبي بناءً على نموذج بسيط من البيانات تقوم بملئه عقب اختيار القالب.
الرحلات الذكية؛ والتي تمكنك من إنشاء تجارب تعليمية من الصفر أو إنشاء تجارب مبنية على معالجة محتواك التعليمي الخام

كما تقدم لك إلهام حلول أخرى خدمية مثل خدمة التصميم التعليمي
يمكنك التواصل مع أحد ممثلينا لمعرفة المزيد حول تلك الحلول ومساعدتك في اختيار أنسب خيار لك
تستطيع أيضًا معرفة المزيد حول:
كيف تساعدك إلهام في تطبيق نماذج التصميم التعليمي المختلفة؟

ما هي الوسائل التقييمية التي تتيحها لي إلهام للتطبيق داخل أكاديميتي؟

تمتلك إلهام مخزونًا من آليات ووسائل التقييم وطرح الأسئلة داخل البرامج التدريبية؛ وكل سؤال له أسلوبه المميز في طرح التساؤل داخل سياق التجربة التعليمية؛ ويتطلب إجابة على نحوٍ تفاعلي محدد مختلف عن البقية ليخدم طيف واسع من الاحتياجات التعليمية؛ وهذا فضلًا عن وحدة تعليمية مخصصة لتقديم الاختبارات ومستقلة عن وحدة الرحلة التعليمية؛ ألا وهي “الرحلة الاختبارية”
يمكنك معرفة المزيد عن وسائل طرح الأسئلة وآليات التقييم داخل إلهام داخل هذه المقالة:
كيف تساهم الاسئلة المتقنة في تشكيل تجربة تعلم فعالة ؟

هل يمكنني إضافة "مهمة" إلى المتدربين داخل الأكاديمية؟

يمكنك إضافة وإسناد المهام إلى متدربي أكاديميتك من خلال إدراج مكون "المهمة" داخل التجربة التعليمية المستهدفة والمتعلقة بنفس سياق المعلومات.
يمكنك عند إضافة مكون المهمة اختيار الملف القابل للتحميل من طرف المتدربين، ليقوموا بتحميله عند وصولهم لتلك المحطة التعليمية ومن ثم رفع ملف الإجابة على هذا الملف الذي يحتوي على الأسئلة المطلوب منهم الإجابة عليها.
يمكنهم رفع الملفات بصيغ عديدة مثل:
PDF, Xlsx, Doc, Docx, PPT, MP4
وغيرها
ويمكن من طرفك تحديد الحجم الأقصى للملف المسموح برفعه من قبل المتدرب.
كما يمكنك تخصيص النص الإرشادي لتحميل لملف الأسئلة؛ وجعل رفع الملف إلزاميًا أو اختياريًا لاستيفاء وتجاوز المحطة.
ويمكن للمتدرب من طرفه أن يرفق تعليقًا مع ملف إجابته لتتمكن من رؤيته لاحقًا في لوحة تحكمك داخل صفحة "المهام"

هل يمكنني التحكم في مظهر وتسلسل التجارب التعليمية في أكاديميتي؟

نعم، يمكنك أن تقوم بطرح تجاربك التعليمية كمجموعة واحدة دون تصنيفات؛ ويمكنك أن تطرح التجارب التعليمية من خلال المساقات، بحيث يحتوي المساق الواحد على مجموعة من التجارب التعليمية بداخله
ويمكنك تفعيل أو تعطيل وضعية المساقات من خلال إعدادات تجربة التعلم في إعدادات الأكاديمية بلوحة التحكم، أو من خلال تفعيل وضعية المساقات عبر الضغط على زر تفعيل المساقات بصفحة الرحلات داخل لوحة تحكمك أيضًا
كما يمكنك أن تتحكم في مظهر تلك المساقات كيف ستظهر (على شكل بطاقات أو على شكل عناوين مدرجة رأسيًا ومنسدل منها التجارب)
يمكنك كذلك إعادة ترتيب المساقات وإعادة ترتيب الرحلات من خلال الذهاب إلى "منظور المتدرب" ومن ثم سحب وإفلات الرحلات المستهدفة من إعادة الترتيب

هل يمكنني تخصيص مصطلحات أكاديميتي؟ مثلاً: دورات بدلاً من رحلات

نعم، يمكنك. توفر لك إلهام القدرة على تخصيص كافة مصطلحات النظام داخل أكاديميتك بشكلٍ مخصوص طبقًا لاحتياجاتك والسياق المُراد تطبيقه، والأمر لا ينطبق فقط على مصطلح "الرحلات" أو "المساقات" بل لكافة المصطلحات تقريبًا داخل أكاديميتك، يمكنك التواصل معنا لمساعدتك في تطبيق هذا التخصيص ومعرفة المزيد عن احتياجاتك

أريد أن أجعل أكاديميتي عامة ومتاح محتواها لجميع الزوار، هل تمكنني إلهام من ذلك؟

نعم، يمكن أن تجعل "خصوصية" أكاديميتك عامة، أي مفتوحة لكافة الزوار دون عازل تسجيلي، بحيث يُسمح لكافة الزائرين أن يتصفحوا المحتويات التعليمية الخاصة بالأكاديمية دون الحاجة لإنشاء حساب أو تسجيل الدخول، ويمكنك أيضًا جعل أكاديميتك خاصة غير عامة لا تسمح بذلك، وكلا الأمرين يُمكن ضبطهم من خلال صفحة الإعدادات بلوحة تحكم أكاديميتك.

أحتاج تخصيص نموذج التسجيل بأكاديميتي، لا أريد الاكتفاء بالبريد الإلكتروني للمتدرب.. كيف لإلهام أن تساعدني؟

تمنحك إلهام القدرة على إنشاء وتخصيص نموذج التسجيل لحسابات المتدربين داخل أكاديميتك بشكلٍ مرن مهما كان درجة تعقيده ومهما كان نوع البيانات وتعددية الحقول وتفاوتها بين ما هو إلزامي وبين ما هو اختياري.
وهذا فضلاً عن إمكانية فصل وتحديد بعض البيانات المطلوبة داخل نموذج تسجيل ابتدائي، وأخرى تكميلية استئنافية داخل نموذج تسجيل ثانوي لا تُطلب بواسطة النظام من المتدرب إلا عند محاولته للحصول على الشهادة كإجراء أخير.
يمكنك معرفة المزيد عن نماذج التسجيل الأساسية والثانوية في المقالة التالية:
نماذج التسجيل بأكاديميتك

أريد تضمين اجتماع زووم داخل برنامجي التدريبي.. هل تتكامل إلهام مع زووم؟

نعم، تتكامل إلهام مع زووم؛ ويمكنك تضمين جلستك المباشرة أو اجتماعك داخل التجربة التعليمية في محطة من محطات تلك التجربة دون أن يحتاج متدربوك الخروج من أكاديميتك أو من تجربتهم التعليمية
لمعرفة المزيد حول زووم وكيفية تضمينه داخل التجربة التعليمية والخيارات المدعومة بداخله، يمكنك قراءة المقالة التالية:
المكونات التكاملية

هل أستطيع تغيير نطاق (دومين) أكاديميتي بحيث يكون تابع لنطاق منظمتي؟

نعم، تتيح لك إلهام تغيير نطاق أكاديميتك إلى أي نطاقٍ مخصص تريده، كما تتيح لك تعددية النطاقات. يمكنك التواصل معنا لمعرفة المزيد عن الممكنات التي تتيحها لك إلهام فيما يخص نطاقات أكاديميتك.

هل بإمكاني جعل أكاديميتي متعددة اللغات (العربية والإنجليزية) بحسب تفضيل المتدرب؟

نعم، تتيح إلهام لأكاديميتك أن تُعرض بأكثر من نسخة لغوية، ولكل نسخة لغتها المحددة و محتواها الخاص الذي يكون حصريًا لها، فمثلاً قد يكون للنسخة الإنجليزية من أكاديميتك 7 رحلات، بينما للنسخة العربية من أكاديميتك 11 رحلة
وينبع هذا التفاوت في المحتوى إلى أنه عندما تكون الأكاديمية متعددة اللغات، فإن كل رحلة يتوجب عليها أن تتبع إحدى تلك اللغات، وبحسب الرحلات محددة التبعية لكل لغة، تُزود نسخة تلك اللغة بهذه الرحلات، وبناءً عليه تحصل أكاديميتك على تجربة تعلم مختلفة من نسخة لأخرى.
يمكنك تفعيل تعددية لغات أكاديميتك من خلال الذهاب إلى صفحة الإعدادات بلوحة التحكم وتحديد اللغات المستهدفة في حقل "اللغات المتاحة" داخل صفحة خصائص الأكاديمية.

هل بإمكاني جعل التجربة التعليمية الواحدة متعددة اللغات؟

نعم، بإمكانك جعل التجربة التعليمية الواحدة متعددة اللغات، ولكل لغة نسختها الخاصة من تلك التجربة التعليمية، وسيتوجب على المصمم التعليمي حينها تحرير كل نسخة لغوية من التجربة التعليمية الواحدة من خلال تخصيص المدخلات في كل نسخة، ليتم تعديل المحتوى التعليمي المعروض داخل المشغل بناءً على لغة تلك النسخة وبناءً على لغة التصفح للمنصة التعليمية التي اختارها المتدرب قبل دخوله لتلك التجربة التعليمية.

هل أستطيع إزالة بعض المتدربين من أكاديميتي؟

يمكنك إلغاء تفعيل (تجميد عضوية) بعض المتدربين داخل الأكاديمية من خلال جدول المتدربين في لوحة التحكم، وهذا الخيار يعمل بشكل مطابق تقريبًا لخيار حذف المتدرب، حيث يظهر للمتدرب الذي تم إلغاء تفعيل حسابه -عند محاولة دخوله- أن حسابه غير نشط. ويمكنك لاحقًا إعادة تفعيل الحساب الذي تم إلغاء تفعيله.

هل بإمكاني التحكم في إجابات المجتمع التعليمي أو حذف بعض الأجوبة غير المفيدة أو المسيئة؟

نعم هذا متاح، ولكن حاليًا تحتاج إلى التواصل معنا ليقوم فريق التشغيل لدينا بتلبية طلبك وحذف الإجابات المستهدف إزالتها
كما يمكنك كـ مدير أكاديمية وضع حد أدنى من عدد حروف الإجابة المسموح إرسالها لكل سؤال منفصل بالتجارب التعليمية المختلفة

هل بإمكاني إظهار فقط الاسم الأول من أسماء المتدربين المجيبين بالمجتمع التعليمي لأسباب متعلقة بالخصوصية؟

نعم، يمكنك إظهار الاسم الأول حصرًا من اسم كل متدرب مجيب على أي سؤال داخل المجتمع التعليمي، لإضفاء جانب متقدم من الخصوصية وإخفاء الهوية بشكلٍ جزئي.

أحتاج إلى صفحة هبوط مخصصة لأكاديميتي، ما الحلول التي يمكن لإلهام أن تقدمها لي؟

تمنحك إلهام القدرة على تخصيص الصفحة الافتراضية لأكاديميتك حتى قبل الوصول إلى صفحة التسجيل أو صفحة الرحلات التعليمية الرئيسية بالأكاديمية.

نهتم كثيرًا في إلهام بميزات وخصائص ما يطلق عليها الـ White Label وهي تلك الميزات التي تجعلك تتمكن من التحكم في خصوصية ومظهر وهوية أكاديميتك بالشكل الذي يلائمك ويلائم منظمتك أو مؤسستك، وهي من الأسس التي بُني عليها منتج إلهام،
ولا شك أن صفحة الهبوط أو ما يطلق عليها الـ Landing Page من أهم الأجزاء التي تحتاج إلى تخصيصها داخل أكاديميتك

هل يصل للمتدربين إشعارات ورسائل بريدية من أكاديميتي؟ 

نعم، تدعم إلهام منظومة التنبيهات لأكاديميتك بأكثر من 20 نوع مختلف من الأنواع التي تتبع أحداث متعددة.
يمكنك معرفة المزيد عن التنبيهات والرسائل البريدية المختلفة بأكاديميتك داخل المقالة التالية:
الرسائل البريدية في أكاديميتك

كما تمكنك إلهام من تخصيص كافة النصوص والمحتويات الافتراضية لكل الرسائل البريدية داخل النظام

هل يمكنني إنشاء صفحة حرة مُخصصة داخل أكاديميتي؟

يمكنك إنشاء صفحة داخلية بأكاديميتك تستطيع تضمين بداخلها محتوى غير تعليمي بحيث يتم استيعاب به محتويات معلوماتية عن الأكاديمية أو المبادرة أو عن الشركة والمنظمة، أو أي محتويات أخرى لا علاقة لها بشكلٍ مباشر بالبرنامج التدريبي ولكن لها أهمية بالوقت ذاته، يمكنك تصفح مثال هنا

هل تقدم إلهام آلية لرصد سلوك المستخدمين داخل الأكاديمية؟

إلهام في حد ذاتها لا تقدم جلسات تسجيلية لرصد سلوك المستخدمين والمتدربين داخل الأكاديمية، ولكنها تقدم تقارير دقيقة على كافة الأصعدة تمثل مؤشرات لسلوك المتدربين ومدى تفاعلهم مع التجارب التعليمية ومع الأكاديمية ونشاطهم ومعدل الإكمال وعدة محاور أخرى
عوضًا عن ذلك؛ تتكامل إلهام مع أداة (هوت جار) المتخصصة في تسجيل جلسات المستخدمين لتتبع ورصد سلوكهم وتجربة الاستخدام مع تشفير كل البيانات الهامة من جلسة التسجيل والحفاظ التام على خصوصية بياناتهم. لكي تتكامل أكاديميتك مع هوت جار يتطلب ذلك إدخال مفتاح أو كود يُمنح لك بواسطة هوت جار لتضعه في التكاملات بصفحة إعدادات أكاديميتك

ما هو المساعد الشخصي وكيف يمكنني الاستفادة منه؟

المساعد الشخصي هو بمثابة شخصية افتراضية تحاول مساعدة متدربي أكاديميتك وإرشادهم على عدة أصعدة، سواء من ناحية تقديم أكثر الأسئلة شيوعًا وإجاباتها (وهي قابلة للتخصيص من طرفك) أو من ناحية ماهية الأوسمة والشهادات المتاحة في برنامجه التدريبي تحت اسم "إنجازات بانتظارك" أو من ناحية "مساعد الرحلات" الذي يساعده في انتقاء أكثر التجارب التعليمية التي تناسب احتياجاته المعرفية، يمكنك المعرفة المزيد عن المساعد الشخصي في هذه المقالة:
المساعد الشخصي داخل أكاديميتك

ما هي التقارير التي تقدمها لي إلهام داخل أكاديميتي؟

تقدم لك إلهام العديد من التقاريرالجاهزة داخل أكاديميتك، مثل:
تقرير على مستوى التجربة التعليمية الواحدة
تقرير على مستوى المتدرب الواحد
تقرير على مستوى الأكاديمية ككل على مدار 3 نطاقات زمنية مختلفة (آخر يوم، آخر اسبوع، منذ البداية)

وهذا فضلًا عن التقارير المخصصة التي بإمكانك أن تطلبها لاستحضار بيانات محددة ودقيقة نحو احتياج محدد ليقوم فريق تحليل البيانات لدينا بإعداد تقرير مُفصل لك بشكلٍ خاص

كيف يمكنني معرفة نسب الإكمال داخل أكاديميتي؟

تجد داخل صفحة "التقارير" بلوحة تحكم أكاديميتك عدد المتدربين، وعدد الذين بدأوا منهم (برفقة نسبة مئوية من إجمالي المتدربين) وعدد الذين انتهوا من التدريب (برفقة نسبة مئوية تبرز نسبة الإكمال داخل أكاديميتك)
كما يمكنك معرفة المزيد حول آليات زيادة نسبة إكمال برنامجك التدريبي وكيف تساعدك إلهام في ذلك داخل هذه المقالة:
كيف تساعدك إلهام في تحقيق معدلات إكمال مرتفعة لرحلاتك التعليمية؟

هل يمكنني إنشاء خطوط عمل مؤتمتة بين أكاديميتي وأدوات أخرى خارجية؟

نعم يمكنك ذلك، إلهام الآن متوفرة داخل "زابيير" الذي يتيح لك إنشاء خطوط عمل آلية ومؤتمتة بين منصتك التعليمية وبين أي أدوات أخرى يدعمها زابيير مثل: جوجل شيت، اير-تابل، جيميل، سلاك .. والعديد من الأدوات والمنصات الأخرى، تدعم زابيير أكثر من 5000 أداة، وتستطيع الربط بين أكاديميتك من إلهام وبين أي من تلك الأدوات

هل يمكنني جدولة نشر التجارب التعليمية بدلاً من نشرها بشكلٍ فوريّ؟

نعم بإمكانك جدولة نشر التجربة التعليمية من خلال تحديد خيار الجدولة عند النشر بدلاً من النشر الفوري، وتحديد التوقيت المُراد ليتم نشر تلك التجربة تلقائيًا في هذا التوقيت دون تدخل إضافي منك

هل يمكنني تغيير نوع وعائلة الخط المستخدم داخل أكاديميتي؟

تحرص إلهام على تقديم أفضل تجربة ممكنة لتصفح وخوض التجارب التعليمية على كافة المنصات والمتصفحات وأنظمة التشغيل، ومن أجل ذلك نحرص على تقنين أي عامل قد يتسبب في تقليل جودة تلك التجربة أو فقدان قدرتها على التجاوب المرن على كافة الأنظمة، تتفاوت أنواع الخطوط في تعريفها لأحجام الخطوط وأوزانها وسمكها وغيرها من السمات، لذلك تغييرها قد يتسبب في سلوك غير متوقع للتجارب التعليمية مما قد يؤدي إلى تجربة غير مستقرة، لذلك نتجنب إتاحة هذا الخيار من ضمن خيارات التخصيص الأخرى

هل يمكنني رفع واستضافة فيديوهاتي على إلهام؟

توصي إلهام باستخدام منصات مخصصة لاستضافة الفيديوهات المتضمنة داخل التجارب التعليمية بأكاديميتك والمصحوبة بجودة عالية وأداء مستقر وخيارات واسعة؛ وتدعم إلهام 3 منصات رئيسية وهم: فيميو، يوتيوب، ويستيا

أحتاج لعرض محتوى تعليمي بطريقة محددة وبسيطة لم أجدها في المكونات التفاعلية المتاحة، كيف يمكنني ذلك؟

تستطيع بناء مكون تفاعلي بسيط من خلال مكون
HTML
الذي يمكنك من خلاله كتابة كود بسيط مُزود بالـ
CSS
الخاص به لتتمكن من عرض محتواك التعليمي بالطريقة المخصصة التي تحتاجها

كيف يمكنني إتاحة تجاربي التعليمية لمدة زمنية محددة فقط؟

يمكنك تحقيق ذلك من خلال إضافة أي تجربة تعليمية مستهدفة إلى المجموعة المناسبة وإسنادها لتلك المجموعة لتتاح لمنتسبي تلك المجموعة وفقًا لإطار زمني محدد، يُسمى هذا الإطار الزمني في نظام إلهام بـ "تاريخ الاستحقاق" أو الـ Due Date" ، ويمكنك معرفة المزيد عن منظومة تواريخ الاستحقاق وخياراتها المختلفة من خلال هذه المقالة :
تواريخ الاستحقاق داخل إلهام

هل يلزم لإسناد تجربة تعليمية لمتدربٍ ما أن أقوم بإدراجه داخل مجموعة؟

لا. يمكنك أيضًا إسناد تجربة تعليمية أو أكثر إلى المتدرب بشكلٍ مباشر دون إلزامية إنشاء مجموعة جديدة ومن ثم إضافته إليها ثم إسناد بعض التجارب التعليمية لتلك المجموعة.

وذلك من خلال الدخول إلى صفحة المتدربين والضغط على المتدرب المستهدف من جدول المتدربين لدخول إلى صفحة المتدرب الداخلية ومن ثم الضغط على زر "أضف رحلة" لإضافة تجربة تعليمية وإسنادها بشكلٍ مباشرٍ إليه؛ وذلك دون الحاجة إلى منهجية وطريقة المجموعات.

بعض التجارب التعليمية أضفتها بشكلٍ خاطيء، أو أصبحت قديمة ولا أحتاجها.. هل يمكنني حذفها؟

نعم، بإمكانك إزالتها من منظورك داخل لوحة التحكم لكي لا تظهر بعد الآن داخل صفحة التجارب التعليمية، قم بالوقوف على الثلاث نقاط ومن ثم اختر من القائمة المنسدلة خيار "أرشفة" ليتم أرشفة وإزالة الرحلة. بإمكانك القيام بفعل مماثل نحو أي تجارب تعليمية أخرى غير مرغوبة لتنظيف صفحة تجاربك التعليمية وإبقاء التجارب المستهدفة والنشطة فقط دون غيرها لتعزيز التركيز والتنظيم داخل صفوف فريقك الإداري

هل يمكنني إضافة صفحة داخلية تظهر بها تفاصيل أكثر عن التجربة التعليمية قبل دخول المتدرب إليها؟

يمكنك إنشاء وتخصيص صفحة تفاصيل معلوماتية تخص التجربة التعليمية، تكون بمثابة صفحة هبوط لهذه التجربة التعليمية قبل أن يبدأ المتدرب بتصفحها، لتحتوي تلك الصفحة الكثير من المعلومات التي تحتاج إلى إدراجها عن تلك الرحلة، مثل الأهداف التعليمية أو مدة الدورة أو توقيت إتاحتها أو المستوى الخاص بها أو المتطلبات وغيرها من العناوين أو المواضيع القابلة للتخصيص.
لتفعيل صفحة تفاصيل التجربة يمكنك الذهاب إلى إعدادات التجربة التعليمية المستهدفة ومن ثم اختيار "تفعيل صفحة التفاصيل"، ثم تحرير الفقرات ومحتويات تلك الصفحة في حقول المدخلات الظاهرة والقابلة للإضافة والتعديل والحذف.

هل يمكنني جعل بعض تجاربي التعليمية مدفوعة غير مجانية؟

نعم، يمكنك تحديد بعض التجارب التعليمية -أو المساقات التعليمية- التي تريد جعلها غير مجانية، بحيث يكون لها تكلفة وسعر يتوجب على المتدرب سداده للسماح له بتصفح هذه التجربة أو هذا المساق.

ولتفعيل ميزة "التجربة المدفوعة" داخل أي تجربة، تستطيع الدخول إلى إعدادات تلك التجربة التعليمية ومن ثم تفعيل خاصية "تجربة مدفوعة" ليقوم بإحالتك إلى صفحة تفاصيل التجربة التعليمية لتحريرها، ومن ثم تحديد وإدخال السعر والتكلفة المقدرة للتجربة التعليمية بالريال السعودي.