الأوسمة في إلهام 🏅.. كيف تمكنك إلهام من بث التحفيز داخل تجربة التعلم؟

نحرص في إلهام على تعزيز منظومة التلعبة بشكل دوري ومنتظم، وتحسين تجربة المكافآت الافتراضية لتحفيز المتدربين وابقاءهم متحمسين دائمًا، تتكون منظومة التحفيز داخل إلهام من العديد من الوحدات الداخلية مثل النقاط والشهادات وجدول المتصدرين، وبالطبع الأوسمة.. تعتبر الأوسمة من ضمن أهم وحدات منظومة التلعبة داخل إلهام وتعتبر عاملًا رئيسيًا في معادلة التحفيز وتعزيز الشغف والحماس لدى المتدرب..

وبناءً على ما سبق، سعينا أن يكون المنتج غنيًا ومتنوعًا في الأوسمة وأنواعها، التي تعمل على مكافآة المتدرب عند كل سلوك محمود يقوم به داخل التجربة التعليمية، ومن ضمن الأوسمة التي تمكنك إلهام من إضافتها في أروقة برنامجك التدريبي هي :

وسام إنهاء الرحلة الأولى

دائمًا ما تكون الخطوة الأولى صعبة، وفي نفس الوقت قد تعطي اكتفاء وهمي للمتدرب، وكل هذا قد يثبط من نشاطه وقدرته على الاستمرار، يمكنك عبر وسام الرحلة الأولى أن ترصد إنهاء المتدرب لرحلته الأولى داخل أكاديميتك ومنحه إياه وسامًا يُعيد  له التحفيز والنشاط ويساعده على الاستمرارية


وسام الـ 20 نقطة

النقاط منظومة وعنصر آخر من ضمن عناصر منظومة التلعبة/اللوعبة في إلهام، وعند تلاحم أكثر من عنصر للتلعبة بنفس الوقت قد يزيد هذا من قيمة كل عنصر، بإمكانك عبر وسام الـ 20 نقطة أن تقوم بعملية تلاحم وتزامن بين النقاط وبين الأوسمة، وتكافيء المتدرب عندما يصل إلى رصيد 20 نقطة والذي يترتب على إنهاءه عدد من المحطات (حيث ترتبط كل محطة بقيمة متغيرة قابلة للتخصيص) يحصل منها المتدرب على رصيد محدد إذا استوفى كافة شروط اجتيازها


وسام الـ 100 نقطة

بشكل شبه متطابق مع وسام الـ 20 نقطة السابق ذكره، يمكنك أيضًا مكافأة المتدرب عند وصوله لرصيد نقاط أعلى وهو 100 نقطة من خلال وسام جاهز لهذا الرصيد، ويمكنك بجانب هذين الوسامين المرتبطين بمنظومة النقاط، أن تخصص رصيد نقاط تحدده بنفسك عندما يصل المتدرب إليه يحصل على الوسام (وليكن وسام عند وصول المتدرب إلى 233 نقطة)


وسام التعبير

التفكير في إجابة سؤال مفتوح (Open Ended Question) لكتابته وارساله للمجتمع التعليمي وصياغة نص طويل ومناسب لهذه الاجابة هو مجهود يُشكر عليه المتدرب وقد يستغرق منه بعض الوقت، لذلك قمنا بضخ وسام التعبير داخل أكاديميتك الرقمية ليُثاب به المتدرب بمجرد أن يقوم بإرسال اجابته المكونة من عدد أحرف معينة يمكنك تخصيصها وتعديلها بسهولة.


وسام الإنجاز

التعلم الذاتي (Self-Based Learning) له الكثير من الإيجابيات، لكنه قد يكون له بعض السلبيات كذلك، ومن ضمن تلك السلبيات هو التهاون نسبيًا في الالتزام بالوقت المُقدر لإنهاء تجربة تعليمية ما، لذلك وسام الإنجاز يساعدك في مكافأة المتدرب عند إنهاء رحلة تعليمية ما خلال مدة زمنية محددة لتحفيزه في الإنجاز بالوقت المناسب والمتوقع منه.


وسام المداومة

بعض برامجك التدريبية قد تمتد طويلاً، بشكل يتعين على المتدرب فيه الدخول يوميًا إلى الأكاديمية والالتزام بتصفح المحتويات التعليمية بصفة دورية منتظمة، يساعدك وسام المداومة على منح المتدرب وسامًا عندما يواظب على دخول الأكاديمية أكثر من يوم على التوالي


وسام الاقتناص

من ضمن عناصر منظومة التلعبة في إلهام هو مكون تفاعلي يُتضمن داخل التجربة التعليمية يُسمى "التحدي" وهذا التحدي يطالب المتدربين بالإجابة على أسئلة متتالية بالتزامن مع احتساب الوقت الزمني المستقطع للاجابة على تلك الأسئلة ونتيجة الإجابات الصحيحة من الإجابات الخاطئة، وبناءً عليه يظهر جدول ترتيب وصدارة، ويحتل تلك الصدارة المتدرب الذي أكثر من جاوب على أسئلة بشكلٍ صحيح في أقل وقت زمني ممكن، كانت تلك المقدمة عن هذا المكون ضرورية لفهم سياق وسام الاقتناص، يُمنح هذا الوسام عندما يقتنص متدرب ما صدارة الترتيب من زميله


وسام المثابرة

ليست كل المحتويات التعليمية مصنوعة بهدف التصفح لمرة واحدة فقط، بعض المحتويات التعليمية بمثابة وجبة معرفية دسمة، تحتاج إلى إعادة التصفح وقراءتها مرات ومرات، لذلك يمكنك منح المتدرب وسام المثابرة عند إعادة تصفحه لرحلة تعليمية ما قد قام بإنهاءها بالفعل مُسبقًا


وسام البلاغة

إجابة الأسئلة التفاعلية والتي تعتبر بمثابة أسئلة مفتوحة الطرف قد يكون تحدي كبير بالنسبة لعدد كبير من المتدربين، لأنها تتطلب صياغة جيدة وتفكير في إجابة مناسبة وقد تستغرق منهم الكثير من الوقت، لذلك الإجابة على كافة الأسئلة التفاعلية الموجودة بالأكاديمية هي مناسبة جيدة لمنح متدربك وسام "البلاغة"


وسام التفاعل

التفاعل مع إجابات المتدربين الآخرين داخل المجتمع التعليمي (الذي تُحال إليه كافة إجابات الأسئلة التفاعلية المفتوحة) هو سلوك يجب الثناء عليه من قبل منظومة التحفيز داخل أكاديميتك الرقمية، لذلك سيحصل المتدرب بمجرد تفاعله مع إجابات زملاءه على هذا الوسام.


وسام التميز

تمكنك منظومة المهام في إلهام من طرح مهمة يتصفحها المتدرب عبر ملف قابل للتحميل وعند الإجابة على الأسئلة الواردة في هذا الملف يقوم برفع ملف الإجابة بصيغة من الصيغ المطلوبة ومن ثم يقوم مدير الأكاديمية أو الطاقم الإداري بتصفح وتقييم تلك الإجابات لإعطاء درجة مناسبة لكل متدرب طبقًا لإجابته، عندما يتجاوز المتدرب مهمةٍ ما من أول مرة دون المطالبة بالإعادة، يمكنك منحه وسام "التميز"


وسام الرحلة الخاصة

قد تحتوي بعض الرحلات أثناء التجربة التعليمية على محتوى خاصٍ جدًا، وقد تكون تلك الرحلة دون غيرها بمثابة انتهاء لمرحلة معرفيةٍ ما مهمة داخل المشوار التدريبي، لذلك هذا الوسام المرن يمكنك من تعيينه على رحلةٍ ما عندما ينهيها المتدرب يحصل على وسام "الرحلة الخاصة" لتكون بمثابة مكافأة له


وسام إنهاء 3 رحلات تعليمية

الاستمرار في التجربة التعليمية يعتبر سلوك حميد ومؤشر صحي للمتدرب الذي يخوض برنامجك التدريبي، وعند إنهاء 3 رحلات تعليمية فإن هذا يعني أن المتدرب وصل لمرحلةٍ ما في برنامجك التدريبي واجتاز بعض الرحلات السابقة بنجاح، لذلك يمكنك أن تمنحه جرعة تحفيز إضافة من خلال وسام "إنهاء 3 رحلات تعليمية"


وسام الوقت الرائع

اشتهر العرب بكرم الضيافة وإكرام الزوار مهما طالت مدة بقائهم عندهم، وفي حالة التجربة التعليمية فإن الكرم واجب والبقاء طويلاً قد يكون مُحبب؛ ويجب أن يثاب عليه الزائر لأكاديميتك، امنح المتدرب وسام الوقت الرائع عندما يقضي عدد محدد قابل للتخصيص من الدقائق أو الساعات داخل أكاديميتك يستمر فيها بـ نهل المعرفة


بـ وسام الوقت الرائع ننهي الوقت الرائع الذي استغرقته في قراءة تدوينتنا التي توثق الأوسمة المتاحة حتى الآن في إلهام، نتمنى أن تكون قد وجدت بعض الأوسمة جديرة بالاستخدام في أكاديميتك وداخل تجربة تعلمك، إن كنت مازلت متحيرًا في بعض الأوسمة وكيفية استخدامها يمكنك التواصل معنا مباشرةً عبر البريد التالي:
Hala@Elham.sa