المكونات الاختبارية

مكون التصنيف

يمكنك من خلال مكون التصنيف طرح تساؤل ذهني على المتدرب لإدراج عناصر معينة (جُمل/كلمات/عبارات) إلى تصنيفات محددة سلفًا؛ يتشكل مكون التصنيف من بضعة بطاقات متتالية قابلة للسحب والإفلات في مساحات محددة (مربعات التصنيفات) بهدف ترسيخ المعلومات عند المتدرب اتجاه التصنيفات الصحيحة لكل عنصر من العناصر المطروحة داخل البطاقات بالمحطة التعليمية.


مكون اختيار الصورة الصحيحة

المحتويات البصرية لها طريقتها الخاصة في توصيل المعلومة، وفي طرح التساؤل والإجابة عليه كذلك! ففي الكثير من الأحيان يكون اختيار الإجابة بصريًا هو خير دليل على استيعاب المحتوى التعليمي السابق؛ بل في بعض الأحيان يكون هو السبيل الوحيد للتأكد من إيصال المعلومة بشكلٍ صحيح.


مكون توصيل الكلمات

أحيانًا نحتاج إلى طرح سؤال يختبر مدى معرفة واستيعاب المتدرب إلى العلاقة بين مفهوم ووصفه، أو التفرقة بين نقاط محددة وما يوافقها بالأخص إن كانوا متشابهين نوعًا ما ويحدث بينهما خلط متكرر، أو حتى تصنيفات وأقسام مختلفة.. على كلٍ؛ في أي سياق يتضمن تلك الأمور يمكننا استخدام مكون “توصيل الكلمات” لطرح تساؤل محفز لذهن المتدرب ليجيب عنه بشكلٍ تفاعلي من خلال السحب والإفلات.


مكون سحب الإجابة الصحيحة

مكون شبيه من حيث السياق بمكون الاختيار من متعدد، ولكن في هذا المكون تكون الإجابة حصرًا مقتصرة على خيار واحد فقط؛ وطريقة التفاعل والإجابة على هذا السؤال تكون بشكل مختلف عبر السحب والإفلات في المستطيل المُستهدف.


السؤال التفاعلي (الأسئلة ذات النهايات المفتوحة)

يقوم السؤال التفاعلي بتمكينك من طرح سؤال مفتوح الطرف (Open-ended question) ليساعد المتدرب في طرح أفكاره وإجاباته دون قيود محددة أو دون خيارات مقولبة سلفًا؛ وبذلك تمكنه من إطلاق العنان لخياله والقدرة على التعبير والصياغة بشكلٍ حر.


مكون قياس الأداء (التمرين القبلي والبعدي)

يمكنك من خلال التقييم القبلي (pre assessment) في بداية كل رحلة تعليمية أن تحصل على معدل دقيق يعبر عن الحصيلة المعرفية لدى المتدربين اتجاه هذا الموضوع، ومن ثم وضع تقييم بعدي (post assessment) في نهاية الرحلة التعليمية لتقف على معدل الاستفادة الحادث عند المتدربين نتيجة خوضهم لتلك الرحلة التعليمية؛ وبناءً عليه تستطيع بشكلٍ واضح تقييم جودة الرحلة التعليمية والمحتوى المعرفي المصاحب لها ومدى جدواه.


مكون المهمة

يتيح لك هذا المكون إسناد مهمة محددة لمتدربي أكاديميتك ليتمكنوا من حل هذه المهمة خارجيًا ثم رفعها على الأكاديمية بعدة صيغ مسموح بها، لتقوم بعد ذلك بتصحيحها ومراجعتها ثم تقييمها بالتقييم المناسب وفقًا لتقديرك


مكون الاختيار من متعدد

سؤال الخيارات المتعددة هو أكثر الأسئلة شيوعًا في عالم التعلم سواء الرقمي أو غير الرقمي، يمكنك من خلال طرح السؤال مع تحديد إجابة أو أكثر كحل صحيح؛ ويمكنك توفير تعقيب على كل إجابة خاطئة عندما يختارها المتدرب، لتوضح له لماذا تلك الإجابة ليست بصحيحة؛ وبذلك تضمن أن التجربة التعليمية تنضح بفوائد وتوجيهات في كل موضع ومناسبة حتى في حال اختيار الإجابات الخاطئة.


مكون الاختبار القصير

يمنحك هذا المكون القدرة على إنشاء اختبار داخل التجربة التعليمية مع عدة سمات وميزات لتحكم أكبر في هذا الاختبار المطروح، منها:
- تحديد نسبة النجاح المطلوبة لاجتياز الاختبار وبالتالي اجتياز المحطة والقدرة على إتمام الرحلة التعليمية والحصول على الشهادة.

- ضخ عدد لا محدود من الأسئلة داخل هذا المكون ليكون بمثابة بنك أسئلة وجعل النظام ينتقي عدد محدد فقط من الأسئلة لتُعرض للمتدرب.

- إمكانية خلط الأسئلة وعدم ظهورها بشكلٍ مرتب بحيث تعرض لكل متدرب بترتيب مختلف عن المتدرب الآخر وبذلك نعزز من آليات منع الغش.
- إمكانية إظهار الإجابات الصحيحة بالنهاية أو إخفائها حسب الاحتياج.


مكون التحدي

كنا قد أشرنا في مقالة سابقة إلى أهمية إشباع "حاجة تحقيق الذات" بالنسبة للمتدرب داخل التجربة التعليمية طبقاً لتوصيات نظرية ماسلو وهرم الاحتياجات الإنسانية، مكون التحدي يعمل على تعزيز الشعور بالتفوق وتحقيق الذات داخل منافسة جماعية مشتركة.

وهو مشابه في واجهة الاستخدام لمكون الاختبار السابق ذكره، ولكن يتسم بظهور جدول متصدرين LeaderBoard في نهاية الاختبار؛ مع ربط الدرجة والمرتبة النهائية بكلاً من: عامل صحة الإجابات للأسئلة المعروضة، وعامل المدة الزمنية المستغرقة في الإجابة على هذه الأسئلة. وبناءً عليه، يتم عرض قائمة المتصدرين في نهاية الاختبار وفي صدارته يكون المتدرب الذي استطاع الإجابة على أكبر قدر ممكن من الأسئلة الصحيحة في أقل وقت ممكن.


الفيديو التفاعلي

قم بطرح سؤالك وتخيير المتدرب بين عدة أجوبة، وقم بتحديد أي الإجابات التي أدخلتها صحيحة، يمكن أن تحدد عدة خيارات صحيحة وليس خيار واحد فقط