تحديثات شهر ذي القعدة..ماذا أضفنا لإلهام هذا الشهر؟

خلال الفترة الماضية، أضفنا العديد من الخصائص الجديدة والتحسينات العديدة التي بدورها تثري التجربة التعليمية وتعزز من سلاسة استخدام المنتج، حرصنا أن تكون التحسينات ومواضع التطوير تشمل تجارب العديد من المستخدمين، مثل: المتدرب، صانع المحتوى التعليمي، مدير الأكاديمية..

تحديثات شهر ذي القعدة..ماذا أضفنا لإلهام هذا الشهر؟

إضافة آلية واضحة لتعريف المتدرب بالمحطات المتبقية له داخل الرحلة التعليمية 🚩

تتميز إلهام بتوفير نظام مؤتمت وصارم فيما يخص تتبع إكمال المتدرب للمحطات المعرفية داخل رحلته التعليمية، وذلك لضمان إيصال كافة المحتويات المعرفية المرغوب إيصالها من قبل المصمم التعليمي إلى المتلقي ( المتعلم )، وهذا النظام بدوره يعمل كإشارة مرور أحياناً؛ التي تسمح للمتدرب إما بالمرور إلى رحلات تعليمية أخرى تكون من ضمن متطلبات إتاحتها للمتعلم أن يكون قد أكمل وأتم رحلات معرفية سابقة، وقد يعيق عدم إكماله للرحلة التعليمية حصوله على شهادة الأكاديمية او اجتيازه لمرحلة ما..
لذلك حرصنا مؤخرًا على إعادة تشكيل وتصميم حالة تلك “الإشارة” لكي تكون بالنسبة للمتدرب جلية وتعكس حالة تقدمه بوضوح وترشده بشكل أكثر سلاسة إلى المحطات التعليمية المتبقية له داخل الرحلة التعليمية والتي تتطلب استيفاء شروط اجتيازها حتى تكون حالة رحلته التعليمية “مكتملة” ويستطيع استئناف تقدمه في بقية الرحلات داخل الأكاديمية أو الحصول على الشهادة.
يستطيع المتدرب الآن - كما هو موضح بالصورة - أن يرى جليًا إشارة متحركة ودائرة ديناميكية على هيئة (نبضات) تقوده إلى المحطات غير المكتملة داخل الرحلة.


تصميم جديدة لترويسة الرحلة التعليمية وفهرسها 🎉

ترويسة الرحلة التعليمية ( الهيدر ) تعتبر من أهم عناصر تجربة الاستخدام، فمن خلالها يتم هيكلة المكونات المختلفة لصفحة الرحلة، الديناميكية منها مثل شريط التقدم و عداد النقاط.. والاستاتيكية منها مثل عنوان الرحلة وغيرها.. كذلك فهرس الرحلة التعليمية يعتبر مكون أساسي داخل أي رحلة تعليمية، والاهتمام بواجهته ومظهره من ضمن أولويات فريق إلهام لتقديم تجربة استخدام مريحة وسلسة.. قمنا مؤخرًا بتحسين تجربة وواجهة كلًا من ترويسة الرحلة وفهرسها، فأصبح تسلسل المعلومات أمام متصفح الرحلة التعليمية أكثر وضوحًا، وصارت تجربة تجميع النقاط من كل محطة أكثر حماسًا وحركة..


تمكين المصمم التعليمي من استخدام بيانات المتدرب والأكاديمية كمتغيرات داخل الرحلة 💌

تهدف إلهام دائمًا إلى تعزيز الأكاديميات وتمكين مصممي المواد التعليمية من تطبيق واستخدام استراتيجيات مختلفة من التصميم التعليمي، من ضمن تلك الاستراتيجيات كانت استراتيجية التعليم الشخصي Personalized learning والتعليم المؤنسن humanized learning وفي خطة التمكين هذه أطلقنا خاصية تمكّن المصمم التعليمي من استخدام اسم المتدرب بشكل شخصي وتكيفي داخل ثنايا الخطاب التعليمي، ليشعر المتلقي بأن هذا المحتوى يستهدفه هو شخصيًا مما يزيد تفاعله وتركيزه فضلاً عن جذب الانتباه عند مخاطبته بشكلٍ مُوجه وشخصي، وبالإضافة إلى اسم المتدرب، تستطيع كمصمم تعليمي أن تستخدم كل المتغيرات التالية داخل رحلتك التعليمية:

  • الاسم الأول للمتدرب
  • الاسم الأخير للمتدرب
  • اسم المتدرب كاملًا
  • اسم الأكاديمية
  • شعار الأكاديمية
  • بريد الدعم الفني الخاص بالأكاديمية
  • رقم هاتف المتدرب
  • بريد المتدرب الإلكتروني


كما يمكنك استخدام هذه المتغيرات المختلفة داخل:


  • محتوى عناصر المكونات التفاعلية المختلفة ( بما في ذلك واجهة الترحيب )
  • اسم المحطة
  • التلميحة بداخل كل محطة

إشباع المكونات الخارجية ( HTML , SCORM )

بعد توقيت زمني يمكن تخصيصه  ⏱

كل مكونات إلهام التفاعلية متكاملة مع النظام، أي أنها مرتبطة ومتوافقة مع منظومة الإشباع المؤتمتة التي نتبعها للتأكد من إيصال كافة المحتويات التعليمية المُراد إيصالها إلى المتلقي، لكن إلهام أيضًا تتيح هامش من المرونة والحرية في إدخال مكونات ومحتويات أخرى خارجية داخل المحطات التعليمية، وفي نطاق هذا الهامش يكمن مكون الـ HTML ومكون الـ SCORM وهذه المكونات بما أنهما يتمتعان بقدر كبير من التفاوت والتغير يُسمح لهما بشكل استثنائي المرور من منظومة التتبع المتعلقة بإلزام الاستيفاء، ولكن أضفنا إليهما خيار آخر يمكّن المصمم التعليمي من تطبيق نفس مفهوم (شرط الاستيفاء) بعد مرور مدة زمنية محددة يمكن تخصيصها بسهولة.


إمكانية حذف/إخفاء تعليق من المجتمع التعليمي 🗑

يعتبر المجتمع التعليمي من أهم عناصر ومنظومات التعلم داخل أكاديميتك الرقمية، فهو يحاكي ويحقق العديد من المفاهيم مثل التعلم الاجتماعي والتشاركي والتفاعلي، وللحفاظ على مجتمع تعليمي محافظ على قواعد الآداب العامة ولا ينتهك المعايير، وإبقاءه خاليًا من أي تعليقات مسيئة أو ألفاظ نابية، أضفنا خاصية تمكن مدير الأكاديمية من تحديد تعليق أو إجابة محددة لحذفها من المجتمع التعليمي حفاظًا على الالتزام بقواعد ومعايير كل أكاديمية.


إمكانية تحديد التمرين إذا كان تقييمًا قبليًا أو بعديًا
Pre—Post Assessment من مغارة المصمم

من وسائل تقييم أثر المادة التعليمية على المتعلم هي استراتيجية التقييم القبلي والبعدي داخل رحلته التعليمية، أي أننا نضع في بداية الرحلة التعليمية تمرين أو اختبار بسيط نستهدف من خلاله قياس المعرفة لدى الطالب اتجاه الموضوع الذي يتم تناوله داخل الرحلة التعليمية، وفي نهاية الرحلة التعليمية نضع أيضًا اختبارًا، لينتج لنا نسبتين من الحصيلة المعرفية، والفارق بينهما هو الأثر التعليمي التي تركته الرحلة عند المتدرب، وحرصًا على توفير تجربة استخدام سلسة وسريعة للمصمم التعليمي داخل مغارة المصمم، قمنا بتوفير تحديد مكون التمرين إذا كان تقييمًا قبليًا أو بعديًا.


إضافة خيار آخر عند الوصول إلى موعد الاستحقاق 📅

يعتبر موعد الاستحقاق من أساليب فرض الالتزام بالمواعيد والجدول المحدد للانتهاء من الرحلات التعليمية للمتدربين، والوصول إلى تاريخ الاستحقاق قبل أن ينهي المتدرب الرحلة قد يشكل إحباط كبير له، نظرًا لتعرضه لظروف شخصية أو انشغاله أو عدم تذكره للرحلات، مما قد ينتج عنه إلحاح وتواصل مكثف لإعادة إتاحة الرحلات التعليمية التي تم غلقها، لذلك قمنا بتوفير خيار آخر يمكن تفعيله داخل الأكاديمية لتمكين المتدرب من تصفح الرحلات التعليمية حتى وإن حل موعد استحقاقها، هذا الخيار يعيد كل نسب تقدم المتدرب إلى الصفر مرة أخرى مقابل إتاحة الرحلة التعليمية أمام المتدرب.


إضافة وضع التدقيق داخل مكون الفيديو 🔍

تعتمد العديد من الرحلات التعليمية على الوسائط المرئية، تحديدًا على الفيديوهات، في إلهام يستوعب مكون الفيديو هذا النمط من المحتويات التعليمية، ونتبع خلاله أيضًا منظومة استيفاء متطلبات المحطة التعليمية من خلال تتبع أداء المتدرب وهل وصل إلى نهاية الفيديو أم لا حتى يتم السماح له بالانتقال إلى المحطة التالية.. لكن في الفيديوهات ربما الوصول إلى نهاية الفيديو ليس كافيًا، وليس دليلًا على تلقي المتدرب كافة المحتويات التعليمية المُرادة، فيمكن أن يقوم المتدرب ببساطة بالانتقال مباشرةً إلى نهاية الفيديو للتحايل على منظومة التتبع، لذلك قمنا بإضافة آلية جديدة لتتبع استيفاء محطة الفيديو بشكل أكثر دقة.. وفكرة هذه الآلية هي تتبع نسبة مشاهدة الفيديو مقارنةً بمدة الفيديو الإجالية، ويمكن للمصمم التعليمي تحديد هذه الآلية بشكل مخصص، فيمكنه على سبيل المثال وضع فيديو مدته 10 دقائق وتخصيص نسبة 80% كشرط لاستيفاء هذه المحطة، ستقوم منظومة التتبع بشكل تلقائي من معرفة كم دقيقة تم اجتيازها من الفيديو، وإذا كانت 8 دقائق أو أكثر فيتم استيفاء المحطة والسماح للمتدرب بالانتقال إلى المحطة التالية، وإذا كانت أقل من 8 دقائق يتم تنويه المتدرب بأنه يحتاج إلى مشاهدة الفيديو ولا يتم السماح له بالانتقال للمحطة القادمة.


لم تجرب المنتج حتى الآن؟ انتقل من دور المشاهد إلى مقعد القيادة!

تناولنا في هذا المقال أبرز التحديثات لمنتج إلهام التي أُضيفت خلال الفترة الماضية، ولكنها..
غيض من فيض!  
لن تكون هذه التحديثات هي الأخيرة، التحديثات مستمرة يومياً على قدمٍ وساق..
في إلهام نعمل بكامل طاقتنا لتحقيق رؤية جديدة ثورية في تجربة التعلم الإلكتروني وتقديم حلول معرفية رقمية إستثنائية، لأننا نؤمن أن عالمنا العربي يستحق تجربة تعلم وإدارة تعلم أفضل!

لم لا تجرب المنتج معنا الآن وتلحق بركب مُحدثي التغيير؟
يمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني:
Hala@Elham.Sa