تحديثات الشهر الأول.. بماذا استهللنا العام الجديد؟

تحديثات الشهر الأول.. بماذا استهللنا العام الجديد؟

خلال الشهر الماضي أضفنا العديد من الخصائص الجديدة والتحسينات العديدة التي بدورها تثري التجربة التعليمية وتعزز من سلاسة استخدام المنتج، تمتد التحسينات التي أُضيفت للمنتج إلى العديد من الوحدات وتستهدف فئات مختلفة من المستفيدين، سواءً كان الطاقم الإداري أو المتدربين والمستخدمين النهائيين..

وإليكم أبرز الخصائص والتحسينات التي قمنا بإضافتها للمنتج مؤخراً


ترتيب الرحلات من خلال لوحة التحكم

الرحلة التعليمية عبارة عن فصلٍ في قصة، وكل رحلة بمثابة لبنة في صرحٍ معرفي ضخم نأمل عبر الأكاديمية بناءه، لكن ماذا لو كانت الفصول مُبعثرة وعشوائية؟ ربما لن تكتمل القصة، ولن يصل المعنى المرجو منها كما ينبغي أن يكون، وهنا جاءت أهمية تلك الخاصية.. أصبح الآن بمقدورك أن تعيد ترتيب وهيكلة الرحلات التعليمية داخل أكاديميتك للوصول إلى التسلسل المعرفي المناسب والمُخطط له.


ترتيب مراحل الخطة التدريبية

مرة أخرى مع مفهوم “الترتيب” .. الترتيب هو من أهم العوامل التي تساهم في إنجاح إيصال المعلومة والمحتوى المعرفي، فبدون ترتيب التسلسل المعرفي والتعليمي بشكلٍ صحيح لن يكون هناك فهم صحيح للسياق التدريبي، وقد تتفاجأ أنك قد بنيت قصورًا على رمالٍ، فهناك أساس معرفي يجب أن تستهل به خطتك التدريبية، وهناك مرحلة ما يجب أن تكون قبل مرحلة أخرى.. ومن هنا حرصنا على تمكين المصمم التعليمي من إعادة ترتيب مراحل الخطة التدريبية.


إضافة الكفاءات المُستهدفة إلى أكاديميتك

الكفاءات بمثابة وسم مميز يدل على مآلات التجارب التعليمية المُصممة داخل أكاديميتك وأهدافها المعرفية، والخطوة الأولى لإضافتها إلى التجارب هو أن تحدد أولًا كل الكفاءات المُستهدف تغطيتها داخل أكاديميتك وتجارب منصتك التعليمية، حتى وإن لم تستخدمها بشكلٍ فوري في تجارب تعليمية، فربما بعض الكفاءات تضيفها كأهداف طويلة المدى لتجارب تعليمية سيتم إنشاؤها مستقبلًا بأكاديميتك.
بإمكانك الآن إضافة تلك الكفاءات عبر صفحة إعدادات الأكاديمية في تبويب يسمى “الكفاءات”.


تمكين إضافة كفاءات إلى كل تجربة تدريبية بشكلٍ مستقل

بعد أن أضفت كل الكفاءات المستهدف تواجدها داخل أكاديميتك، يمكنك الانتقاء منها ونسبتها إلى بعض التجارب التدريبية، ليتم إيضاح المآلات التعليمية والمعرفية لتلك التجربة التدريبية وماذا سيستفيد المتدرب منها بمجرد الانتهاء منها.


المكونات الصوتية

معركة جذب الانتباه والحصول على أكبر قدر ممكن من التركيز قد تُحسم نتائجها بمن باستطاعته الاستحواذ على أكبر عدد من الحواس البشرية، اللمس والبصر قد يحتاجوا إلى تعزيز إضافي، وحاسة جديدة تضاف إليهما..
ألا وهي: حاسة السمع
فمن خلال المكونات الصوتية أصبح بمقدورك إضافة مقطع صوتي خاص لكل عنصر من كل مكون داخل المحطة التعليمية، ليعمل هذا المقطع الصوتي بمجرد تصفح هذا العنصر ويعمل المقطع الصوتي التالي بمجرد الانتقال إلى العنصر الذي يليه وهكذا.


آلية مرنة لتشكيل جدول تقارير المتدربين، بيانات وأعمدة بحسب رغبتك

باختلاف طبيعة كل أكاديمية وكل مادة تدريبية، تختلف أهمية بيانات المتدربين وتتبع بعض المعلومات الخاصة بهم داخل الأكاديمية.. ومن هنا جاءت أهمية إعادة تشكيل بيانات جدول المتدربين طبقًا للسياق والأهداف الخاصة بكل أكاديمية والخطط الإدارية التابعة لها، فقد تكون حالة التسجيل هامة جدًا في بعض الأحيان لمتابعة من يواجه صعوبات في الالتحاق بالأكاديمية، وقد يكون في حال أن الأكاديمية عامة من المهم معرفة المتدربين الضيوف من المتدربين المسجلين، وغيرها من التفاصيل الكثيرة.


تمكين إنشاء وإضافة أنماط متعددة من التجارب التدريبية من خلال لوحة التحكم

فيما مضى كانت الرحلة التعليمية هي النمط الوحيد المتاح إضافته من خلال لوحة تحكم الأكاديمية، أما الآن - ومع توافر عدة أنواع للتجربة التدريبية - فأصبح كل أنماط التجارب التدريبية متاح إنشاؤها من خلال لوحة التحكم عبر الضغط على زر إضافة رحلة ومن ثم الاختيار من القائمة المنسدلة.


تصميم افتراضي جديد لأوسمة النظام المتعددة

تعتبر الأوسمة عنصر من العناصر الأساسية لمنظومة التحفيز والتلعبة داخل أكاديميتك التدريبية، لذلك قمنا بتعزيز التصاميم الافتراضية لكل الأوسمة داخل النظام ليكون تصميمها جذاب ومناسب ومتسق مع بقية التصاميم لعناصر ووحدات الأكاديمية الأخرى، مع بقاء السماح والصلاحية لتعديل عناوين ووصف الأوسمة وحتى تلك الصور الافتراضية قابلة للتخصيص لأيقونات أو واجهات أخرى في حال أردت ذلك.


نمط جديد من الرسائل البريدية: إخطار باقتراب موعد انتهاء الخطة التدريبية

لكل خطة تدريبية موعد بداية ونهاية، وذلك قد يساعد على تعزيز الالتزام لدى المتدربين وحثهم على الانتهاء من كل مراحل الخطة التدريبية في موعد مُحدد سلفًا، ولكن ترسيخًا لمبدأ إتاحة الفرص دائمًا، قمنا بإضافة نمط جديد من الرسائل البريدية معني بتخصيص رسالة بريدية يتم إرسالها إلى المتدربين المنتسبة أقسامهم إلى خطة تدريبية قبل انتهاء تلك الخطة التدريبية بهدف إخطارهم باقتراب موعد الغلق بعدد من الأيام قابل للتخصيص من طرفك، قد يكون يوم واحد أو يومين أو أكثر، طبقًا لتقديرك الشخصي للمدة المناسبة التي قد يستغرقها المتدرب للانتهاء من الخطة التدريبية.


لم تجرب المنتج حتى الآن؟ انتقل من دور المشاهد إلى مقعد القيادة!

تناولنا في هذا المقال أبرز التحديثات لمنتج إلهام التي أُضيفت خلال الفترة الماضية، ولكنها..
غيض من فيض!
لن تكون هذه التحديثات هي الأخيرة، التحديثات مستمرة يومياً على قدمٍ وساق..
في إلهام نعمل بكامل طاقتنا لتحقيق رؤية جديدة ثورية في تجربة التعلم الإلكتروني وتقديم حلول معرفية رقمية استثنائية، لأننا نؤمن أن عالمنا العربي يستحق تجربة تعلم وإدارة تعلم أفضل!

لم لا تجرب المنتج معنا الآن وتلحق بركب مُحدثي التغيير؟
يمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني:
Hala@Elham.Sa