الدليل الشامل لإطلاق برنامجك التدريبي الأول

يهدف هذا الدليل إلى خلق تجربة سلسة في إنشاء وتقديم محتوى تعليمي من خلال تقديم العديد من المكونات التفاعلية التي تستوعب كافة السياقات والاحتياجات التعليمية للمصمم التعليمي وصانع البرنامج التدريبي؛ ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الخصائص والممكنات التقنية داخل النظام؛ نضع بين يديك هذا الدليل ليساعدك خلال إنشاء البرامج التدريبية والتعليمية

مستعد؟ لنبدأ في رحلتنا للتعرف على النظام ومكوناته بالتفصيل.

دليل المصطلحات (Elham Terminology)

دليل للمصطلحات التي ستصاحبك أثناء إنشاء أو تطوير برنامجك التدريبي.

1- مغارة المصمم: فضاء المصمم التعليمي والحيز الداخلي المدمج بمنتج إلهام والمخصص لإنشاء وتحرير الرحلات التعليمية والتحكم في خصائصها ومحتوياتها الداخلية وهيكلتها.

2- الرحلة التعليمية: هو المصطلح الذي يشابه مفهوم الدورة التعليمية أو الـ Course باللغة الإنجليزية.

3- المساق التعليمي: المساق هو عبارة عن مجموعة من الرحلات التعليمية المرتبطة بنفس الأهداف التعليمية وبتسلسل محدد يؤدي إلى إيصال كافة الأهداف المعرفية المطلوبة.

4- المحطة التعليمية: هي الوحدات الصغيرة التي تحمل بداخلها المحتوى التعليمي للوصول إلى نهاية الرحلة وتحقيق الأهداف التعليمية المطلوبة.

5- المكون التفاعلي: المكون التفاعلي هو القلب النابض للمحطة التعليمية، وهو بمثابة قالب تعليمي تفاعلي قابل للاستخدام والتعديل وإضافة محتوى تعليمي بهيكل مناسب لتصميمه وتشكيله المُسبق الذي وُجد من أجله.

6- التلميحة: هو النص المساعد المصاحب، يهدف لإرشاد المتدرب إلى طريقة التعامل مع المكون التفاعلي داخل هذه المحطة لتحقيق عملية إشباع المحطة والقدرة على تجاوزها والانتقال للمحطة التالية.

7- إشباع المحطة: هي الحالة التي تكون عليها المحطة عندما يقوم المتدرب باستيفاء كافة الشروط والإجراءات المتوقعة منه لفتح كافة العناصر الداخلية التي تحوي كافة المعلومات والمحتوى التعليمي المطلوب إيصاله من خلال المكون بداخل هذه المحطة.

8- نقاط المحطة: هي النقاط المقترنة والمصاحبة بإشباع المحطة وتحقيق شروطها، ويمكن للمصمم التعليمي تخصيصها والتحكم في قيمتها داخل كل محطة بشكل مستقل.

9- خيار مشاركة المعرفة: هو الخيار الذي يتيح للمتدرب مشاركة تغريدة على تويتر مسبقة التغذية بنص محدد سلفًا من قبل المصمم التعليمي.

10- المخطط التعليمي: هو مسار الانتقالات والتشعبات داخل الرحلة التعليمية والتي يكون لها أهمية كبيرة أثناء إعداد رحلة تعليمية ذات خواص تعليمية تكيفية.

بعد أن تعرفنا على معنى المكون التفاعلي وغيره من المصطلحات داخل إلهام؛ دعنا نتعرف على التصنيفات المختلفة للمكونات التفاعلية وماذا يعني كل تصنيف..

أنواع المكونات التفاعلية

  • مكونات تكميلية: تشمل المكونات التي لا يتضمن بداخلها محتويات تعليمية أو معلومات من ضمن المادة العلمية بشكل مباشر مثل: واجهة الترحيب، صفحة الختام، التفريع
  • مكونات العرض: تشمل المكونات التي يتم تزويدها بمحتويات تعليمية هدفها الإخبار بمعلومة أو سرد بعض النقاط، مثل: قائمة التحقق، البطاقات، تسلسل زمني
  • مكونات الاختبار: وتشمل المكونات التي تتضمن عناصر لطرح الأسئلة والاختبارات والتقييمات المختلفة
  • مكونات أخرى: تشمل المكونات الخارجية التي يمكن أن تضم العديد من أنماط المحتوى الذي قد يرغب المصمم التعليمي بإضافتها


بماذا يجب أن تبدأ رحلتك التعليمية؟

قبل الخوض في المحتوى التعليمي للبرامج التدريبية، الأفضل أن تُفتتح الرحلة بمحطة ترحيبية، ومن أجل ذلك يوجد مكون خاص يسمى “صفحة الترحيب”  في تصنيف المكونات التكميلية، هذا المكون يساعد في تقديم افتتاحية مناسبة، تستطيع من خلالها الترحيب بالمتدرب أو ذكر عنوان أو وصف الرحلة التعليمية بإيجاز مع عرض صورة دلالية ورمزية مناسبة للسياق المعرفي لهذه الرحلة.

معلومة مساعدة 📢

يمكنك استخدام متغيرات وبيانات كلاً من المتدرب والأكاديمية لتوجيه لغة خطاب مُوجهة وشخصية إلى المتدرب، لزيادة معدل انتباهه وتعزيز انطباعه الايجابي اتجاه التجربة التعليمية والشعور بأنها صُنعت خصيصًا له، يمكنك استخدام هذه الحيلة داخل محتوى وعناصر أي مكون تفاعلي، كما يمكنك استخدامه داخل التلميحة وكذلك اسم المحطة التعليمية.

يمكن  استخدام الصورة الحالية في التدوينة بعد تغييرها لتناسب هوية مسك


البداية مع أي مكون تعليمي؟

قبل أن البدء في سرد المحتوى المعرفي، يمكن اختبار القاعدة المعرفية المُسبقة عند المتدربين؟  بحيث يمكنك لاحقًا استخدام تقارير الرحلة لمعرفة مدى جودة وأثر رحلتك التعليمية على المتدرب تجاه الموضوع المتناول بداخلها؛  هل غيرت مفاهيمه؟ وبأي قدر تحديدًا؟

يمكن تنفيذ ذلك بسهولة من خلال بدء الرحلة التعليمية بـ (مكون التمرين القبلي) وإنهائها لاحقًا بـ (مكون التمرين البعدي) لتحليل عدة أمور تخص محتوى الرحلة التعليمية وخلفية المتدرب المعرفية، في الصورة بالأسفل تستطيع رؤية كيف يمكنك انتقاء مكون التمرين القبلي أو البعدى بحسب الموضع.




معلومة مساعدة 📢

يمكنك الاطلاع على شرح كل مكون ومعرفة سياقه وطريقة استخدامه من خلال الضغط على علامة الاستفهام أعلى يمين مربع كل مكون في نافذة المكونات التفاعلية المختلفة بمنتصف المحطة



سرد المحور الأساسي للرحلة بشكل موجز

قبل سرد تفاصيل المحتوى، يُفضّل طرح تعريف مختصر وواضح للمحور الذي سيتم تناوله داخل الرحلة، من خلال مكون الأيقونة، مع ربط بصري لهذه المعلومة النصية بأيقونة أو صورة مرتبطة بها، وإليك مثال في الصورة بالأسفل



تقسيم المحتوى متعدد الفقرات وطرحه على هيئة نقاط

يمكن تقسيم المحتوى التعليمي ذو الهيكلة اللغوية المتسمة بتعددية النقاط والفقرات ثم ضخه داخل المكونات التفاعلية التي تستطيع أن تستوعبه بالكامل، ومن هذه المكونات: مكون قائمة التحقق.. كما موضح في الصورة بالأسفل



أما في حال كانت الفقرات أو النقاط لها تبعية لعنوان محدد خاص بها وينسدل عن هذا العنوان تلك النقطة فمن الممكن أن نستخدم مكون تفاعلي آخر هو مكون “المعلومات المتراصة”



وفي حالة وجود صور أو رسوم توضيحية تشرح  موضوعك في خطوات تفاعلية ، فإن يمكنك مكون “المحاكاة” سيفي بالغرض للتعبير عن أي موضوع معرفي تطبيقيًا وبصريًا على صورة أو رسمة توضيحية، لينتقل المتدرب إلى كل خطوة أو إلى كل نقطة مع تمييز موضع هذه النقطة بشكل مرتبط بالمحتوى النصي التابع له، وإليك مثال مرفق بالأسفل لتوضيح هذه الفكرة


ملحوظة: يٌنصح دائمًا باستخدام مجموعة متعددة من المكونات التفاعلية التي تستوعب أنماط مختلفة من المحتويات التعليمية والهياكل اللغوية لتعزيز التجربة التعليمية ومقاومة التشتت لدى المتدرب.

استخدام الفيديو في المحتوى التعليمي

الفيديو هو الوسيط الأول حاليًا عبر العالم سواء في الأغراض التعليمية أو الترفيهية أو الإخبارية لإيصال المعلومة والمحتوى، يمكن من خلال مغارة المصمم انتقاء مكون الفيديو ووضع رابط لمقطع فيديو محدد ووضعه داخل المحطة. وهنا بعض الإرشادات لمقاطع الفيديو المناسبة للمحتوى التعليمي.

1- وضوح الصوت والصورة ونقاؤهما وعزل الضوضاء.

2- سكربت/ محتوى واضح داخل المقطع.

3- استخدام السيناريوهات والقصص والأمثلة إن أمكن داخل المحتوى التعليمي بالفيديو.

حاول أن لا يتخطى الفيديو أكثر من 5 دقائق حتى لا يتسبب في تشتيت المتلقي أو الإصابة بالملل.

4- استخدام نصوص توضيحية ونسخة نصية كتابية من محتوى الفيديو السماعي (Transcript)

ونظرًا لأهمية الفيديو في تسريع مخرجات التعلم، تم إضافة مكون الفيديو التفاعلي، الذي يعتمد على انبثاق نوافذ داخلية أثناء تشغيل الفيديو لطرح سؤالٍ ما على المتدرب وجعل شرط استئناف الفيديو هو الإجابة بشكل صحيح على هذا السؤال.

متى يكون استخدام الفيديو التفاعلي هو الأنسب؟

1- في حال كان الفيديو الخاص بك مليء بالمعلومات المتتالية وتريد ترسيخ كل معلومة بشكل مستقل وأن تفصل ذهنيًا بينهم.

2- في حال كان هناك فترات توقف مناسبة بين كل مشهد أو كل معلومة والأخرى، وإن كانت المعلومات معتمدة على بعضها البعض.

3-  في حال يجب التأكد من التركيز في المعلومة السابقة وإيصالها بشكل صحيح لاستكمال سرد بقيّة المعلومات.

ترك فواصل ومساحة لأسئلة تفاعلية مفتوحة بين المحطات

بعد كل مجموعة من المعلومات والمحطات المتتالية، يُفضل وضع فواصل على هيئة أسئلة تفاعلية مفتوحة لكي يتمكن من خلالها المتدرب من التعبير بحرية عما يدور في ذهنه فيما يخص الموضوع.

اختبار مهارات المتدربين

بعد اكتساب المتدربين قاعدة معرفية شاملة عن المحتوى التعليمي، أصبحوا الآن مؤهلين لطرح أسئلة متتالية عليهم داخل محطة واحدة، يمكن تنفيذ ذلك من خلال “مكون التحدي” الذي يعد اختبارًا له أبعاد زمنية وتنافسية، وفي نهايته يوجد جدول للمتصدرين لتحفيز روح المنافسة داخل كل متدرب.

يمكن أيضًا اختبار المتدربين بطرق متعددة:

1- من خلال "مكون التصنيف"

حيث يتم إضافة سؤال على هيئة اختبار لتصنيف عناصر محددة من طرف المتدرب والتأكد من استيعابه الجيد لتصنيفات تلك العناصر، لقياس فهمه للرحلة التعليمية بالكامل.



2- من خلال "مكون الانتباه"

يمكن طرح المعلومة في إطار زمني محدد بشكلٍ لا يمكن إعادته ولا يمكن المماطلة في قرائته، لأن كل معلومة تُكتب وتُمرر إلى المتدرب تختفي في غضون ثوانٍ معدودة (يمكن تخصيص المدة الزمنية بالطبع)

3- من خلال "مكون الاختبار القصير”

يتم طرح أسئلة متتالية داخله بدون حد زمني وبدون قائمة متصدرين.

تحتاج توضيح نقطة بعينها أو مكون مُحدد داخل النظام؟ تواصل مع مسؤول نجاح العملاء للحصول على الدعم والمساعدة اللازمة

hala@elham.sa