تقييم برنامج تدريبي

نشارك معكم قالب تقييم برنامج تدريبي الذي سيساعد في توضيح أهم الجوانب التي يتم بها تقييم البرامج التدريبية في المؤسسة

تقييم برنامج تدريبي

ما هي مرحلة تقييم البرنامج التدريبي وما أهميتها ؟

يعد التدريب مهم للغاية في المؤسسات في وقتنا الحالي، بالنظر إلى الأهداف المراد تحقيقها؛ فالتغييرات التي تطرأ كل يوم على عالم المؤسسات وبيئة العمل تجعل من التدريب ليس خيارًا إستراتيجيًا فحسب بل ضرورة حتمية إذا ما أرادت المؤسسة أن تبقى في حيز الوجود ولرفع قدراتها التنافسية.

يمر التدريب في الواقع بالعديد من المراحل والخطوات إلى أن يصل لمرحلة تقييم البرنامج التدريبي والتي تعد بدورها عملية مهمة جدًا لكل من الموظفين والمؤسسة معًا, مما ينتج عنها أن يتم إنجاز المطلوب من الموظفين بأسلوب مميز وبكفاءة عالية لتصبح النتائج مرتبطة بقياس الأداء الذي يساعد المؤسسة على تحقيق أهدافها.

كما تعد مرحلة تقييم البرنامج التدريبي بمثابة التغذية الراجعة للمؤسسة والتي تستخدم لقياس مدى فاعلية البرنامج التدريبي ومدى تحقيقه للأهداف المحددة مسبقًا من مصممي البرنامج التدريبي, حيث يتم معرفة أهم التأثيرات والنتائج التي أحدّثها البرنامج التدريبي على الأفراد المشاركين في العملية التدريبية.

يمكن معرفة هذه التأثيرات والنتائج من خلال عدة أساليب منها: ملاحظة سلوك المتدربين بعد التدريب أو من خلال عمل استطلاعات باستخدام المقابلة أو نموذج تقييم البرنامج التدريبي.

مرفق الملف الآتي نموذج لتقييم برنامج تدريبي حيث يشمل البنود والجوانب التي تتم بها عملية التقييم:

Google Docs:

https://docs.google.com/document/d/1DxECzm82QWdFPIYh-jgVHrbyoYPynPS45mV_wEJW2rQ/copy

Google Forms:

https://docs.google.com/forms/u/3/d/1MH_l60Dew8A3rZfylLm8Hu8j0sEjzs4VsTOBedmgffY/copy