خطوة بخطوة لصناعة برنامج تعليمي تفاعلي عبر إلهام

استطاع التعلم الرقمي بأدواته التقنية الحديثة أن يسهل علينا الكثير من الأمور في مجال صناعة المحتوى والتصميم التعليمي للمناهج التدريبية في شتى البرامج المعنية بأنماط مختلفة من الأهداف المعرفية، ولإلهام لمساتها الخاصة في تقديم تجربة سلسة لإنشاء وتقديم محتوى تعليمي لبرنامجك التدريبي

خطوة بخطوة لصناعة برنامج تعليمي تفاعلي عبر إلهام

استطاع التعلم الرقمي بأدواته التقنية الحديثة أن يسهل علينا الكثير من الأمور في مجال صناعة المحتوى والتصميم التعليمي للمناهج التدريبية في شتى البرامج المعنية بأنماط مختلفة من الأهداف المعرفية، ولإلهام لمساتها الخاصة في تقديم تجربة سلسة لإنشاء وتقديم محتوى تعليمي لبرنامجك التدريبي من خلال تقديم العديد من المكونات التفاعلية التي تستوعب كافة السياقات والاحتياجات التعليمية للمصمم التعليمي وصانع البرنامج التدريبي؛ وذلك لتكون مادة الرحلة التعليمية دسمة ومتكاملة العناصر ومُلبية لكافة الاحتياجات؛ ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الخصائص والممكنات التقنية داخل مغارة إلهام للمصمم التعليمي؛ نضع بين أيديكم هذا المقال ليكون عونًا لمستخدم منتج إلهام ومغارتها متعددة التجاويف، مستعد؟ إذًا لننطلق في رحلتنا للتعرف على طرق إنتاج برنامجك التدريبي عبر إلهام..

لكن ماذا نعني بالمكونات التفاعلية، والرحلة التعليمية، ومغارة المصمم، وغيرهم؟
إذًا دعنا نوضح أولاً بعض مصطلحات إلهام المستخدمة داخل المغارة والتي تعتبر جزء من فلسفة المنتج..

دليل المصطلحات التي ستصاحبك طوال تعاملك مع إلهام أثناء إنشاء برنامجك التدريبي  (Elham Terminology)

  • مغارة المصمم: فضاء المصمم التعليمي والحيز الداخلي المدمج بمنتج إلهام والمخصص لإنشاء وتحرير الرحلات التعليمية والتحكم في خصائصها ومحتوياتها الداخلية وهيكلتها.
  • الرحلة التعليمية: هو المصطلح الذي يطلق على الوحدة التعليمية المتكاملة، والذي يشابه مفهوم الدورة التعليمية أو الـ Course باللغة الإنجليزية.
  • المساق التعليمي: المساق هو عبارة عن مجموعة من الرحلات التعليمية المرتبطة بنفس الأهداف التعليمية وبتسلسل محدد يؤدي إلى إيصال كافة الأهداف المعرفية المطلوبة.
  • المحطة التعليمية: هي الخلايا الداخلية لكل رحلة والتي تكوّن الصورة المعرفية الكبيرة للرحلة التعليمية، وتعتبر بمثابة وحدات صغيرة تحمل بداخلها مفتاح معرفي محدد حتى الوصول إلى نهاية الرحلة وتحقيق الأهداف التعليمية المأمولة.
  • المكون التفاعلي: المكون التفاعلي هو القلب النابض للمحطة التعليمية، وهو بمثابة قالب تعليمي تفاعلي قابل للتحرير وإعادة الاستخدام وإضافة محتوى تعليمي بداخله ذا هيكلة لغوية مناسبة لتصميمه وتشكيله المُسبق الذي وُجد من أجله.
  • التلميحة: هو النص المساعد المصاحب لكل محطة تعليمية، ويهدف إلى إرشاد المتدرب إلى طريقة التعامل مع المكون التفاعلي داخل هذه المحطة لتحقيق عملية إشباع المحطة والقدرة على تجاوزها والانتقال للمحطة التالية.
  • إشباع المحطة: هي الحالة التي تكون عليها المحطة عندما يقوم المتدرب باستيفاء كافة الشروط والإجراءات المتوقعة منه لفتح كافة العناصر الداخلية التي تحوي كافة المعلومات والمحتوى التعليمي المطلوب إيصاله من خلال المكون بداخل هذه المحطة.
  • نقاط المحطة: هي النقاط المقترنة والمصاحبة لإشباع المحطة وتحقيق شروطها، ويمكن للمصمم التعليمي تخصيصها والتحكم في قيمتها بداخل كل محطة بشكل مستقل.
  • خيار مشاركة المعرفة: هو الخيار الذي يتيح للمتدرب مشاركة تغريدة على تويتر مسبقة التغذية بنص محدد سلفًا من قبل المصمم التعليمي.
  • المخطط التعليمي: هو مسار الانتقالات والتشعبات داخل الرحلة التعليمية والتي يكون لها أهمية كبيرة أثناء إعداد رحلة تعليمية ذات خواص تعليمية تكيفية.

بعد أن تعرفنا على معنى المكون التفاعلي وغيره من المصطلحات داخل إلهام؛ دعنا نتعرف على التصنيفات المختلفة للمكونات التفاعلية وماذا يعني كل تصنيف..

تنقسم المكونات التفاعلية داخل مغارة المصمم التعليمي في إلهام إلى :

  • مكونات تكميلية: وتشمل المكونات التي لا يتضمن بداخلها محتويات تعليمية أو معلومات من ضمن المادة العلمية بشكل مباشر مثل: واجهة الترحيب، صفحة الختام، التفريع
  • مكونات العرض: وتشمل المكونات التي يتم تزويدها بمحتويات تعليمية هدفها الإخبار بمعلومة أو سرد بعض النقاط، مثل: قائمة التحقق، البطاقات، تسلسل زمني
  • مكونات الاختبار: وتشمل المكونات التي تتضمن عناصر لطرح الأسئلة والاختبارات والتقييمات المختلفة
  • مكونات أخرى: وتشمل المكونات الخارجية التي يمكن أن تضم العديد من أنماط المحتوى الذي قد يرغب المصمم التعليمي بإضافتها

بماذا يجب أن تبدأ رحلتك التعليمية؟

قبل الخوض في المحتوى التعليمي لكل رحلة من برنامجك التدريبي نقترح أن تفتتح الرحلة بمحطة ترحيبية، ومن أجل ذلك أوجدنا خصيصًا لهذه النقطة مكون خاص يسمى “صفحة الترحيب” تجده في تصنيف المكونات التكميلية، هذا المكون يمنحك القدرة على تقديم افتتاحية مناسبة لرحلتك التعليمية، تستطيع من خلالها الترحيب بالمتدرب وذكر عنوان أو وصف الرحلة التعليمية بإيجاز مع عرض صورة دلالية ورمزية مناسبة للسياق المعرفي لهذه الرحلة..

معلومة مساعدة 📢

يمكنك استخدام متغيرات وبيانات كلاً من المتدرب والأكاديمية لتوجيه لغة خطاب مُوجهة وشخصية إلى المتدرب، لزيادة معدل انتباهه وتعزيز انطباعه الايجابي اتجاه التجربة التعليمية والشعور بأنها صُنعت خصيصًا له، يمكنك استخدام هذه الحيلة داخل محتوى وعناصر أي مكون تفاعلي، كما يمكنك استخدامه داخل التلميحة وكذلك اسم المحطة التعليمية.


بأي المكونات التفاعلية يمكنك أن تستهل محتواك التعليمي داخل رحلتك؟

قبل أن تبدأ في سرد المعلومات المعرفية داخل رحلتك، ما رأيك بأن تختبر القاعدة المعرفية المُسبقة عند المتلقي؟ لتعرف لاحقًا في تقارير الرحلة مدى جدوى المعلومات بداخلها ومدى جودة وأثر رحلتك التعليمية على المتدرب اتجاه الموضوع المتناول بداخلها؛ هل أثرت قاعدته المعرفية؟ هل غيرت مفاهيمه؟ وبأي قدر تحديدًا؟ يمكننا الإجابة على هذه الأسئلة من خلال استهلال الرحلة التعليمية بـ مكون التمرين القبلي وختامها لاحقًا بـ مكون التمرين البعدي لنستكشف من خلال وضع هذه المكونات في بداية وختام مشوار المتدرب داخل الرحلة التعليمية عدة أمور تخص محتوى الرحلة التعليمية وتعكس كذلك خصائص المتدرب المعرفية، في الصورة بالأسفل تستطيع رؤية كيف يمكنك انتقاء مكون التمرين القبلي أو البعدى بحسب الموضع.

معلومة مساعدة 📢

يمكنك الاطلاع على شرح كل مكون ومعرفة سياقه وطريقة استخدامه من خلال الضغط على علامة الاستفهام أعلى يمين مربع كل مكون في نافذة المكونات التفاعلية المختلفة بمنتصف المحطة


قم بتعريف المحور الذي تتناوله داخل رحلتك التعليمية بشكل موجز أولاً

يمكنك قبل تناول المزيد من التفاصيل والنقاط أن تطرح تعريف مختصر وواضح للمحور الذي تريد أن تتناوله داخل رحلتك التعليمية، ويمكنك فعل ذلك عبر مكون الأيقونة، حيث من خلال اختيار مكون الأيقونة يمكنك وضع تعريف واضح للنقطة الرئيسية مع ربط بصري لهذه المعلومة النصية بأيقونة أو صورة مرتبطة بها، وإليك مثال في الصورة بالأسفل


قم بتقسيم المحتوى متعدد الفقرات وطرحه على هيئة نقاط

يمكنك تقسيم المحتوى التعليمي داخل رحلتك التعليمية ذو الهيكلة اللغوية المتسمة بتعددية النقاط والفقرات ثم ضخه داخل المكونات التفاعلية التي تستطيع أن تستوعبه بالكامل، ومن هذه المكونات: مكون قائمة التحقق.. كما موضح في الصورة بالأسفل كمثال


هل لكل نقطة عنوان خاص بها؟ وليس مجرد جمل أو نقاط لها نفس التبعية المعرفية للعنوان الرئيسي؟

إذا كانت الفقرات أو النقاط لها تبعية لعنوان محدد خاص بها وينسدل عن هذا العنوان تلك النقطة فمن الممكن أن نستخدم مكون تفاعلي آخر آلا وهو مكون “المعلومات المتراصة”


هل لديك صورة أو رسمة توضيحية يمكنك أن تشرح عليها موضوعك في خطوات تفاعلية مستقلة للربط البصري والفصل الذهني؟

يمكنك استخدام مكون “المحاكاة” للتعبير عن أي موضوع معرفي تطبيقيًا وبصريًا على صورة أو رسمة توضيحية، لينتقل المتدرب إلى كل خطوة أو إلى كل نقطة مع تمييز موضع هذه النقطة بشكل مرتبط بالمحتوى النصي التابعة له، وإليك مثال مرفق بالأسفل لتوضيح هذه الفكرة


الفيديو.. الوسيلة الأسهل والأسرع لإيصال المعلومة، لكن كيف يكون فيديو مناسب لتجربة التعلم؟

الفيديو هو الوسيط الأول حاليًا عبر العالم سواء في الأغراض التعليمية أو الترفيهية أو الإخبارية لإيصال المعلومة والمحتوى، لذلك يمكنك عبر مغارة المصمم أن تقوم بانتقاء مكون الفيديو لتقوم بضخ رابط الفيديو الخاص بك ووضعه داخل المحطة، ولكن داخل التجربة التعليمية يجب أن تتسم الفيديوهات الخاصة بك بعدة نقاط حتى لا تُفسد على المتلقي متعة وسلاسة التجربة، ومن هذه النقاط:

  • وضوح الصوت والصورة ونقاؤهما وعزل الضوضاء.
  • سكربت/ محتوى واضح وسهل بداخل الفيديو التعليمي.
  • استخدام السيناريوهات والقصص والأمثلة إن أمكن داخل المحتوى التعليمي بالفيديو.
  • حاول أن لا يتخطى الفيديو أكثر من 5 دقائق حتى لا يتسبب في تشتيت المتلقي أو الإصابة بالملل والضجر.
  • استخدام نصوص توضيحية وتوفير نسخة نصية كتابية من محتوى الفيديو السماعي (Transcript)

أضافت إلهام بُعد آخر إلى مكون الفيديو لتثري التجربة التعليمية.. فكيف تستفيد منه ومتى توظفه؟

كما أوضحنا سابقًا أن الفيديو هو الوسيط الأول في عملية نقل المعلومات والمعرفة، وداخل التجربة التعليمية ينبغي أن نضع لمسات خاصة على مكون الفيديو ليكون له رونق خاص داخل التجربة التعليمية ويجعلها مقاومة للتشتت وجاذبة للانتباه ويصاحبها متعة أكبر في تلقي المعلومات وترسيخها، لذلك أضفنا مكون “الفيديو التفاعلي” وهدف مكون الفيديو التفاعلي هو انبثاق نوافذ داخلية أثناء تشغيل الفيديو لطرح سؤالٍ ما على المتدرب وجعل شرط استئناف الفيديو هو الإجابة بشكل صحيح على هذا السؤال.

استخدم الفيديو التفاعلي في حال كون الفيديو الخاص بك مليء بالمعلومات المتتالية وتريد أن ترسخ كل معلومة بشكل مستقل وتفصل ذهنيًا بينهم، وإن كان هناك فترات توقف مناسبة بين كل مشهد أو كل معلومة والأخرى، وإن كانت المعلومات معتمدة على بعضهم البعض فتحتاج إلى أن تتأكد من التركيز في المعلومة السابقة وإيصالها بشكل صحيح حتى يستأنف المتدرب الفيديو ويصل إلى المعلومات التالية بقاعدة معرفية منضبطة.


بعد أن تقوم بإلقاء محتويات معرفية على عدة محطات، اترك فواصل ومساحة لأسئلة تفاعلية مفتوحة لإتاحة مشاركة الأفكار والإجابات المفتوحة أو العصف الذهني

بعد كل فقرة من المعلومات والمحطات المتتالية، حاول أن تضع فواصل على هيئة أسئلة تفاعلية مفتوحة يتمكن من خلالها المتدرب من التعبير بحرية عما يدور في ذهنه اتجاه هذا الموضوع ومشاركة أفكاره مع بقية زملائه من المتدربين بالأكاديمية وكذلك رؤية بقية الأجوبة والأفكار الخاصة بهم والتفاعل معها


قم بطرح اختبار على هيئة تحدي بين المتدربين ⚔
وذلك بعد طرحك للعديد من المعلومات التي تؤهلهم لخوض الاختبار

بعد أن يكتسب المتدربين قاعدة معرفية مناسبة بها الكثير من المعلومات عن المحاور المتناولة داخل الرحلة التعليمية، أصبحوا الآن مؤهلين لطرح أسئلة متتالية عليهم داخل محطة واحدة، توفر لك إلهام “مكون التحدي” الذي يشكل اختباراً له أبعاد زمنية وتنافسية ومصحوب بجدول للمتصدرين في نهاية الاختبار، وذلك فضلاً عن “مكون الاختبار القصير” الذي يتم بداخله طرح أسئلة متتالية كذلك ولكن منزوعة العوامل الزمنية والتنافسية وغير مصحوبة بجدول للمتصدرين


ماذا عن إضافة سؤال لاختبار متدربوك بخصوص التصنيفات المختلفة للنقاط التي تم تناولها على سبيل المثال؟

يمكنك عبر مكون "التصنيف" إضافة سؤال على هيئة اختبار لتصنيف كل عنصر من العناصر من طرف المتدرب والتأكد من استيعابه الجيد لتصنيفات تلك العناصر، والتي قد تعبر وتقيس فهمه للرحلة التعليمية

مكون التصنيف

ما رأيك لو قبل هذا السؤال تطرح المعلومة بشكلٍ خاطف ⚡

تستطيع عبر مكون الانتباه من طرح المعلومة في إطار زمني محدد بشكلٍ لا يمكن إعادته مرارًا وتكرارًا ولا يمكن المماطلة في قرائته، لأن كل معلومة تُكتب وتُمرر إلى المتدرب تختفي في غضون ثوانٍ معدودة (يمكنك تخصيصها) وبذلك تجذب انتباهه واهتمامه بشكلٍ أكبر


هل لديك بعض المعلومات التي يصاحبها خط زمني أو لها تسلسل معرفي ما؟ أضفها في مكون التسلسل الزمني

يمكنك استخدام هذا المكون - مكون التسلسل الزمني- لعرض معلومات أو محتويات تعليمية ذات طابع تسلسلي سواء زمني أو معرفي، ويمكنك تخصيص كلاً من نص النقطة الزمنية ومحتوياتها الداخلية


هل تود إلحاق بعض المقاطع الصوتية برفقة كل عنصر من عناصر مكون تفاعلي ما؟

يمكنك إلحاق مقاطع صوتية مختلفة داخل المكون التفاعلي الواحد، بحيث يتبع كل عنصر من عناصر المحطة الواحدة مقطع صوتي خاص به مستقل بذاته، وهذا يمكنك على السيطرة بشكل كامل على حواس متدربك والاستحواذ على سمعه الذي يعتبر بمثابة محور هام في عملية التعلم خصوصًا إن كانت عملية التعلم تتبع لحالات استخدام مثل تعلم اللغات أو التجويد أو غيرها


يٌنصح دائمًا باستخدام طيف واسع من المكونات التفاعلية التي تستوعب أنماط مختلفة من المحتويات التعليمية والهياكل اللغوية لتعزيز التجربة التعليمية ومقاومة التشتت لدى المتدرب وجذب انتباهه ورفع كفاءة التجربة التعليمية، وتبين لنا في هذا المقال وجود العديد من المكونات التفاعلية ذات الأهداف التعليمية المختلفة التي تتمكن من خلالها من إنتاج وإطلاق برنامجك التدريبي بأفضل صورة ممكنة

لم لا تجرب المنتج معنا الآن وتلحق بركب مُحدثي التغيير؟
يمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني:
Hala@Elham.Sa