كيف تتخلى عن التعليم بالتلقين في برامجك التدريبية؟

يبحث قادة المنظّمات طوال الوقت عن طرق لدعم وتمكين الموظفين أثناء عملية التعلم، نشاركك في هذا العدد باثنتين من الاستراتيجيات التعليمية التي يستخدمها ما يقارب نصف مسؤولي التعليم والتدريب عالميًا. تمتع بالقراءة 📖

كيف تتخلى عن التعليم بالتلقين في برامجك التدريبية؟

الفهرس

  • كيف تتخلى عن التعليم بالتلقين في برامجك التدريبية؟
  • هل يمكن أن يصبح ChatGPT زميلك في العمل؟
  • ترشيحات الأسبوع

الجديد في تعليم المنظّمات

كيف تتخلى عن التعليم بالتلقين في برامجك التدريبية؟

يبحث قادة المنظّمات طوال الوقت عن طرق لدعم وتمكين الموظفين أثناء عملية التعلم، وتتعدد إستراتيجيات التعلم وتصميم البرامج التدريبية التي تسهم في دعم الموظفين أثناء تعلمهم. نشاركك في هذا العدد باثنتين من الاستراتيجيات التعليمية التي يستخدمها ما يقارب نصف مسؤولي التعليم والتدريب عالميًا.

1- التعلم الاجتماعي:

التعلم الاجتماعي هو نظرية سلوكية ابتكرها العالم ألبرت باندورا، يخبرنا فيها أن الأفراد يتعلمون سلوكيات جديدة من ملاحظتهم لبعضهم البعض أو للمحيط من حولهم، أو من خلال الحوار والنقاش المُثمر أثناء عملية التعلم.

لماذا يحب مسؤولي التدريب إستراتيجية التعلم الاجتماعي؟

للتعلم الاجتماعي فوائد عديدة لكن أهم ما يبحث عنه مسؤولي التدريب هو نسبة الاحتفاظ بالمعلومة ويساعد التعلم الاجتماعي في ذلك نظرًا لأنه يعتمد على تداول أو شرح المعلومات والنقاش فيها؛ ولعل ذلك هو السبب وراء نصيحة ريتشارد فاينمان الفيزيائي الشهير لكل شخص يريد أن يسرّع فهمه ويحتفظ بالمعلومات أن يستخدم أي معلومة ويشرحها لشخص آخر.

2- التعلم المجتمعي:

التعلم المجتمعي استراتيجية تعليمية يتم الربط فيها بين ما يتعلمه الفرد وبين مشاكل وتحديات البيئة المحيطة حوله.

لماذا يحب مسؤولي التدريب إستراتيجية التعلم المجتمعي؟

عندما يبحث مسؤولي التدريب عن وسائل لينخرط المتدربون في المجتمع ويكتسبون تجارب ومدخلات جديدة، فإن أهم ما يساعدهم في ذلك هو التعلم المجتمعي.

يمكنك تطبيق استراتيجية التعلم المجتمعي بعدة طرق منها مساعدة موظفيك على الاختلاط بأصحاب خبرة أكثر، أو تصميم برامج تدريبية تعتمد على المناقشة، البحث، والتفاعل بين المتدربين وتفعيل ما يمكن من الحواس الخمسة في العملية التدريبية.

بعض أنماط التعلم المجتمعي

  1. التعليم المدمج

في هذا النوع يتم مساعدة المتدربين على توسيع خبراتهم العملية من خلال دمجهم في تطبيقات عملية للمفاهيم التي يتم تدريبهم عليها.

على سبيل المثال: مساعدة المتدربين في مجال المبيعات على التطبيق في ميدان العمل وأرض الواقع.

  1. المشاركة المجتمعية

تتضمن المشاركة المجتمعية مساعدة المتدربين على التعلم بالمشاركة مع منظمات أخرى، كشركة شريكة أو منظمة غير ربحية.

في هذا النوع من التعلم المجتمعي يتم دعم المفاهيم النظرية بالخبرة العملية والمجتمعية.

  1. التأثير المجتمعي:

في هذا النوع من التعلم المجتمعي يكون التطبيق في سبيل التغيير والتأثير المجتمعي، على سبيل المثال قد يقدم المتدربين عرضًا تقديميًا عن مشكلة محلية وطريقة لحلها بدلًا من تقديم العرض فقط للمدربين.

أخبرنا ما الإستراتيجية التي تعتقد أنها مفيدة لتطوير برنامجك التدريبي القادم؟


أهم المستجدات

هل يمكن أن يصبح ChatGPT زميلك في العمل؟

يرى بيل جيتس أن ChatGPT يعتبر أهم ابتكار في العصر الحالي، وتوجد فرص كبيرة لتلك التطبيقات في تحسين مخرجات جوانب ومجالات عديدة مثل الصحة، والتعليم، والأعمال المكتبية. ويرى أن البشر يتفوقون على الذكاء الاصطناعي في جوانب عديدة لكن هناك العديد من الوظائف التي لا يستخدم فيها الفرد كل مهاراته وقدراته لذلك خلال سنوات سيكون ChatGPT متاحًا لمساعدة كل موظف في تأدية بعض مهامه

يرى جيتس أيضًا أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT أو Bard بإمكانها تحسين مهارتي الكتابة والقراءة لدى الأطفال في 18 شهرًا، كما أن بإمكانها مساعدتهم في بعض مهارات التواصل، لتحل محل الدور الإنساني الذي يقوم به المعلم.

هل تتفق مع هذا الطرح؟

Gates Notes - Insider


ترشيحات الأسبوع

🎮 ألعاب الفيديو لها سمعة سيئة ومع ذلك قد يكون لها دور في عملية التعلم

👨‍💻 هل الحماس وقود الفعل؟