كيف يضاعف التعلُّم الاجتماعي أثر البرامج التدريبية؟

استراتيجيات التعلم كثيرة، منها ما هو عملي، ومنها ما هو نظري، وفي المنظمات يبحث أصحاب القرار عن الاستراتيجيات ذات النتائج الأعمق والأكثر تأثيرًا. في العدد السابع والثلاثون من نشرة تعليم المنظمات نشاركك باستراتيجية مهمة وهي استراتيجية التعلم الاجتماعي، تمتع بالقراءة عنها.

كيف يضاعف التعلُّم الاجتماعي أثر  البرامج التدريبية؟

الفهرس

  • كيف يضاعف التعلُّم الاجتماعي أثر البرامج التدريبية؟
  • 3 أسئلة مع خبير
  • نرشح لك

الجديد في عالم تعليم المنظمات

كيف يضاعف التعلُّم الاجتماعي أثر البرامج التدريبية؟

تبحث كل منظّمة عن برامج تدريبية وإستراتيجيات تطويرية يدوم أثرها لمدة طويلة ولكنها تُغفل إضافة عنصر استثنائي ومهمٍ قد يُبقي أثر تلك البرامج لمدة طويلة ألا وهو التعلُّم الاجتماعي، حيث تفيد قاعدة التعلم (70 - 20 - 10) أننا نستوحى 20% من معارفنا من تفاعلنا مع أقراننا في المقام الأول أو مع الأشياء الموجودة حولنا، بينما تأتي 70% من معارفنا من التحديات والخبرات التي نمر بها، وتأتي 10% من التعليم النظامي أو التدريبات.

تاريخ التعلم الاجتماعي

ترجع بداية ظهور المصطلح لـ ألبرت باندورا أستاذ علم النفس الشهير في جامعة ستانفورد، باختصار، أشار إلى أن عملية التعلم تحدث بشكل أفضل عندما تكون في سياق اجتماعي ملئ بالملاحظة والمحاكاة (تفاعل غير مباشر، أو تبادل الآراء والعمل بشكل جماعي (تفاعل مباشر).

يمكن أن نلخص دور التعلُم الاجتماعي أنه يزيل الفجوة بين التعلم والسلوك والتطبيق.

ما هو التعلم الاجتماعي؟

يمكن تعريف التعلم الاجتماعي بشكل معاصر أنه نمط التعلم الذي يركز على التفاعل والمناقشة بين المتعلمين في بيئة منظمة لتعزيز مشاركة أكبر والاحتفاظ بالمعلومات والمعرفة.

لماذا يجب تضمين التعلم الاجتماعي داخل بيئة العمل؟

توجد 4 ركائز رئيسة يجب أن توضع في الاعتبار عند تصميم البرامج التدريبية ودمج التعلم الاجتماعي في هذه الركائز يزيد الأثر الإيجابي لتلك البرامج.

1- جذب الانتباه

يُسهم نمط التعلّّم الاجتماعي في جذب الانتباه، يميل غالبية المتعلمون إلى التركيز عند العمل مع فريق.

2- حفظ المعلومات

أفضل طريقة لضمان حفظ المعلومة هي تداولها أو شرحها للغير كما يقول الخبراء، تصميم البرامج التدريبية لتكون معتمدة بشكل كبير على التعلم الاجتماعي يخدم هذا المبدأ، ولعل ذلك هو السبب وراء نصيحة ريتشارد فاينمان الفيزيائي الشهير لكل شخص يريد أن يتأكد من فهمه أن يستخدم المعلومة ويشرحها لشخص آخر.

3- إعادة استخدام المعلومات

يسهُل استخدام المعلومات المُتكسبة بطريقة تفاعلية، في مواضع وسياقات أخرى بناءً على الملاحظات والمخرجات المتنوعة التي يحصل عليها المتعلم من أقرانه.

4- التحفيز

يعد التحفيز وقود للأشخاص في حالات كثيرة منها التعليم والتدريب، وضع مكافآت لمجموعة من الأفراد عند استخدام معلومات جديدة يجعل من السهل اكتساب المعلومات.

تضمين التعلم الاجتماعي داخل بيئة العمل أو لتدريب الموظفين

تضمين التعلم الاجتماعي في ثقافة بيئة العمل أو التدريبات داخل المنظمة أكثر الطرق فاعلية لزيادة أثرها، يدمج 58% من مسؤولي التدريب والتطوير التعلم الاجتماعي في الخطط التدريبية والإستراتيجيات.

"غالبًا تمنح برامج التدريب الأشخاص حلولًا للمشكلات التي تم حلها. لكن التعاون بين الأفراد يمنح حلولًا للمشكلات والتحديات التي لم يتغلب عليها أحد من قبل." - مارسيا كونر.

كما يوضح هذا الاقتباس التعلم الاجتماعي مصدر قوة كبيرة للمنظّمات في حال أُحسن استخدامه سواء في التدريبات أو في المنظّمات داخليًا.

العائد من الاستثمار في التعلم الاجتماعي يستحق أن تعتمد المنظّمات عليه بشكل كبير: هنا بعض التجارب الناجحة.

  • تؤكد AMD (لتصنيع أشباه الموصلات) أن تحولها إلى إستراتيجية التعلم الاجتماعي يوفر حوالي 250 ألف دولار سنويًا من تكاليف إنتاج التدريب.
  • شهدت Cisco تحسن بنسبة 80% في عملية تهيئة الموظفين الجدد



Linked - Learning industry - Mckinsey - science direct - GroveHr - AMD - Goskills


3 أسئلة مع خبير

في هذا العدد نتطرق لمفهوم القيمة السوقية مع ا. محمد القنيني خبير في التطوير المهني والتوظيف (يمكن التواصل معه عبر LinkedIn) الذي شرحه في لقائه من لقاءات The stage

ما هي القيمة السوقية للموظف؟

مجموع الخبرات والمهارات التي يمتلكها الموظف والمسمى الوظيفي الذي يشغله. كذلك المنظّمات تُؤثر في رفع تلك القيمة حسب شهرتها ومكانتها بين مثيلاتها.

كيف يعرف الموظف قيمته السوقية؟

يذكر ا. محمد القنيني وسائل عديدة منها: التواصل مع الزملاء في نفس الدور الوظيفي، المقابلات الشخصية الوظيفية للوقوف على أي قصور ومتابعته، متابعة خبراء التوظيف والتطوير المهني بخصوص أهم المهارات المطلوبة لكل مجال.

كيف يمكن للموظف زيادة قيمته السوقية؟

  • التواجد الدائم على لينكدإن
  • الدورات التدريبية
  • قراءة الموظف لسوق العمل لمعرفة المهارات المطلوبة بكثرة.
  • الشهادات المهنية التخصصية

نرشح لكـ

📝 هل الشغف وهم أم حقيقة؟

👀 هل بدأ نظام العمل 5 أيام كما نعاصره الآن؟ وما علاقة هنري فورد بأيام العمل الرسمية الإجابة هنا


رشح لنا

مررت بتجربة تعليمية أو كتاب أو مقال جدير بالذكر والمشاركة وسيفيد مجتمع المهتمين بالتعليم؟ شاركه معنا من خلال الاستمارة


اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي