هل الاعتماد على إستراتيجية تدريبية واحدة مناسب لموظفيك؟

ثمة العديد من الاستراتيجيات لتدريب الموظف وتطوير أداءه، هل تبني استراتيجية واحدة فقط والتركيز عليها أفضل للموظف والشركة، أم أنه من المهم السير في عدة اتجاهات متقاربة؟ نجيبك عن هذه التساؤلات في العدد الثالث والأربعون من نشرة تعليم المنظمات، تمتع بقراءته الآن.

هل الاعتماد على إستراتيجية تدريبية واحدة مناسب لموظفيك؟

الفهرس

  • هل الاعتماد على إستراتيجية تدريبية واحدة فعّال مع موظفيك؟
  • أهم المنتجات في القطاع التعليمي
  • ترشيحات هذا الأسبوع

الجديد في عالم تعليم المنظمات

هل الاعتماد على إستراتيجية تدريبية واحدة فعّال مع موظفيك؟

تنفق العديد من المنظّمات مبالغ كبيرة على تدريب الموظفين، لأن تدريب الموظفين أحد العوامل الرئيسية في تطوير ونمو المنظّمات اعرف أكثر عن آليات تطوير الموظفين في عدد سابق

هناك بعض العوامل التي تجعل عملية التدريب والتطوير غير مناسبة للجميع مثل الاعتماد على إستراتيجية تدريبية واحدة فقط مع عدم الأخذ في الاعتبار أن كل الموظفين لا يتعلمون بنفس الطريقة، وهذا ينطبق على التدريبات التي تخص تطوير مهارات الموظفين أو تطوير جزء محدد في المنظّمة.

لذا رجوعًا لسؤال العدد: الإجابة لا، يجب أن تضع ذلك في اعتبارك كمسؤول تدريب.

ولتفهم أكثر لابد أن نوضّح ما هي إستراتيجية التعلم

إستراتيجية التعلم: الطريقة التي ينظّم بها الموظف المعلومات التي يتلقاها لفهم واستيعاب المحتوى التعليمي المقدّم له.

1- التعلم المُصغر

بدلًا من تقديم ندوة تدريبية طويلة، يمكن الاستعانة بالتعلم المصغر في تقسيم المفاهيم والموضوعات الرئيسية. بهذه الطريقة يمكن لموظفيك استيعاب كل مفهوم واحد قبل الانتقال إلى المفهوم التالي.

تذكر أن تطبيق التعلم المُصغر لا يتم طوال الوقت، جزء من المحتوى يتطلب وجود التعلم المُصغر لكن لا يمكن الاعتماد عليه كليًا وتجاهل المحتوى الطويل.

2- تفصيل المفاهيم أو المعلومات

يجبر تفصيل المعلومات الموظفين على التعمق في شرح مفهوم معيّن، أكثر في مجرّد المرور عليه. والهدف من ذلك، ربط ما يتم تعلمه بتجارب الحياة الواقعية بحيث يتم دمج المفاهيم الجديدة في عملية صنع القرار لدى الموظف.

تمنح هذه الإستراتيجية آفاق ومنظورات مختلفة وواسعة للموظف ليتعلم منها نظرًا لأن كل موظف يفصّل المفهوم من وجهة نظره وبناءً على خلفيته المعرفية؛ فينتج مجموعة واسعة من المعرفة المرتبطة بمفهوم واحد.

3- التعلم متعدد الأطراف

يتضمن التعلم ثنائي الأطراف التفكير على نطاق أوسع حول مشكلة مطروحة وهي إستراتيجية مناسبة عندما تتعلق المشكلة بموضوع متداخل الأطراف مثل (مشكلة أو تحدي يتعلق بثقافة المنظّمة - مشكلة تخص العملاء)

على سبيل المثال:

عند التعامل مع تحدي يتعلق بالمنظّمة وثقافتها فإن الموظفين يتعاملون مع الإدارة العليا (أكثر من طرف)

عند التعامل مع تحدي يتعلق بالعملاء أو الخدمة التي تقدمها المنظّمة، يتعامل الموظفين مع العملاء ووجهات نظرهم المختلفة (أكثر من طرف)

هل لديك إستراتيجيات تعلُّم مختلفة في عملك؟


أهم المستجدات

تمويل لـ Ahura لدمج الذكاء الاصطناعي بالتعليم

حصلت Ahura AI على تمويل قيمته 5.6 مليون دولار، لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة عملية التعلم.

ماذا تقدم Ahura AI؟

منتج مدعوم بالذكاء الاصطناعي متخصص في فهم سلوكيات وعادات المتعلم وطريقة تفاعله مع المحتوى التعليمي (تعبيرات وجهه أثناء استهلاك المحتوى التعليمي، حركة العين) ويتم تحليل تلك المؤشرات والخروج بتوصيات لإفادة ومساعدة المتعلم على استيعاب أكبر قدر من المعلومات.

استخدام المنتج ليس مقتصرًا فقط على نوع واحد من التجارب التعليمية أو البرامج التدريبية، بل يمكن استخدامه في عدة تجارب (برامج التهيئة وتدريب الموظفين الجدد - برامج تطوير كفاءات الموظفين - وغيرها)


ترشيحات هذا الأسبوع

💡 مسؤول توظيف وتبحث عن مواهب جديدة لمنظّمتك؟ ربما تحتاج أن تخرج عن المألوف في طريقة بحثك عنها.

👨‍💻 مقابلة المغادرة هي الطريقة التقليدية لمعرفة مواطن الخلل ومعالجتها في المنظّمات لكن هل فكرّت من قبل كقائد فريق أو منظّمة أن توقيتها خاطئ؟

قيّم نشرة تعليم المنظّمات

رأيك موضع اهتمامنا، ساعدنا لنصل بالنشرة لمستوى توقعاتك من خلال هذا الاستبيان القصير.


اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي