تطوير الموظف العصا السحرية لتطوير المنظمات

كيف يؤثر تطور الموظف عل تطور منظمتك؟ وهل ينبغي عليك الحرص على تطويره؟ إليك الإجابة، وبعض المستجدات والترشيحات، في العدد الثالث والثلاثون من نشرة تعليم المنظمات الصادرة من إلهام. تمتع بقراءة العدد الآن.

تطوير الموظف العصا السحرية لتطوير المنظمات

الفهرس

  • تطوير الموظف العصا السحرية لتطوير المنظمات
  • 3 أسئلة مع عبدالله الجرف
  • نرشح لك

الجديد في عالم تعليم المنظمات

تطوير الموظف العصا السحرية لتطوير المنظمات

من المتعارف عليه أن مسؤولية المُضي سعيًا في التطور المهني هو مسؤولية الموظف ولا اختلاف في ذلك، لكن من مصلحة صاحب العمل أو المنظمة أن تُشجّع وتدعم الموظف في تلك العملية من خلال تسهيلات مختلفة مثل التسهيلات المادية أو المهنية، وقد تذهب المنظّمة أبعد من ذلك وتقوم بإعداد خطط تدريبية مخصصة حسب احتياجات كل فرد.

وضع تطوير الموظف كأولوية يضمن بقاء المنظمة في المقدمة بل ويضمن أن أعضاء الفريق لديهم كل الأدوات التي تخلق مناخ ملائم للابتكار ومسايرة الجديد في المجال خاصةً في المجالات التي تحتاج إلى البحث والاطلاع المستمر مثل الذكاء الاصطناعي؛ فهذا المجال متجدد باستمرار بسبب تجدد وتطور التقنيات القائمة عليه.

تحدث عملية تطوير الموظف على 3 مراحل:

  1. التخطيط
  2. التنفيذ
  3. المراجعة

معلومة: لا يقتصر تطوير الموظف على تطوير المهارات بل يتضمن تطوير الأداء عن طريق وضع مهمة/مهام تتطلب بذل مجهود أو الخروج من منطقة الراحة وتطوير المهام المعتادة التي يقوم بها الموظف.

مرحلة التخطيط

يضع فيها الموظف بالتعاون مع المدير هدف أو عدة أهداف فيما يخص أداء العمل أو تطوير المهارات لتحقيقها خلال فترة محددة، ولكن لابد أن يسبق تحديد الأهداف، عملية تحديد المهارات أو النتائج التي ينبغي الوصول لها.

مثال عملي:

بحلول (فترة زمنية) ينبغى أن أكون قادرًا على (وصف مهارة أو معرفة تقنية)

  • بحلول نهاية الربع الثاني من العام ينبغي أن أكون قادرًا على استخدام منهجية التفكير التصميمي في عملي.

مرحلة التنفيذ

في هذه المرحلة يتم مشاركة حجم العمل المُنجز بشكل دوري، ويمكن تعديل الأهداف حسب ما تقتضيه الحاجة. هذه المشاركة تسمح لمديرك بأن يكون لديه اطلاع كامل عمّا تقوم بتنفيذه وهذا مفيد في حال وجود أي تعليقات أو ملاحظات

مرحلة المراجعة

يتم تقييم الموظف خلال تلك الفترة المحددة عن طريق مقاييس متفق عليها بالفعل، ينبغي الإشارة إلى نقطة مهمة بخصوص تقييم الأداء وتقييم تطوير المهارات، هي أنهما متقاربان ومكملان لبعضهما بشكل كبير، حيث يعتمد كلاهما على رأي بقيّة أعضاء الفريق والمدير المباشر، لكن هناك ملحوظة إضافية بخصوص تقييم المهارات هي أهمية ترك مساحة مفتوحة للموظف ليُقيّم ما قام به وكيف يرى نفسه وأي ملاحظات مستقبلية مهمة للوضع في عين الاعتبار.

بعض طرق التطوير التي تقوم بها المنظمات

بالإضافة للتدريبات والمساقات المهنية وحضور المؤتمرات وغيرها هناك بعض الطرق لتطوير الموظف غير متعارف عليها بالشكل الكافي، مع ذلك، هذه الطرق مؤثرة وذات فعالية.

1- المهام التناوبية

تعتمد المهام أو البرامج التناوبية على فكرة إسناد بعض المهام أو المشاريع المختلفة أو البعيدة عن الوظيفة الأساسية للموظف لكنها بشكل ما تتقاطع مع عمله، وتسهم في تحسين مهاراته أو تزويده بمجموعة مهارات يحتاجها.

2- برامج الإرشاد المهني

تعتمد بعض المنظّمات على هذه البرامج لتطوير فريقها بالكامل حيث تعد برنامج مهنيّا شاملًا يمكن من خلاله تحديد أهداف للموظف والسماح للمرشد بمتابعة الموظف ووضعه على المسار الصحيح.

Builtin - culture Amp - LinkedIn


3 أسئلة مع خبير

فقرة تتناول بعض الرؤى والأفكار لأبرز المهنيين في بعض مستجدات بيئة العمل أو بعض الاتجاهات الجديدة فيما يخص مستقبل العمل والتعليم

في هذا العدد نتعرف على بعض أفكار م. عبدالله الجُرف متخصص في التدريب والتطوير. وفي أثناء حديثه في بودكاست مهنة تطرق لبعض المواضيع مثل تدريب الموظف وكيف يرتقي الموظف بمسيرته المهنية نقتبس منها الآتي:

  • ما فائدة العلاقات المهنية للموظف؟

يقول م. عبدالله: لا أُبالغ إن قلت أن العلاقات المهنية مفيدة للموظف على كافة الأصعدة سواء المهنية أو الشخصية. تمنحك العلاقات مكاسب لا يمكنك تخيّلها وتضعك في أماكن قد لا تتوقع الوصول لها.

  • كيف يحافظ الموظف على العلاقات المهنية؟

يرى م. عبدالله أن أهم طريقة للحفاظ على العلاقات الطيّبة مع الزملاء في الإبقاء على التواصل بأنواعه بداية من رسائل قصيرة إلى المقابلات كل فترة. حتى في حالة أنك تركت عمل أو وظيفة معيّنة الإبقاء على التواصل مع الزملاء مهم. والإبقاء على التواصل سهل للغاية فأسهل طريقة هي التواصل في المناسبات المختلفة مثل الأعياد، أو أي مناسبة خاصة.

  • ما أهم مهارة تنصح بها الموظف بجانب بناء العلاقات؟

تطوير مهارة التواصل داخل بيئة العمل (ضرورية لكل موظف) إتقان كافة أنواع التواصل يفتح أمام الشخص أبواب وفرص عملاقة. بينما هناك بعض المهارات خاصة بالموظف الذي سيسلك مسلك إداري أو قيادي لاحقًا مثل الذكاء العاطفي لقيادة الآخرين، التفكير الإستراتيجي.


نرشح لكـ

👁 أدوات تتبع أداء وإنتاجية الموظفين التي تحدثنا عنها في العدد السابق يتم استخدامها بالفعل من بعض الشركات ولكن هل هي دقيقة؟

📝 ظاهرة بارانويا الإنتاجية حقيقة ويعاني منها بعض القادة والمديرون

رشح لنا

مررت بتجربة تعليمية أو كتاب أو مقال جدير بالذكر والمشاركة وسيفيد مجتمع المهتمين بالتعليم؟ شاركه معنا من خلال الاستمارة


اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي