الفلسفة التي تتبعها أمازون لتطوير الموظفين

الفلسفة التي تتبعها أمازون لتطوير الموظفين

في العدد

  • الفلسفة التي تتبعها أمازون لتطوير الموظفين
  • تحويل النص إلى محتوى تعليمي ديناميكي؛ ثورة في تعليم المنظّمات 
  • ترشيحات الأسبوع

الجديد في تعليم المنظّمات

الفلسفة التي تتبعها أمازون لتطوير الموظفين

لمدة ثلاث سنوات متتالية، منحت لينكد إن شركة أمازون المرتبة الأولى كأفضل بيئة عمل لتحقيق التطور المهني في الولايات المتحدة. أتى هذا بعد تطبيق خطة تدريب وتطوير شاملة داخل المنظّمة تهدف إلى تطوير كل موظف على الجانب المهني والشخصي. 

تدير أمازون برامج تدريبية متنوعة للموظفين المبتدئين ومتوسطي الخبرة، سواء في الأقسام التقنية أو غير التقنية. وتخصص الشركة ميزانية ضخمة لهذه البرامج التدريبية، متبعة فلسفة تطوير مستمر للموظفين. بفضل هذه الفلسفة، تحقق أمازون نجاحًا غير مسبوق في برامجها التدريبية، مما يعود بالفائدة على جميع الأطراف المعنية، سواء الموظفين أو العملاء أو الشركة نفسها. 

فما هي الفلسفة التي تطبقها أمازون لتدريب مئات الآلاف من الموظفين؟

  1. حل أزمة فجوة المهارات داخل الشركة 

تدرك أمازون جيداً  أن الموظفين يتطلعون إلى تعلم مهارات جديدة لتحسين مسارهم المهني. لذلك، تُحدِّث برامج تدريب الموظفين باستمرار لسد فجوة المهارات، خاصة في المجالات التقنية ومهارات القيادة.

  1. الاستجابة للتطور التكنولوجي السريع واحتياجات التوظيف

بدلاً من الاعتماد الدائم على استقطاب مرشحين جدد يمتلكون المهارات المطلوبة، تلتزم أمازون بتطوير كوادرها عبر تدريبهم على اكتساب مهارات جديدة تعود بالنفع على المنظّمة وتعزز أدائهم. هذا الالتزام  يزيد من قدرة الموظفين على التكيف مع التطورات التكنولوجية السريعة، ويضمن توافر الإمكانات اللازمة في كل مرحلة من مراحل العمل.

  1. التعلم والتطوير محورًا أساسيًا في استراتيجية إدارة المواهب

يستقيل 74% من الموظفين من جيل الألفية وجيل زد في العام التالي نتيجة نقص فرص التطوير والتدريب.

تطوير مهارات الموظفين وتوفير طرق تعلم مختلفة هو أمر حيوي يساعد المنظّمات على زيادة معدلات الاحتفاظ والبقاء ضمن منافسة شرسة. 

في السنوات القليلة الماضية، أظهرت الأحداث أن تطوير المهارات، والتقدم المهني، والتحرك بين الوظائف لم تعد مجرد مكملات، بل أصبحت المفتاح لجذب والاحتفاظ بأفضل الكفاءات في سوق العمل.

إريك آدمز، نائب رئيس إدارة المواهب والتعويضات في أمازون.

  1. تطوير المهارات جزء من المسئولية الاجتماعية للمنظّمة

كواحدة من أكبر المنظمات في القطاع الخاص، ترى أمازون أنها تتحمل مسؤولية تشكيل وتطوير سوق العمل داخل الولايات المتحدة. لذلك، لا تقتصر برامج التدريب على تحقيق أهداف المنظّمة فقط، على سبيل المثال أطلقت أمازون  برنامج الاختيار الوظيفي  والذي يؤهل الموظفين لأدوار جديدة خارج منظومة أمازون. 

  1. النمو المهني والتنقل الداخلي 

تمنح ثقافة أمازون موظفيها حرية كاملة، سواء في التنقل الداخلي، تغيير المسار المهني والانتقال لمجال عمل آخر، أو اكتساب مهارات جديدة تتماشى مع تطلعات الموظف للترقية. 

تضمن هذه الثقافة تحفيز الموظفين على التطوير المستمر والتعلم الدائم. يحقق هذا لهم نموًا مهنيًا وشخصيًا، ويؤهلهم لفرص أفضل في سوق العمل ليس فقط داخل المنظّمة.

  1. ابتكار  طرق تعلم مختلفة 

تطبق أمازون أساليب تعليمية متنوعة في برامجها التدريبية، تشمل التعليم غير المتزامن، التعليم المتزامن، والتعليم القائم على المشاريع. كما توفر الشركة فرصًا ووظائف متعددة تتناسب مع المهارات الجديدة التي يكتسبها الموظفين ما يسمح لهم بتطبيق ما تعلموه على أرض الواقع.

  1. التركيز على أكثر الوظائف طلباً في المستقبل

جميع البرامج التدريبية التي تصممها أمازون لها هدف واحد مشترك، وهو إعداد الموظفين للمهام والأدوار الأكثر طلبًا في المستقبل. تسهم هذه الفلسفة في تحقيق التطور المهني المستمر للموظفين.

  1. ربط أهداف التدريب بأهداف المنظّمة 

أهداف برامج التدريب في أمازون مرتبطة ارتباطاً كلياً بأهداف الشركة. . من خلال الاستثمار في نمو وتطوير الموظفين، تقوم أمازون بتعزيز قدرات القوى العاملة لديها، وزيادة رضا الموظفين، والاحتفاظ بهم والذي ينعكس بدوره على تحقيق أهداف المنظمة وتحقيق النمو والحفاظ على مكانتها ضمن منافسة لا ترحم. 


سؤال الأسبوع

كيف يتصرف مسؤول التدريب إذا استقال الموظف مباشرة بعد الانتهاء من البرنامج التدريبي؟


أهم المستجدات 

تحويل النص إلى محتوى تعليمي ديناميكي؛ ثورة في تعليم المنظّمات

فيتطور مشهد التعلم الإلكتروني بسرعة، ويأتي تحويل النصوص إلى محتوى تعليمي ديناميكي المدعوم بالذكاء الاصطناعي في مقدمة هذا التحول وهو ما يعرف ب (T2L). سيحدث تحويل النصوص إلى وحدات تعليمية إلكترونية تفاعلية ثورة في طريقة إنشاء واستهلاك المحتوى التعليمي للمنظّمات. 

فما هي فوائده مقارنة بأدوات التعليم الرقمي التقليدية؟

التخصيص

تعمل هذه الأنظمة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي على تحليل الملفات الشخصية للمتعلمين بشكل فردي، وتتبع تفاعلاتهم، وتحديد نقاط قوتهم والمجالات التي تحتاج إلى تحسين. تتيح هذه البيانات للذكاء الاصطناعي تخصيص تجربة التعلم لتلبية الاحتياجات الفريدة لكل طالب. تضمن مسارات التعلم المخصصة أن يحصل كل متعلم على المحتوى الأكثر صلة، مما يعزز الفهم والاحتفاظ بالمعلومات.

زيادة التفاعل

تعتمد نظم إدارة التعلم  التقليدية غالبًا على نصوص طويلة أو مقاطع فيديو ثابتة، مما قد يؤدي إلى الشعور بالرتابة. يكسر جيل T2L هذا الروتين من خلال دمج عناصر الوسائط المتعددة التفاعلية مما يحفز  جميع الحواس ويُسهل الفهم. تساعد مقاطع الفيديو والرسوم المتحركة والمحاكاة على إبقاء المتعلمين متفاعلين ومتحمسين لباقي المحتوى. 

التوسع

يستغرق إنشاء وتحديث محتوى تعليم  المنظمات وقتًا طويلاً ويحتاج إلى جهد كبير. يمكن أن يساعد نظام تحويل النصوص إلى محتوى تعليمي ديناميكي المنظّمات على إنتاج مواد تعليمية عالية الجودة بسرعة وكفاءة، مما يتيح توسيع نطاق برامج التدريب لاستيعاب أعداد كبيرة من المتعلمين دون التضحية بالجودة.

عرض المحتوى بأي لغة

يجعل الذكاء الاصطناعي التعليم متاحًا للجميع. يتيح هذا الجيل ترجمة المحتوى تلقائيًا إلى لغات متعددة وتكييفه مع أشكال متنوعة مثل النصوص والصوت والفيديو. وهذا يضمن وصول المتعلمين من خلفيات لغوية مختلفة وذوي الإعاقة إلى المواد التعليمية والاستفادة منها بكفاءة.

المساعد الشخصي والتعلم التكيفيّ

يقدم الذكاء الاصطناعي ردود فورية على أسئلة المتعلمين كما يقوم بتقديم حلول فعّالة للتحديات التي تواجههم أثناء رحلة التعلم. ليس هذا فقط يقوم الذكاء الاصطناعي بتحديد وجهة المتعلم بناءً على مدى استيعابه للمعلومات ما يضمن استفادة المتعلم من التدريب.


ترشيحات الاسبوع 

💡هل يشعر موظفوك بالتوتر والضغط نتيجة موجة التطوير الكبيرة التي تشهدها المنظّمة؟ هل يخافون من إمكانية استبدالهم بالذكاء الاصطناعي؟  نوصي بقراءة هذا المقال الذي يوضح كيفية إدارة هذا الخوف وقيادة المنظمة نحو التغيير بنجاح.

👨‍💻وفقًا لاستطلاع أجرته XpertHR، فشلت 8 من كل 10 منظمات في تدريب موظفيها على استخدام الذكاء الاصطناعي. هل تواجه نفس التحدي في منظمتك؟ اطلع على أبرز استراتيجيات دمج الذكاء الاصطناعي في خطة التدريب والتطوير في منظمتك.