الخبرات الوظيفية أم المهارات الناعمة أيهما تختار المنظّمات؟

عملية توظيف الموظفين الجدد عملية تطلب الكثير من الاهتمام والنباهة، لكن ما العمل عندما يكون عليك الاختيار بين الخبرات الوظيفية والمهارات الناعمة؟ هذا ما نشاركه معك في العدد الأربعون من نشرة تعليم المنظمات. تمتع بالقراءة الآن 📖

الخبرات الوظيفية أم المهارات الناعمة أيهما تختار المنظّمات؟

الفهرس

  • الخبرات الوظيفية أم المهارات الناعمة: أيهما تختار المنظّمات؟
  • جديد إلهام (قوالب التدريب)
  • نرشح لك

الجديد في عالم تعليم المنظمات

الخبرات الوظيفية أم المهارات الناعمة: أيهما تختار المنظّمات؟

بعض الموظفين أثناء بحثهم عن وظيفة، يقومون بتضييق النطاق فقط على الوظائف التي تطابق مهاراتهم بنسبة 100% وهذه ممارسة لابد أن تتغيّر فلا بأس بخفض هذه النسبة إلى 60 - 70%. كذلك الأمر ينطبق على المنظّمات أثناء بحثها عن مواهب لتضمها لصفوفها فإن كثير منها يبحث عن الأفضل أو ما يطابق 100% من الوصف الوظيفي. وهنا يجب أن نؤكد أن وجود مرشح يطابق 100% من وصف الوظيفة هو أمر نادر للغاية.

انتبه⚠️

كل مُرشح مهما بلغت درجة نجاحه في وظيفته السابقة، مُعرض ألا ينجح في وظيفته القادمة بسبب عوامل مثل عدم توافر البيئة المساعدة على الإبداع؛ بعض المنظّمات توفر بيئة طاردة للمبدعين. مما يعني أنك قد لا تحتاج لمرشح لا يمكن مقاومته بل يمكنك الاستعانة بـ موهبة شابة في بداية المسار المهني تتوسم فيها المهارة والذكاء لمشاركة المنظّمة رحلتها.

أهم قاعدة في التوظيف

التوظيف يكون لأجل السلوك، والمهارات الناعمة الاستثنائية، وطريقة التفكير، والتعامل مع المحيطات والمواقف المختلفة بذكاء. أثناء عملية التوظيف يجب ألا تركز بشكل مُكثف على المهارات، المهارات بالتأكيد مهمة، لكن يمكن تعلّمها بسهولة فيما بعد وبذل جهد لتطويرها وتحسينها عن طريق برامج تدريبية. لكن التحدي الكبير يكمن في اكتشاف هذه الموهبة حتى إذا لم تمتلك القدر المناسب من المهارات في الوقت الحالي.

وهنا يأتي السؤال الأهم، كيف تجد المنظّمات تلك المواهب وتستثمر في تدريبها وصقلها فيما بعد؟ الإجابة ببساطة عن طريق منصات التوظيف مثل منصة سكيلرز.

سكيلرز توفر منصة تدريب وتوظيف، حيث تُمكّن الكفاءات من اكتساب المهارات خلال فترة زمنية محدودة عن طريق برامج مقدمة من خبراء في السوق للحصول على وظائف أحلامهم، وتساعد المنظّمات في توظيف كفاءات سعودية مُختارة ومدرَّبة بشكل فعّال. سكيلرز هي الحل الأمثل للربط بين الكفاءات والمنظّمات."

كيف تختار المنظّمة الموهبة المناسبة للوظيفة؟

أهم سؤال لابد أن يكون أمام أصحاب المنظّمات أو الباحثين عن المواهب هو: هل نحن على دراية بما نبحث عنه في المرشح للوظيفة؟

1- حدد الصفات التي لا يمكن الاستغناء عنها

من حقك كصاحب منظّمة أن تبحث عن مواهب لديها مزيج من المهارات والصفات المميّزة، لكن توجد مهارات سيكون لها أولوية عند بحثك عن موهبة أو مُرشح بعينه. ضع قائمة بهذه الصفات أثناء عملية التوظيف.

يعتقد مارك مورفي مؤلف كتاب (Hiring for Attitude) أن 89% من حالات فشل الموظفين الجدد؛ سببها السلوك والمهارات الناعمة وليس الخبرات الوظيفية.

2- البحث عن رابط أو اهتمام متعلق بالمنظّمة

حاول أن تجد في الموهبة التي تبحث عنها رابط له علاقة بمجال منظّمتك أو منتجك، مثل مشروع سابق له علاقة بالمجال. يحقق كثير من الموظفين نجاح كبير بسبب اهتمامهم بما تقدمه (المنتج - الأثر الإيجابي الذي تصنعه منظّمتك).

2- عدم الاعتماد على السيرة الذاتية فقط

الاعتماد على تحديد ما إذا كان المرشح سيحصل على الوظيفة أم لا من سيرته الذاتية فقط، هو أمر يختصر مهاراته الحقيقية في أحيان كثيرة. لذا يمكن الاستعانة بأي أعمال سابقة للمرشح أو أن تطلب منه الحديث عن أو كتابة مشروع شارك فيه وما الدور الذي تولاه.

ختامًا

تقوم الكاتبة وأستاذة ريادة الأعمال Tena selling بوضع تحدي لطلابها كل عام، فكرة التحدي إعطاء الطلاب 5$ وتطلب منهم التفكير في كيفية استثمار هذا المبلغ لتحقيق أكبر عائد خلال 4 أيام فقط.

في إحدى الأعوام كانت الفكرة التي حصدت أكبر عائد من المال جاءت من مجموعة من الطلبة الذين لم يستخدموا المبلغ! لكنهم حصدوا أكبر عائد عن طريق إقناع إحدى المنظّمات بالترويج لبعض الوظائف المفتوحة داخل المحاضرة حيث يتواجد ألمع طلاب ريادة الأعمال. هنا تأتي أهمية المهارات الناعمة وتطويرها باستمرار والتفكير بطريقة مختلفة.

(Hiring for attitude) book - Forbes - LinkedIn - HBRA


جديد إلهام

قالب تقييم برنامج تدريبي

قلة القوالب التدريبية المتوفرة في المحتوى العربي، دفعنا إلى البدء في إثراء المحتوى العربي والتخطيط لإطلاق بعض القوالب التدريبية الهامة التي لابد أن تتوافر لمسؤولي الموارد البشرية ليحسنوا أداءهم ويكونوا على قدر التوقعات. أول قالب نستعرضه اليوم هو قالب لتقييم البرامج التدريبية التي تقوم بها المنظّمة.

أهمية تقييم البرامج التدريبية في المنظّمات؟

لعل الجميع يعرف أهمية تقييم البرامج التدريبية لكن في حال ما أردنا أن نتذكر ميزة لا يمكن الاستغناء عنها فهي أن عملية التقييم لها أثر إيجابي واضح على تحسين جودة أي تدريبات قادمة. وتذكر أن التدريب الجيد = عائد كبير على الاستثمار = الحفاظ على الموظفين.

كيف يمكن استخدام القالب؟

يتكون قالب من جزئين (استمارة تُقدم للموظفين ليقوموا من خلالها بعملية التقييم + ملف لمسؤول الموارد البشرية ليقوم من خلالها بتنظيم الأجوبة التي حصل عليها)

كيف يمكن الحصول على القالب؟

يمكن الحصول على القالب من هنا


نرشح لكـ

📋 أي مرشح لوظيفة محتملة وقته ثمين، تصرفات مسؤولي الموارد مع المرشحين للوظائف هو أكبر إشارة على ثقافة المنظمة، أبسط تقدير لهؤلاء المُرشحين هو تقدير وقتهم وجهدهم، وقد تتخذ بعض المنظّمات أسلوب مختلف يعبر عن قيّمها.

👨‍💻 كيف يمكن أن يؤثر انحياز الأنانية عليك كموظف؟


رشح لنا

مررت بتجربة تعليمية أو كتاب أو مقال جدير بالذكر والمشاركة وسيفيد مجتمع المهتمين بالتعليم؟ شاركه معنا من خلال الاستمارة


اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي