ضيوف جدد بمغارة المصمم، وخيارات تحكم أكثر شمولًا بأكاديميتك

خلال الفترة الماضية، أضفنا العديد من الخصائص الجديدة والتحسينات العديدة التي بدورها تثري التجربة التعليمية وتعزز من سلاسة استخدام المنتج، حرصنا أن تكون التحسينات ومواضع التطوير شاملة لتجارب العديد من المستخدمين، مثل: المتدرب، المصمم التعليمي، مدير الأكاديمية..

ضيوف جدد بمغارة المصمم، وخيارات تحكم أكثر شمولًا بأكاديميتك

وإليكم أبرز الخصائص والتحسينات التي قمنا بإضافتها للمنتج مؤخراً


ضيف جديد بمغارة المصمم: مكون الانتباه

نميل دائمًا إلى التسويف والتأجيل اتجاه الأشياء التي تكون متاحة بشكلٍ دائم، وينطبق هذا حتى على المعلومات، فكون المعلومة متاح الاطلاع عليها في أي وقت ولأي مدة زمنية تجعل المتدرب غير حريص عليها بشكل كبير، بينما إن قمنا بتطبيق مدى زمني قصير ومحدد لعرض المعلومة ومن ثم حذفها وجعلها غير متاحة، هذا قد يتسبب في زيادة انتباه وحرص المتدرب اتجاه هذه المعلومة التي ستعرض بشكل مؤقت ويجب أن يتحصل على الفائدة منها بحرص شديدة وبسرعة كبيرة، مكون الانتباه يقوم بذلك! وهو الآن أصبح بين يديك داخل مغارة المصمم في إلهام.


إمكانية إنشاء مساقات من خلال لوحة التحكم

تستطيع الآن إضافة مساقات مختلفة عبر لوحة تحكم أكاديميتك لتتمكن من تنظيم وترتيب الرحلات داخل الأكاديمية وبناء هيكلة مناسبة لتسلسل الرحلات المعرفية وتبعية كل رحلة تعليمية لتصنيف محدد من المواد/التصنيفات التعليمية بداخل الأكاديمية.


تفعيل واجهة المساقات من خلال لوحة التحكم

تتعدد واجهات ومظاهر الصفحة الرئيسية داخل الأكاديمية، ويمكنك اختيار الواجهة المناسبة طبقًا للأهداف التعليمية وتعددية المواضيع المتناولة داخل الأكاديمية، فإن كانت أكاديميتك مليئة بالرحلات التعليمية وكل مجموعة من الرحلات تخدم نفس الهدف التعليمي التابع لنفس المساق أو المسار، يمكنك الاستعانة بمظهر وواجهة المساقات السابق ذكرها وتفعيلها لزيادة تنظيم وترتيب الوحدات التعليمية داخل الأكاديمية وتمكين الوصول إليها بسهولة وبأسرع وقت، أما إن كانت الأكاديمية ليس بها سوى محور معرفي واحد وكل الرحلات تابعة لهذا المحور، فبإمكانك إبقاء الواجهة الافتراضية، أما إن كان كل مساق يحتوى على الكثير والكثير من الرحلات فنقترح تقديم المساقات على هيئة بطاقات ليتم عرض كل مساق بعد الضغط عليه في صفحة منفصلة.


تغيير بريد الدعم الفني الخاص بالأكاديمية

قد يواجه العديد من المتدربين داخل أكاديميتك بعض الاستفسارات أو بعض التحديات سواءً كانت تقنية أو تعليمية، وحفاظًا على هوية وخصوصية منظمتك المالكة للأكاديمية، أصبح بإمكانك أن تحيل المتدربين داخل الأكاديمية إلى بريد دعم فني خاص وتابع لمؤسستك بشكلٍ كلي ليتمكنوا عبر المساعد الشخصي والضغط على صفحة تواصل معنا من إرسال رسالة بريدية بها وصف للمشكلة والتحدي إلى البريد الذي قمت بتخصيصه من خلال لوحة تحكمك مُسبقًا.


تأكيد اسم المتدرب قبل إصدار الشهادة

الكثير من المتدربين قد يسجل اسمه داخل الأكاديمية بشكلٍ مختصر أو رمزي دون الانتباه إلى أن هذا الاسم مرتبط بالاسم الذي سيتم ذكره في شهادته عند اجتيازه لمتطلبات أي شهادة داخل الأكاديمية، وبسبب تلك النقطة يطلب الكثير من المتدربين من مديري أكاديمياتهم إعادة إصدار وإرسال شهاداتهم مرة أخرى باسم آخر مختلف، وهذا يستغرق وقت وجهد كبير، لذا كان اختصار الطريق أمرًا واجبًا، وتغذية تجربة المستخدم في إصدار الشهادة بـ نافذة لتأكيد اسمه قبل صدور هذه الشهادة ليتمكن من تعديل أو إقرار الاسم الذي سيذكر في شهادته داخل الأكاديمية.


إمكانية إضافة تعقيب على الخيار الخاطئ

هل سبق لك وكنت متيقنًا من إجابتك إلى حد كبير ثم اكتشفت لاحقًا أنها خاطئة ووددت فقط أن تعرف لماذا هذه الإجابة خاطئة وتريد بعض التلميحات أو الإرشادات حتى يترسخ في ذاكرتك أن تلك الإجابة ليست بصحيحة نتيجة تقديم مبرر أو سبب لا يمكن نسيانه وربطه في ذهنك بشكل متصل؟ الآن أصبح بإمكانك إلحاق نص توضيحي يمثل تعقيب عندما يقوم المتدرب باختيار إجابة خاطئة في مكون الاختيار من متعدد، ليقوم هذا النص بتفسير وتوضيح لماذا الإجابة خاطئة أو يكون بمثابة تعليق مناسب عند اختيار هذه الإجابة.


رسالة بريدية مخصصة بعد إتمام عملية الشراء لإخطار المتدرب بمعلومات الرحلة أو المساق المدفوع

في التجارب التعليمية المدفوعة يتوجب إخطار المتدرب -الذي قام بشراء الرحلة التعليمية- عبر البريد الإلكتروني بنجاح عملية شراءه لتلك الوحدة مع الإشارة إلى تفاصيل هذه الرحلة وتكلفتها والرابط الخاص بها، لذلك قمنا بإنشاء نمط خاص من الرسائل البريدية؛ هذا النمط معني بإشعار المتدرب بنجاح عملية الدفع والشراء مع ذكر كافة التفاصيل الخاصة بهذه الوحدة التعليمية مثل عنوان الوحدة والمبلغ المدفوع ورابط الرحلة/المساق المدفوع الذي قام بشراءه.


إمكانية الاطلاع على أسماء المحطات داخل رحلات المساق المدفوع

يمكن للمتدرب الآن -قبل شراء المساق المدفوع- معرفة أسماء الرحلات التعليمية المتضمنة داخل هذا المساق، ولكن حرصًا على تجربة أكثر شفافية ووضوحًا قمنا بإضافة خاصية تمكن المتدرب من الاطلاع على محطات كل رحلة تعليمية داخل أي مساق مدفوع


ضيف آخر جديد بمغارة المصمم: الفيديو التفاعلي

قد لا يكون خيار الفيديو التقليدي الساكن الذي لا يستجيب لأي مُدخل من مدخلات المشاهد خياراً جيداً ومثالياً في كل حالات الاستخدام. ومن أبرز تلك الحالات بالطبع هي التجربة التعليمية! تحتاج التجربة التعليمية دائماً إلى نوع من أنواع التفاعل المستمر بين المحتوى التعليمي وبين المتلقي، ويحتاج المصمم التعليمي أو صانع المحتوى أن يتدخل أحياناً في منتصف الفيديو ليطرح فكرة أو سؤالاً ما على المتدرب، لكي يحقق أهدافه التعليمية طبقاً للسياق المطلوب، لذلك نؤمن أن الفيديو التقليدي قد لا يكون دائماً هو الخيار الأنسب للاستخدام داخل التجربة التعليمية، ومن هذا المنطق عزمنا أن يكون منتجنا مُزوداً بفيديو من نوع مختلف؛ وهو الفيديو التفاعلي، يستطيع المصمم التعليمي من خلاله أن ينتقي توقيت محدد من الفيديو ليقحم بداخله سؤالاً لا يُستأنف الفيديو إلا بعد أن يتم اختيار الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، وبهذا تضمن تفاعلاً دائماً حتى في أكثر المكونات التي يتخللها السكون والتي قد تكون فرصة لذهن المتعلم للتشتت أو الشرود .. إلهام لن تدع مجالاً لهذه الفرصة!


لم تجرب المنتج حتى الآن؟ انتقل من دور المشاهد إلى مقعد القيادة!

تناولنا في هذا المقال أبرز التحديثات لمنتج إلهام التي أُضيفت خلال الفترة الماضية، ولكنها..
غيض من فيض!
لن تكون هذه التحديثات هي الأخيرة، التحديثات مستمرة يومياً على قدمٍ وساق..
في إلهام نعمل بكامل طاقتنا لتحقيق رؤية جديدة ثورية في تجربة التعلم الإلكتروني وتقديم حلول معرفية رقمية استثنائية، لأننا نؤمن أن عالمنا العربي يستحق تجربة تعلم وإدارة تعلم أفضل!

لم لا تجرب المنتج معنا الآن وتلحق بركب مُحدثي التغيير؟
يمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني:
Hala@Elham.Sa