..تحديثات الربع الأخير من العام تُرى؛ ماذا أعددنا لتعزيز تجربتك التعليمية؟🎁 إليك أبرز الخصائص الجديدة

..تحديثات الربع الأخير من العام
تُرى؛ ماذا أعددنا لتعزيز تجربتك التعليمية؟🎁 إليك أبرز الخصائص الجديدة

خلال الأسابيع الماضية، أضفنا العديد من الخصائص الجديدة والتحسينات العديدة التي بدورها تثري التجربة التعليمية وتعزز من سلاسة استخدام المنتج، لا تقتصر التحديثات الأخيرة فقط على تحسينات بوحدات أو خصائص متواجدة حاليًا؛
بل تمتد تلك التحديثات إلى إنشاء منتجات ووحدات داخلية جديدة كليًا نأمل من خلالها أن نخطو خطوة أخرى إضافية إلى إعادة تشكيل تجربة التعلم والتدريب..

وإليكم أبرز الخصائص والتحسينات التي قمنا بإضافتها للمنتج مؤخراً


تصميم جديد كُليًا للصفحة الرئيسية بأكاديميتك

الصفحة الرئيسية بأكاديميتك هي بمثابة الواجهة الأكثر زيارةً والأكثر أهميةً ربما من أي صفحة داخلية أخرى؛ ومحتويات ومظهر تلك الواجهة يعتبر أمرًا محوريًا داخل الأكاديمية؛ وهكذا الأشياء دائمًا.. تُجذبنا دائمًا بدايات وواجهات الأشياء، وعلى أساسها قد نقرر هل نكمل التجربة ونخوضها بالكامل أم أن الأمر ليس مثيرًا للاهتمام بما يكفي للاستمرار.. نجد بالتصميم الجديد عدة اختلافات وميزات إضافية قد تم إلحاقها منها:

  • قائمة جانبية قابلة للظهور والاختفاء بمجرد تمرير المؤشر عليها، وقابلة للتثبيت بضغطة زر على أيقونة السهم؛ داخل هذه القائمة تجد الرحلات/المساقات التعليمية داخل أكاديميتك، وتليها صفحة المجتمع التعليمي، ثم بعد ذلك الملف الشخصي.
  • في نفس القائمة الجانبية وبعد الصفحات المتواجدة بها، نجد قسمًا جديدًا قد حل بشكلٍ ثابت ومستمر بالأسفل؛ ألا وهو جزء “الإحصائيات” هذا الجزء يعرض للمتدرب مقتطف من أبرز إحصائياته التي تعكس أداؤه التعليمي مثل عدد الرحلات المنجزة من أصل جميع الرحلات وعدد الدقائق التعليمية التي قضاها على النظام حتى الآن. وجود تلك الإحصائيات أمامه بشكلٍ مستمر قد تمثل حافزًا له للاستمرار والاستئناف؛ أو البدء في حال أنه لم يبدأ بعد.
  • نجد داخل صفحة الرحلات تصنيفاتٍ عدة - بعكس التصميم السابق - عملنا على إنشاء تقسيمات داخلية بداخل صفحة الرحلات لينبثق منها أنماط مختلفة من الرحلات طبقًا لمعدل التقدم بها، فالرحلات إما لم تُبدأ بعد من قبل المتدرب، أو بدأها ولم يكملها، أو أتممها بالفعل.. وبناءً على تلك التصنيفات قُسمت الصفحة ليتنقل المستخدم بين تلك التصنيفات ويسهل الوصول عليه إلى أي نمط مُختار. وذلك مع تمييز كل نمط من تلك الرحلات كذلك من الخارج عبر مظهر البطاقة، فنجد مثلًا أن الرحلة غير المكتملة قد تم تمييزها بصريًا عبر إبراز الحدود الخاصة بالبطاقة؛ وذلك للفت نظر المتدرب لاستئنافها وإتمام ما ينقص منها.

تصميم جديد للمجتمع التعليمي التفاعلي بأكاديميتك

المجتمع التعليمي من أهم الوحدات التعليمية داخل أكاديميتك التدريبية، فعبرها يتمكن المتدربون من التعبير عن آرائهم والمشاركة بأفكارهم بحرية اتجاه السؤال التفاعلي والموضوع التعليمي المتناول، وهذا فضلًا عن رؤية أفكار المتدربين الآخرين والتفاعل معها عبر الإعجاب، كان فيما مضى لا يوجد تصنيفات تجمع الأسئلة المشتركة في رحلة واحدة داخل إطار واحد؛ أما الآن فالوضع أصبح أكثر تنظيمًا وترتيبًا عبر قولبة كل الأسئلة التابعة لنفس الرحلة في إطار خاص بها، فضلًا عن سهولة التصفح والتجول بالأسئلة التفاعلية والإجابات عليها من سؤال إلى آخر دون الاضطرار لتغيير الصفحة والعودة مرارًا وتكرارًا للقائمة الرئيسية الخاصة بالأسئلة التفاعلية، فهي متواجدة الآن بشكل ثابت على اليمين وانعكاسها يتغير على يسار الشاشة.


تجربة تعليمية جديدة: الدورة الخارجية

مصادر المعرفة متعددة ومنابعها متفاوتة، وجميعها تكمل الأخرى دون تعارض أو مشكلة؛ ماذا لو أن هناك محتوى تخصصي شديد الخصوصية المعرفية ويتواجد في مصدر محدد لا تستطيع إقحامه أو تصديره إلى أكاديميتك الرقمية وفي نفس الوقت تحتاجه كأساس للبرنامج التدريبي أو داعمًا ومكملًا له؟
يمكنك الآن عبر وحدة “الدورة الخارجية” من نشر دورات تعليمية خارجية مع توفير وصف ومعلومات لها لتتشارك وتندمج في نفس الشريان التعليمي العام لبرنامجك التدريبي داخل أكاديميتك ولتوثيق وتنظيم كل مرحلة تدريبية وإدراج كافة مصادر المعرفة دون الحاجة إلى تشتت أو إرباك لك أو لمتدربيك.


تجربة تعليمية جديدة: جلسة الإرشاد

جميعنا يحتاج إلى مرشد أو مُعلم في كل نواحي الحياة المختلفة، وأيًا كان الدرب الذي تسير عليه فثم مرشد بمثابة “دليل” في صحراء هذا المجال، عليم بتضاريسها وخبير بخباياها وأسرارها المختلفة، ومن الصعب أن نصف أي برنامج تدريبي أنه متكامل إذا لم يتوفر بداخله “جلسة إرشاد” أو رحلة إرشادية معرفية يقودها خبير أو مدرب على علم في هذا المجال ويستطيع أن يجيب على كافة الأسئلة التي تدور في أذهان المتدربين والمتطلعين إلى نفس الموضوع المعرفي. بإمكانك الآن عبر “رحلة الإرشاد” أن تقوم بإدراج جلسة إرشاد وتنظمها كنوع من أنواع التجارب التدريبية التي سيخوضها المتدربين ضمن برنامج تدريبهم.


تجربة تعليمية جديدة: الخطوة التدريبية

أصبحت الحياة أكثر تسارعًا الآن، والضغوطات المهنية والاجتماعية والدراسية تحيط بالجميع، وكل تلك الأعباء قد تشكل عدوًا لدودًا لعملية التعلم ووحشًا يلتهم الوقت التهامًا، هذا فضلًا عن أن أوقات الفراغ أصبح يستحوذ عليها بشكلٍ شبه كامل شبكات التواصل الاجتماعي والكثير من المنصات الأخرى.. لم يعد هناك فسحة كبيرة من الوقت وطريق التعلم إن كان طويلًا بشكلٍ دائم أمام المتدرب سيخلق بداخله نوع من أنوع الإعراض والنفور..
ماذا لو كان هناك رحلة تعليمية Lite؟ يستطيع أن يهضمها المتدرب كوجبة معرفية سريعة لن تأخذ من وقته الكثير ويمكن حتى إقحامها كعادة يومية في جدول عمله اليومي؟ 5-10 دقائق من وقتك ليس بكثير.. وهذه هي فكرة “الخطوة التدريبية” خطوة صغيرة باتجاه الهدف المعرفي الأكبر، الذي يصعب تحقيقه في رحلات طويلة أو خطوات عملاقة، ولكن قد يتاح لنا تذليله عبر خطوات صغيرة.


تجربة تعليمية جديدة: رحلة التحدي

عندما يتعلق الأمر - أي أمر - بالتحدي والمنافسة، قد تتغير حينها قواعد اللعبة، وعملية التدريب والتعلم ليست استثناءً في ذلك.. وإيمانًا منّا بقيمة عنصر التحدي وأُطر المنافسة داخل العملية التعليمية قمنا بإنشاء تجربة تعليمية جديدة تمثل وحدة مستقلة خاصة بالتحدي ليدخلها المتدربون ويقومون بمنافسة بعضهما البعض داخل هذا الإطار التعليمي ليفوز في النهاية أكثر المتدربين إجابةً على الأسئلة بشكلٍ صحيح وفي أقل وقت ممكن، وعندما يقتنص أحد المتدربين الآخرين صدارة الترتيب من المتدرب الأول في جدول المتصدرين؛ يأخذ وسامًا من نوعٍ خاص ألا وهو “وسام الاقتناص”.


مكون جديد: مكون الـ PDF

تعتبر الملفات النصية خاصةً الملفات بامتداد PDF هي من ضمن المصادر الأساسية في عملية نقل المعرفة وتوثيق المعلومات ونشرها، ومن الصعب -حاليًا- استبدالها بشكلٍ كامل وتجاهل وجودها كعنصر أساسي في عملية التدريب والتعلم، تزامنًا مع عدم وجود بدائل تتحمل نفس السعة المعلوماتية وقابلة للتحرير والتداول بتلك البساطة والسرعة.. لذلك قمنا بإنشاء مكون جديد يستوعب إدراج ملف PDF داخل الرحلة التعليمية كجزءً منها مع إمكانية تتبع الانتهاء من ملف الـ PDF لتستوفي شروط المحطة ويتم إشباعها ويُسمح للمتدرب الانتقال للمحطة التالية، لينضم بذلك مكون جديد إلى قائمة مكونات إلهام لعرض المعلومات.


مكون جديد: مكون الرابط الخارجي

قد نجد صعوبة في إدراج كافة المعلومات والمصادر داخل الرحلة التعليمية، ولكننا رغم ذلك نرغب في الإشارة إلى رابط خارجي معين يمثل مصدرًا للمعلومات الواردة، أو قد يمثل استفاضة في جزئية ما للموضوع المعرفي المتضمن داخل الرحلة التعليمية ولا يمكن إقحام تلك الاستفاضة داخل التجربة التعليمية، أو قد يمثل جزء إضافي اختياري وغير إلزامي للرحلة التعليمية، أو نموذج تسجيل، أو أي سبب أو سياق تعليمي آخر يمكن تصوره.. وجود مكون يستوعب وجود رابط خارجي مع وصف لهذا الرابط وعرض عينة من محتويات الصفحة الداخلية له كان أمرًا ضروريًا لينضم إلى مكون ووسائل عرض إلهام داخل التجربة التعليمية.


مكتبة إلهام للتجارب التعليمية

عملية صناعة المحتوى -خاصةً إن كان محتوى تعليمي- أمرًا ليس سهلًا، ويستهلك الكثير من الوقت والجهد والتكلفة.. وهذا قد يمثل حاجزًا وهاجسًا أمام الكثير من الجهات المختلفة الراغبة في تقديم البرامج التدريبية والمحتويات التعليمية، وحرصًا منّا على تذليل كافة العقبات والصعوبات أمام العملاء للوصول إلى تجربة متكاملة من تقديم المحتوى التعليمي بكافة حلقات التجربة وأطوارها؛ قمنا بإنشاء “مكتبة إلهام” وهي مكتبة تمثل مخزون من المحتويات التدريبية والتجارب التعليمية المُعدة سابقًا والقابلة لإعادة الاستخدام وتوريدها إلى الأكاديمية مباشرةً بضغطة زر واحدة، وهي أيضًا قابلة للتعديل والتحرير إن كان هناك رغبة في تخصيصها بشكلٍ أكبر في العنوان أو الغلاف أو حتى في المحتويات الداخلية، نعمل يوميًا على زيادة مخزون المكتبة وتعزيز محتوياتها التعليمية المختلفة.


الكفاءات.. بُعد جديد بالتجربة التدريبية

لكل محتوى تعليمي هدف وكفاءة مستهدف الوصول إليها عبر هذا المحتوى التعليمي، ومع تعدد مصادر المعرفة وتعدد المحتويات التعليمية سيصبح هناك الكثير من شظايا الأهداف المعرفية والمآلات التعليمية التي يُرغب في الوصول إليها، لذلك حرصًا على تجميع الشتات وإضافة بعد تنظيمي ومعرفي هام من أبعاد التجربة التعليمية، أضفنا لكل تجربة تعليمية بُعد يسمى بـ “الكفاءات” هذه الكفاءات يتم تزويد النظام بها عند إضافة كل رحلة تعليمية لتكون سمة من سمات التجربة التدريبية ليسهل الوصول إليها فيما بعد ولإكسابها بعدًا معرفيًا ذات مغزى.


الخطة التدريبية.. إطار تعليمي متكامل بأنماط مختلفة من مصادر المعرفة!

مع كل هذا الزخم في مصادر المعرفة، وتعددية التجارب التدريبية المختلفة.. كيف يمكننا تنظيم كل هذا؟ كيف يمنحك منتج إلهام القدرة على إعادة ترتيب أوراقك وتشكيل برنامج تدريبي متماسك ومتكامل ذات طبقات ومراحل مختلفة وكل مرحلة بها تجارب تعليمية مناسبة طبقًا لما هو مخطط له تحديدًا؟
هنا يأتي دور “الخطة التدريبية”: الخطة التدريبية كيان جديد داخل منتج إلهام يهدف إلى مساعدتك في تكوين وتشكيل برنامجك التدريبي بعد تزويدك بكل ما سبق ذكره من تجارب تعليمية مختلفة ومتفاوتة السياقات والأهداف المعرفية، لتجمع شمل كل تلك التجارب في خطة تدريبية واحدة ذات مراحل وأطوار متعددة ليجد المتدرب أمامه في نهاية الأمر خطة تدريبية متناغم ذات مسار تعليمي واضح متكامل.


“الأقسام” .. وحدة جديدة تساعدك على تصنيف المتدربين داخل الأكاديمية بجانب المجموعات

إدارة المتدربين وتقسيمهم وتصنيفهم داخل أكاديميتك يعتبر إحدى المحاور الأساسية لإنجاح إيصال المعلومات لهم، فما معنى أن تعرض أمام موظف خدمة العملاء تجارب تدريبية متعلقة بعلوم قواعد البيانات أو البرمجة مثلًا؟
بجانب المجموعات المتواجدة داخل منتج إلهام والتي تساعدك في تصنيف المتدربين وفصلهم معرفيًا اتجاه الرحلات التعليمية، أضفنا بُعدًا تصنيفيًا آخر داخل أكاديميتك وهو “الأقسام”.. تساعدك الأقسام على إدراج كافة الموظفين داخل المنظمة أو الشركة داخل القسم التابع لهم، ومن ثم إسناد الخطط التدريبية المناسبة لهم طبقًا للخصوصية المعرفية لكل قسم على حدا.


مكون النقاط التفاعلية: تجربة استخدام مُحسنة
(المحاكاة في ثوبها الجديد)

يعتبر مكون النقاط التفاعلية من أهم المكونات التي يُعتمد عليها في إيصال طيف واسع من السياقات المعرفية والتعليمية، فإن كنت تريد تفصيل موضوعًا ما بشكلٍ بصري يمكنك استخدامه، وإن كنت تريد عقد مقارنة ما يمكنك استخدامه، وإن كنت تريد عرض خطوات معينة يمكنك استخدامه كذلك.. يعتمد مكون النقاط التفاعلية على استيراد بعض الصور الخالية من التفاعلية ثم من خلال النظام يمكنك وضع وإقحام نقاط تفاعلية عليها في المواضع أو الأماكن المحددة من تلك الصورة، لينبثق من كل نقطة من تلك النقاط النص التابع لها والذي يتناول شرح مُوجه لتلك النقطة تحديدًا، يقوم المكون حاليًا في التجربة الجديدة بعرض تلك النقاط ونصوصها بشكل أكثر وضوحًا وبه تعزيز فيما يخص الانتقال من نقطة إلى أخرى سواء كانت سابقة أو تالية، فضلًا عن إمكانية تفعيل وضع التكبير ( زووم ) للنقاط إن كانت النقطة موضوعة على موقع معين يحتاج إلى تمعن وتركيز.


تجربة إدارة المساقات أكثر اكتمالًا الآن

يمكنك الآن بعد إنشاء عدة مساقات داخل أكاديميتك، أن تعيد ترتيب وتنظيم تلك المساقات في الظهور داخل الصفحة الرئيسية أمام المتدرب، طبقًا للتسلسل المعرفي والتعليمي المطلوب، هذا فضلًا عن إمكانية إضافة رحلة إلى مساق محدد من خلال إعدادات تلك الرحلة بلوحة التحكم كما هو موضح في الصورة بالأسفل.


لم تجرب المنتج حتى الآن؟ انتقل من دور المشاهد إلى مقعد القيادة!

تناولنا في هذا المقال أبرز التحديثات لمنتج إلهام التي أُضيفت خلال الفترة الماضية، ولكنها..
غيض من فيض!
لن تكون هذه التحديثات هي الأخيرة، التحديثات مستمرة يومياً على قدمٍ وساق..
في إلهام نعمل بكامل طاقتنا لتحقيق رؤية جديدة ثورية في تجربة التعلم الإلكتروني وتقديم حلول معرفية رقمية استثنائية، لأننا نؤمن أن عالمنا العربي يستحق تجربة تعلم وإدارة تعلم أفضل!

لم لا تجرب المنتج معنا الآن وتلحق بركب مُحدثي التغيير؟
يمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني:
Hala@Elham.Sa