نموذج تقييم برنامج التهيئة من قبل المتدرب

نشارك معكم قالب تقييم برنامج التهيئة من قبل المتدرب الذي سيساعد في فهم طبيعة هذا التقييم وأهم بنوده.

نموذج تقييم برنامج التهيئة من قبل المتدرب

ما هي فترة التدريب وما هي أهمية تهيئة المتدرب؟

تعد فترة التدريب بالنسبة للعديد من المتدربين، أول تجربة لهم في سوق العمل، وهي بمثابة فرصة لمساعدة الراغبين في اكتساب الخبرات والمهارات المتنوعة من خلال إدخالهم في السوق وتأهيلهم للمهنة التي يرغبون في العمل بها وتطوير مهاراتهم ومستوى كفاءتهم من خلال التدريب في مواقع العمل. كما يتم منح المتدرب شهادة تفيد إتمام فترة التدريب مع بيان المستوى الذي وصل إليه المتدرب وما اكتسبه من مهارات خلال فترة تدريبه.

ويمكن للشركات أن تدفع للمتدربين مرتبات رمزية كما أنها غير ملزمة بدفع تعويضات عند رغبتها في إنهاء عقودهم، حيث ان عقد المتدرب لا يتيح لهم الحصول على نفس حقوق الموظفين لكونه يعتبر منحة من المؤسسة للراغبين في التدريب.

إذا استطاع المتدرب إثبات نفسه في محيط العمل فمن الممكن أن يتلقى عرض من المؤسسة المتعاقد معها لمنصب معين والعمل بدوام كامل بعد فترة التدريب بحيث يحصل على حقوق وواجبات الموظف العادي الخاصة بالأجور وساعات العمل.

قبل البدء بعملية التدريب من الضروري أن تقوم المؤسسة بتهيئة المتدرب ليكون قادر على الاندماج والالتزام والانتاجية بكفاءة عالية. إذ يجب على المؤسسة التأكد من أن المتدرب على دراية بثقافتها وأعمالها وأهدافها والسياسات الداخلية لديها ,أيضا تعريفه في الأمور التي يمكنه تقديمها للمؤسسة والمهارات التي سوف يكتسبها منها.

بعد الانتهاء من مرحلة التهيئة للمتدرب لابد من قياس مدى فعالية وكفاءة برنامج التهيئة, ويتم ذلك عن طريق إعداد استبيان الذي سيساعد في معرفة مدى تحقيق الأهداف المرجوة من عملية التهيئة.

مرفق الرابط الآتي قالب لتقييم برنامج التهيئة من قبل المتدرب ويحتوي على أهم البنود التي تتم بها عملية التقييم:

Google Docs:

https://docs.google.com/document/d/1KtRodjB7_7fEExl97cGmmVeniZOvU2rvQ55Gf5lV4_A/copy

Google Forms:

https://docs.google.com/forms/u/3/d/1wJJjnZ7Ng-bdPkZNQNhlghjVQe_8ll7_thc8GeWUG7E/copy