كيف تحافظ المنظّمات الكُبرى على موظفيها؟

كيف تحافظ المنظّمات الكُبرى على موظفيها؟

  • كيف تحافظ المنظّمات الكُبرى على موظفيها؟
  • خطوات تضاعف جودة تواصلك مع موظفيك
  • ترشيحات هذا الأسبوع

‌ ‌

قصص نجاح المنظّمات

كيف تحافظ المنظّمات الكُبرى على موظفيها؟

‌‌

لفترة طويلة اُعتقد أن المكافآت المادية هي السبب وراء غرس روح الانتماء للمنظّمة، لكن لم يمر وقت طويل حتى أثبتت الممارسات العملية عكس ذلك. المكافآت المالية لاشك تلعب عامل مهم بالنسبة لبعض الموظفين، لكن نسبة كبيرة لا ترى المكافآت المالية سبب للبقاء وتُفضّل المغادرة عندما يسوء الوضع.

‌‌

وبالنظر للمنظّمات الرائدة عالميًا نجد أن كثير منها نجح في الحفاظ على الموظفين وأسهم في خلق مناخ يشجّع الأفراد على البقاء لمدة طويلة، فيدكس نموذجًا، حيث صرّحت إحدى المديرات أنها مستمرة في وظيفتها مع فيدكس لأكثر من 15 عام.

‌‌

ترى الإدارة العليا وعلى رأسها فريد سميث (الرئيس التنفيذي السابق لفيدكس) أن الحفاظ على الموظفين يتحقق عندما يشعر الموظفون أنهم جزء من فريق:


  • ناجح يحقق تقدمًا ملحوظًا.
  • ينمو باستمرار ويؤدي المهام المنطوية على تحديات جديدة
  • يعبر عن أفكاره في جوّ من الأمان.
  • يحرص جميع أفراده على التعاون.


سؤال للقادة

توقف مع نفسك واطرح على نفسك السؤال التالي هل تتوفر الأربعة عناصر في منظّمتك وهل تسعى لتحقيق ذلك؟ هل تستثمر في جذب أشخاص يرفعون مستوى منظّمتك؟


لكن كيف تصل المنظّمة لتحقيق الأربع نقاط السابقة؟


يتطلب تحقيق الأربع نقاط مستوى عالٍ من القيادة الحكيمة، والتأكيد بالأفعال على أن الموظفين هم وقود المنظّمة للنجاح. يمكن أن تصل كل منظّمة للمراحل الأربعة عن طريق أربعة خطوات تتبناها فيدكس ضمن ثقافة العمل لديها.


1- تكوين علاقات تقوم على الثقة والمشاركة


.من السهل أن يستخدم المديرون سلطتهم لتنفيذ ما يريدونه فقط، لكن إذا أرادوا أفكار جديدة فعليهم أن يعطوا الموظفين كامل الثقة بحيث يبدع ويشارك كل موظف في دوره الوظيفي.


2- إشراك الموظفين في إعداد خطط العمل.


يمنح طلب الرأي والاقتراحات من الموظفين شعورًا بالتمكين، ويشعر الموظفين بمسؤوليتهم في تنفيذ الخطط. في إحدى المشاكل التي واجهتها فيدكس بخصوص الطرود وأن كثير منها يرجع مرة أخرى للمخازن كمرتجع بسبب خطأ في التعبئة، طرح أحد الموظفين (موظف من خارج الفريق المعني بحل المشكلة) فكرة بسيطة لفحص الطرود ضوئيًا، بعد تطوير الفكرة تم توفير أكثر من 500 ألف دولار من الميزانية الأصلية التي كانت تُقدر ﺑ 1.3 مليون دولار.


3- الاستماع بهدف الفهم لا بهدف الرد.


في أغلب الأحيان عندما يطرح الموظّف مشكلة أمام مديره، يسارع المدير إلى وضع حلول فورية جاهزة. في حين أن ما كان يبحث عنه الموظف هو الفهم الكامل لموقفه وطريقة تعامله مع المشكلة.


التعاطف سمة مهمة متوافرة في القادة الناجحين وهي ما تجعلهم مؤثرين في فرقهم.


4- التعبير بإخلاص عن التقدير.

يشير فريد سميث في هذا الصدد إلى أن فيدكس تتبنى ثقافة PSP "Person - Service -Profit التي تركز على الموظف كفرد أولًا له احتياجاته ومنها الشعور بالتقدير من ثمّ الخدمة ويأتي أخيرًا الربح.

يحتاج كل موظف للشعور بالتقدير على جودة عمله. قد يتحقق ذلك عبر مكافأة أو هدية رمزية، أو مكافأة مالية. وشعور التقدير يتزايد عندما يخرج بشكل صادق متمثل في ابتسامة، أو كلمة طيّبة.


ما رأيك في القيم التي تتبناها فيدكس للحفاظ على موظفيها؟




المصدر: كتاب فيدكس قصة نجاح


سؤال الأسبوع


فقرة تتناول سؤال يخص العمل والحياة المهنية وأفضل أساليب التعلم وجوابه بالاستعانة برأي الخبراء وأحدث الدراسات



س: لدى مشكلة في التواصل مع أفراد فريقي، دائمًا ما يحدث سوء فهم يؤدي لتأخير إنجاز المهام أو إنجازها بالشكل غير المطلوب؟


هنا بعض الخطوات التي ينصح بها الخبراء، لتواصل أكثر فعالية بين القادة والموظفين


1- ابدأ بالهدف

حدد لموظفك ما الهدف من هذا التواصل، أو ما الهدف من مهمة معينة مطلوبة منه في العمل، لا تعط لموظفك أي مهمة دون أن يفهم الهدف منها فهذا سيساعده على أدائها بشكل أفضل


2- اختر الطريقة المناسبة والتوقيت المناسب

اختر أفضل طريقة للتواصل مع الموظف بخصوص موضوع أو سياق محدد مكالمة قصيرة؟ بريد إلكتروني؟ اجتماع مطوّل؟ نوعية الموضوع وتفاصيله عامل مسؤول عن تحديد الطريقة المناسبة.


3- لخّص المطلوب في نقاط

بعد الانتهاء من إخبار الموظف بما لديك، من المهم أن تلخص له المطلوب في نقاط مُرتبة، إذا حدث ووجدت أن ثمة سوء فهم بينكما ولم يصل إلى مقصدك، انتقل إلى الخطوة التالية.


4- توضيح المعنى الصحيح

من الوارد حصول سوء فهم أثناء التواصل، هذه الخطوة للتأكيد أن موظفك فهم مطلبك بالكامل ولم يلتبس عليه الأمر أو يصله شيئ مختلف.


ترشيحات هذا الأسبوع


💡 مرّ وقت طويل منذ المرة الأخيرة التي رشحنا فيها بودكاست، ترشيح اليوم هو بودكاست Work Appropriate الذي يناقش مواضيع مهمة تخص العمل وثقافة العمل.



👨‍💻 علامات تؤكد أن عملك يُسيّطر على حياتك


قيّم نشرة تعليم المنظّمات


رأيك موضع اهتمامنا، ساعدنا لنصل بالنشرة لمستوى توقعاتك من خلال هذا الاستبيان القصير.