الرضا الوظيفي

نشارك معكم استبيان الرضا الوظيفي الذي سيساعد في معرفة مدى سعادة ورضا الموظفين عن وظائفهم

الرضا الوظيفي

ما هو مفهوم الرضا الوظيفي وأهميته؟

الرضا الوظيفي أو السعادة الوظيفية مصطلح يستخدم لوصف سعادة الموظف وشعوره الإيجابي بشكل عام تجاه عمله والمنظمة التي يعمل بها ومن الناحية الأخرى مدى تحقيق الوظيفة احتياجاته ورغباته.

تكمن أهمية الرضا الوظيفي بالنسبة للمؤسسات في قيام الموظف ببذل مجهود كبير وتقديم أفضل ما لديه من أجل الوصول إلى أهداف المؤسسة المرجوة وزيادة أرباحها ,ويُمكن المؤسسة من المحافظة على الخبرات والكفاءات الموجودة لديها وعدم تسريبها لمنشأة أخرى, ويساهم الرضا الوظيفي ايضا الى وقوف العاملين بجانب المؤسسة أوقات الأزمات دون النظر الى المقابل المادي حيث ان الرضا الوظيفي او السعادة الوظيفية تعزز ولاء وانتماء العاملين تجاه المؤسسة التي يعمل بها بالتالي هذا سيزيد من قدرة المؤسسة على مواجهة المشكلات والمنافسة بين باقي المؤسسات. و لذلك يقع على عاتق المدراء في مختلف الإدارات مسؤولية كبيرة، وهي حسن استثمار العناصر البشرية المتوفرة لديها حتى تتمكن من تحقيق النتائج المطلوبة.

أما بالنسبة للموظفين تتجلى أهمية الرضا الوظيفي في تحقيق الشعور بالأمان الوظيفي وتحقيق طموحاتهم من خلال التحفيز وتوفر دافع الى الإنتاجية والتقدم المستمر, أيضا الصحة الجسدية والاستقرار النفسي الناتج عن الرضا الوظيفي حيث يعد أهم المكتسبات.

ومن أهم العوامل المؤثرة على رضا الموظفين (الاستقرار في العمل, بيئة وظروف العمل, تقدير العمل المنجز, والمزايا التي يحصل عليها الموظف خلاف الأجر, التطور الوظيفي).

ما يجب أن يشار إليه أن الرضا الوظيفي يعد مؤشر غير قابل للقياس لأن مفهوم الرضا الوظيفي يعود تقديره للموظف نفسه, ومع ذلك تحاول المؤسسات تطوير بعض المقاييس لتتبع الرضا الوظيفي مثل استبيان الرضا الوظيفي وتحليل بعض الإجراءات وتأثيرها على الإنتاج والرضا.

مرفق الرابط الآتي قالب استبيان الرضا الوظيفي الذي يحتوي على الجوانب المهمة في استطلاع رضا الموظفين:

Google Docs: https://docs.google.com/document/d/1QIoKfgEp4NeUcd3lQ9AzkptZxcUPRGZrSviyZi_8UW0/copy

Google Forms: https://docs.google.com/forms/u/3/d/13wGBALFYFLwVmSSUo3m_eCqP6Jla8RB3RJ7-clRKt-Y/copy