فاعلية برامج التعلم التفاعلية (دراسة بحثية)

فخورون للغاية بأن إلهام جزء من دراسة بحثية قامت بها الأستاذة دلال عوض الحارثي - د. ريم محمد غريب، بعنوان (فاعلية برنامج تدريبي عن بُعد لرفع درجة معرفة مُعلّمات الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد بإستراتيجية الإدارة الذاتية)

فاعلية برامج التعلم التفاعلية  (دراسة بحثية)

الفهرس

  • فاعلية برامج التعلم التفاعلية
  • لماذا لا يتحمس موظفوك للبرامج التدريبية؟
  • ترشيحات الأسبوع

دراسات وأبحاث

فاعلية برامج التعلم التفاعلية

في كل عدد نطرح عليك أهم مستجدات مجال التعليم والتدريب، اليوم مختلف قليلًا نحن فخورون للغاية بأن إلهام جزء من دراسة بحثية قامت بها الأستاذة دلال عوض الحارثي - د. ريم محمد غريب، بعنوان (فاعلية برنامج تدريبي عن بُعد لرفع درجة معرفة مُعلّمات الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد بإستراتيجية الإدارة الذاتية)

الهدف من الدراسة:

كفاءة المعلّمات لها دور أساسي في إنجاح ودعم عملية التعلُم، مما يستدعي تطوير مهاراتهن والعمل على صقل المعارف ذات الصلة بالمهنة.

قياس فاعلية برنامج تدريبي يتم عن بُعد بهدف رفع المستوى المعرفي لدى مُعلّمات اضطراب طيف التوحد.

كيف ساعدت منصة إلهام الباحثتين أثناء إجراء الدراسة البحثية؟

تم تحويل المخطط التدريبي المبدئي إلى محتوى تدريبي عـلى الأكاديمية الرقمية التي تم إنشاؤها خصيصًا للدراسة البحثية على منصة إلهام، وتم تقسيم كل المحتوى التدريبي إلى 7 رحـلات تعليمية، من ثمّ تم عـرض البرنامج التدريبي بالكامل علـى فريـق التصميم التعليمي في إلهام، وقدم الفريق الدعم اللازم من خلال تقييم تصميم المحتوى وإعطاء بعض الملاحظات. وطبّقت الباحثة هذه الملاحظات.

نتائج الدراسة:

توضّج النتائج الواردة في الدراسة أن درجة رضا المتدربات عن البرنامج التدريبي بشكل عام حصدت معدّل مرتفع وفقًا للمعيار الذي اعتمدته الدراسة.

حصد بُعد الجانب التقني (منصة إلهام) الترتيب الأول في درجة رضا المتدربات ويليه في الترتيب الثاني جانب أساليب التدريب والتقويم وفي الترتيب وتبرر الباحثتان ذلك لما للجانب التقني من مميزات مثل:

  • تقديم برنامج تدريبي يسهل الوصول إليـه، ويوظف الوسائط المتعددة مثل الصوت، والصور، والفيديو، مما يجعله متعدد الحواس.
  • المرونة واحترام أوقـات المتدربات، بحيث يمكن للمتدربة الوصول للبرنامج في وقت وأي مكان، مما ساعد المتدربات على تحقيـق أهداف البرنامج وفقًا للسرعة والأوقات المتاحة.
  • إمكانية الوصول إلى المصادر التعليمية وإعادة النظر فيها مرات عديدة حسب الحاجة.

بعض توصيات الباحثتين بعد إتمام الدراسة

1- إدراج استراتيجية الإدارة الذاتية ضمن تـدريب معلّمات الطلبـة ذوي اضطراب طيف التوحد قبل وأثناء الخدمة.

2- عقد شراكات بين الإدارة العامة للتدريب والابتعاث بوزارة التعليم السعودية، وبين مزوّدي المنصات المعتمدين من قبل المركز الـوطني

لاستخدام منصات التعليم الإلكتروني مثل منصة إلهام.

3- تدريب المعلّمات والمشرفات على كيفية الاستفادة مــن تقنيــات التـدريب عــن بُعد

نشكر الباحثتين لاختيار منصة إلهام لتكون جزء من الدراسة، يمكنك تصفح الدراسة بالكامل من هذا الرابط


سؤال الأسبوع

لماذا لا يتحمس فريقك للبرامج التدريبية؟

يسأل عدد كبير من مسؤولي التعليم والتدريب لماذا لا يتحمس الفريق لأي برامج تدريبية تقوم بها المنظّمة، على الرغم من أن البرامج التدريبية لها عائد وأثر إيجابي على رفع جودة العمل وتطوير المهارات.

إذن ما سبب المشكلة؟ توجد أسباب متعددة يمكن تقصيها، لكن أبرز 3 أسباب تتلخص في الآتي:

1- عدم وجود الوقت الكافي

لدى موظفيك قائمة مهام بالكاد تتسع لوقت العمل، والبدء في برامج تدريبية هو مهمة أخرى تضاف لقائمة مهامهم التي لا تنتهي.

الحل: نظّم أوقات التدريب، بحيث يتدرب جزء من الموظفين بينما يساعدهم زملائهم في إنهاء بعض مهامهم المطلوبة.

أو اطلب من المدراء جدولة المهام في مواعيد أبعد تسمح للموظف أن يتدرب ويؤدي عمله دون ضغط يؤدي لاحتراق وظيفي.

2- يعتقد موظفوك أن خبرتهم كافية

يصعُب أحيانًا تدريب الموظفين الأكبر سنًا والأكثر خبرة، حيث يعتقدون أن خبرتهم العملية والتجارب التي مرّوا بها أكبر من المحتوى التدريبي المُقدّم. قد يبدو الأمر مزعجًا أكثر إذا كان صادرًا من مدير أصغر سنًا.

الحل: ناقش مع موظفيك المهارات التي يمكنهم اكتسابها وتطويرها من خلال هذه الجلسات التدريبية وكيف تؤثر على سير العمل. أيضًا قم بترغيبهم في التدريب بأنهم سيكونون قدوة للموظفين الجدد ليتعلموا ويكتسبوا من خبراتهم العميقة.

3- لدى موظفيك تجارب تدريبية سابقة مزعجة

إذا كنت تتساءل لماذا لا يزال موظفوك يقاومون التدريب، فربما لدى بعضهم تجارب تدريبية سابقة مزعجة أدت لنفورهم من البرامج التدريبية.

الحل: يجب أولًا معرفة أسباب نفورهم من البرامج السابقة، وتوضيح أن أي مهارات جديدة سيتم اكتسابها من خلال التدريب سيتم تطبيقها ودعمها مباشرة في بيئة العمل.ومن المهم أيضًا التأني والتأكد من جودة المحتوى التدريبي المُقدم.


ترشيحات الأسبوع

مُتخصص في التعلم الرقمي؟ احجز مقعدك في هذه الورشة لتتعلم كيفية إنشاء محتوى تفاعلي بأدوات الذكاء الاصطناعي

عملاقة التقنية Apple تمنع استخدام ChatGPT


ما رأيك في العدد؟

شاركنا رأيك في العدد وإمكانية تحسينه من هنا