برامج الخريجين وأهميتها للمنظّمات

في عالم قلّما تلتقي فيه كفاءات الخريجين واحتياجات سوق العمل، تقلص برامج الخريجين هذه الفجوة المتسعة بينهما. ما هي برامج الخريجين وما أهميتها؟ هذا ما نشاركه معك في العدد السابع والأربعون من نشرة تعليم المنظمات من إلهام. تمتع بقرائته الآن.

برامج الخريجين وأهميتها للمنظّمات

الفهرس

برامج الخريجين وأهميتها للمنظّمات

تمويل يتعدى 30 مليون لدعم طلاب التعليم الفني

ترشيحات هذا الأسبوع

الجديد في تعليم المنظّمات

برامج الخريجين وأهميتها للمنظّمات

إضافة مواهب ودماء جديدة للمنظّمة لخلق منظور مختلف والإبداع في تنفيذ المهام وتقديم الخدمات من أكثر الأشياء التي تبحث عنها كل منظّمة. لكن كيف تضيف المنظّمة مواهب شابّة وتتأكد من أهليتها للانضمام للبيئة الجديدة. من هنا وُجدت الحاجة لتضميم وتنفيذ برامج الخريجين.

ما هي برامج الخريجين؟

برامج توفر تدريب مكثف ودعم للخريجين الجدد مع منحهم الفرصة للعمل في سياق احترافي في المنظّمة التي اختاروها، يمكن للخريجين الاستمرار في العمل لدى الشركة كموظفين بدوام كامل أو جزئي بعد انتهاء البرنامج إذا أظهروا أداءً متميّزًا.

تعمل تلك البرامج على تقليل الفجوة بين الدراسة الأكاديمية والمستوى المهني كما تسهّل عملية إندماج الخريجين الجدد في سوق العمل وتعد بيئة تدريب مكثفة وتجربة متكاملة لتنفيذ المهام الوظيفية المختلفة.

أهمية تلك البرامج للمنظّمات

1- طريقة مناسبة للوصول للمواهب

توفير برنامج خريجين متميّز يعطي الفرصة للموهبة لتنمو وتتعلم بدلًا من البدء في وظيفة بدون أي توجيه مسبق. بالتالي تدعم تلك البرامج الخريجين الجُدد ذوي الموهبة العالية والخبرة القللة.

2- خيار توظيف معقول التكلفة

تنتهي برامج الخريجين بالتوظيف للمواهب التي يرى مسؤولو التوظيف أن لها فرصة مميّزة في النمو المهني، وفي هذه الحالة يبدأ الخريجون برواتب أقل من الموظفين أصحاب الخبرة؛ نظرًا لأنهم مازالوا في مرحلة التعلم.

3- تطوير وتحسين المنظّمة

كثير من الخريجين لديهم أفكار مناسبة وقابلة للتطبيق؛ لتطوير جوانب تخص العمل أو المنظّمة. كما أن وجود الخريجين أو المتدربين وسط الموظفين يوفر بيئة عمل مليئة بالتنوع في الأفكار والخلفيات مما يخدم العمل بشكل عام.

4- سمعة جيدة للمنظّمة

تنفيذ برامج خريجين قيّمة وقوية يعزز من سمعة ومظهر منظّمتك، حيث ستتوجه الأنظار نحو البرامج التي تقدمها، وسيبحث نسبة كبيرة من الخريجين الجدد عن برامج منظّمتك تحديدًا؛ وسيرونها كمكان ممتاز لبدء حياتهم المهنة فيه، بما يضمن ضم ألمع وأنشط الخريجين الجدد إلى منظّمتك.

نماذج برامج خريجين محلية

معظم برامج الخريجين في المملكة تتراوح مدتها بين 2 - 3 شهور وتنتهي بتوظيف بعض المتدربين الذي أثبتوا تفوقًا والتزامًا. وهنا بعض أشهر برامج الخريجين التي تتمتع بسمعة جيدة ويسعى الخريجين الجدد للانضمام لها وبدء حياتهم المهنية فيها للاستفادة من بيئة العمل والتحديات المصاحبة للتدريب.

برنامج الخريجين - سابك

برنامج الخريجين - آرامكو

برنامج الخريجين - الراجحي

برنامج الخريجين - المراعي

برنامج الخريجين - نيوم

أخبرنا هل كنت ممن بدأوا حياتهم المهنية من خلال برنامج للخريجين؟


أهم المستجدات

تمويل يتعدى 30 مليون لدعم طلاب التعليم الفني

حصلت Fynn على تمويل قيمته 36 مليون دولار، وسيتم استخدام التمويل في التوسع في تقديم القروض للطلاب الامريكين الراغبين في إكمال برامج تعليم مهني.

نبذة عن Fynn

تأسست في عام 2019، لكن التشغيل الفعلي لها كان في عام 2022، وتقدم قروض طلابية للراغبين في بدء أو استكمال برامج صناعية أو فنية وتعمل حاليًا مع 150 كلية تقنية في أمريكا.

تتبع Fynn نهجًا مشابهًا لنهج بعض المنظّمات الأخرى في مجالات تعليم البرمجة، حيث تمنح المستخدمين خيارات مثل الإعفاء المؤقت أو الشامل من القروض إذا تغيّرت وظائفهم أو فقدوها. كما تدعم بعض المؤسسات الكُبرى هذه القروض جزئيًا للاستفادة من خريجي تلك البرامج للعمل لصالحهم فيما بعد.

أصل المشكلة

عندما يتطرق خبراء التعليم للحديث عن مشكلة التمويل في التعليم خارجيًا، يكون التركيز عادةً على ارتفاع أسعار الشهادات الجامعية ذات الأربع سنوات. لكن هذه ليست المشكلة الوحيدة، ترى Fynn أن هناك فئة مُهمشة تواجه مشكلة في تلقي التعليم الذي تطمح له، هذه الفئة هي فئة الطلاب والأشخاص الذين يريدون شغل وظائف فنية أو صناعية.

السبب في عدم تسليط الضوء على هذه الفئة

الكليات التي تدرّس هذه المهارات لا تُصنف عادةً على أنها مؤسسات تعليمية، لذا فإن من برغب في الالتحاق بها لا يتمكّن من الوصول إلى برامج القروض الفيدرالية والمنح التعليمية. كما أن بعض البرامج ذات مدة قصيرة 3 شهور، وتكلفة عالية جدًا مما يجعل السعر غير متكافئ مع المدة.



ترشيحات هذا الأسبوع

💡 عملك يستلزم تواجدك على منصات متعددة وتجد نفسك مُقصر في بعض المهام بسبب نسيانها؟ جرّب office otter

👨‍💻 اختيار الفريق الذي تعمل معه أهم جزء في العمل


قيّم نشرة تعليم المنظّمات

رأيك موضع اهتمامنا، ساعدنا لنصل بالنشرة لمستوى توقعاتك من خلال هذا الاستبيان القصير.