كيف تبني Airbnb بيئة عمل إيجابية؟

(لدينا قسم لتحسين تجربة العملاء، لماذا لا يكون لدينا قسم لتحسين تجربة الموظفين؟) سؤال طرحته شركة Airbanb العالمية الحاصلة على جائزة أفضل بيئة عمل، لماذا وما الثقافة التي تتبناها؟ هذا ما نشاركه معك في العدد السادس والأربعون من نشرة تعليم المنظمات، تمتع بقرائته الآن.

كيف تبني Airbnb بيئة عمل إيجابية؟

الفهرس

  • كيف تبني Airbnb بيئة عمل إيجابية؟
  • التوظيف الصامت أهم توجهات المنظّمات في 2023
  • ترشيحات هذا الأسبوع

قصص نجاح المنظّمات


كيف تبني Airbnb بيئة عمل إيجابية؟

تعد Airbnb واحدة من أشهر المنظّمات في العالم، وتتميز بثقافة عمل إيجابية تساعد على تعزيز التفاعل بين الموظفين وتحفيزهم على الإبداع. وقد حصدت جائزة أفضل بيئة عمل في عام 2016. فما العوامل التي ساعدت Airbnb في بناء هذه البيئة؟

أولًا: التنوع والشمولية

تعتمد Airbnb على فريق عمل متنوع يتكون من موظفين من خلفيات وثقافات متعددة. وتؤمن أن التنوع والشمولية يساعدان على تعزيز الإبداع والإنتاجية بشكل مستمر.

ثانيًا: تعزيز روح الفريق بين الموظفين

تشجع Airbnb على العمل بروح الفريق والتعاون. ويبدو ذلك جليًا في المكاتب ومقرات العمل حيث صُممت بطريقة تدعم التعاون بين الفرق المختلفة، بل إن بعض المكاتب تُصمم حسب رغبة الموظفين ليشعروا وكأنهم في المنزل.

أيضًا من الممارسات الرائعة لتعزيز روح الفريق، هي إخطار الموظفين بالمناسبات التي تخص زملائهم مثل (أعياد الميلاد، واحتفالات الذكرى السنوية للانضمام للعمل، وقدوم مولود جديد) لتعزيز الألفة والاندماج بين الموظفين.

ثالثًا: التعلم المستمر وفرص التطور المهني

تؤمن Airbnb بأهمية التعلم المستمر ولديها شعار مشهور هو "الانتماء من خلال المعرفة" حيث تعتقد أن الموظف سيشعر بانتماء أكبر للمنظّمة حين يراها تستثمر فيه. بالإضافة لبرامج التطور المهني التي توفرها، توفر برنامج إرشادي بين الموظفين وبعضهم (Peer mentorship) وقد شمل في بدايته 10٪ (500 شخص) من موظفيها.


ولا يعني ذلك أن Airbnb لا تهتم بموظفيها في بقيّة الجوانب، على العكس، تعمل على توفير بيئة عمل صحيّة وملهمة، وتوفر منافع للموظفين بما في ذلك الإجازات المدفوعة الأجر، ومصادر الترفيه، ودعم اللياقة البدنية والصحيّة، وإمكانية الحصول على أسهم لأصحاب الأداء المتميّز، ومنح مقدراها 2000 دولار للرياضين الأصحّاء وذوي الإعاقة لدعمهم في البطولات الأولمبية والبارالمبية لإنفاقها في التدريب والسفر أثناء تلك البطولات.

رابعًا: إنشاء قسم تجربة الموظفين

قبل انضمام Mark Levy (رئيس قسم تجربة الموظفين) كان فريق الموارد البشرية منقسم إلى عدة أقسام فرعية، قام Mark بدمج هذه الأقسام تحت قسم واحد فقط واتخذ خطوة أبعد من ذلك مدفوعًا بالسؤال التالي:

(لدينا قسم لتحسين تجربة العملاء، لماذا لا يكون لدينا قسم لتحسين تجربة الموظفين؟)

تم إنشاء قسم تجربة الموظفين بالفعل في عام 2015، وتم وضع هدف واضح وهو أن يشعر الموظفين البالغ عددهم في ذلك الوقت 3000 موظف وكأنهم في مجتمع واحد.

خامسًا: إمكانية التنقل داخليًا

ثقافة Airbnb تعتمد على أن كل موظف موجود لينمو ويتطور، لذا لمدة 3 شهور يمكن أن يجرب أي موظف وظيفة جديدة في قسم مماثل في أي مكتب من المكاتب المنتشرة حول العالم.

سادسًا: ثقافة المنظّمة

يرى مؤسسي Airbnb أن ثقافة المنظّمة عامل مهم في ضمان تجربة مميزة للموظفين قبل العملاء، حيث أن تلك الثقافة مجموعة القيّم التي تتبناها المنظّمة وأهميتها تكمن في جزئين

1- الحفاظ على الموظفين المناسبين.

ثقافة المنظّمة القوية الواضحة، تُمكّن الرؤساء التنفيذيين من معرفة أي موظف مناسب لثقافة المنظّمة .

2- تحقيق أعلى العوائد.

وربما ذلك هو الجزء المدهش فمن يصدق أن ثقافة المنظّمة تنعكس على الأرباح والعوائد. المُثير أن هناك مؤشرات من 1994 إلى 2013 تقارن بين عوائد مجموعة منظّمات عالمية معروفة، ومجموعة منظّمات مًصنفة ضمن أفضل 100 بيئة عمل.

توضّح المؤشرات أن العوائد للمجموعة الأولى 6.4%، بينما العوائد للمجموعة الثانية 11.6%. بالتالي هناك قوة حقيقية في المنظّمات التي لديها ثقافة مميّزة وتعامل موظفيها بشكل استثنائي

ما أكثر عامل تعتقد أنه السبب في تميّز Airbnb؟


أهم المستجدات

التوظيف الصامت أهم توجهات المنظّمات في 2023

قد يختلط عليك الأمر بين التوظيف الصامت والاستقالة الصامتة، لكن التوظيف الصامت مختلف تمامًا، يشير التوظيف الصامت إلى ممارسات يقوم بها مسؤلو الموارد البشرية في المنظّمات لتطوير المهارات وسد احتياج المنظّمة دون تعيين موظفين جدد.

كيف يتم ذلك؟

  • تشجيع التنقل الداخلي للموظفين

قد يتنقل الموظف داخليًا لأسباب مثل ملء الوظائف الشاغرة في المنظّمة، الانتقال لدور وظيفي يتماشي مع تطور الموظف.

  • التطوير المهني لشبكة الموظفين الحاليين

قد يبدأ الموظف عمله ومن ثمّ يكتشف أن شغفه وميوله تتجه ناحية مجال آخر. في هذه الحالة يرى مسؤلو الموارد البشرية أن الحل الأمثل هو دعم الموظف في مسيرته الجديدة للتحول للمجال الذي يريده.

  • الاستفادة من اقتصاد العمل الحر

الاستفادة من المستقلين والمواهب المعروفة خارج المنظّمة والاستعانة بهم في الضرورة القصوى.


ترشيحات هذا الأسبوع

💡 قيّم فريقك بكفاءة ووفّر وقتك مع قوالب إلهام

👨‍💻 ابدأ كل يوم في العمل بهذه العقلية

🤔 اتخاذ القرارات في مسارك المهني وحياتك الشخصية عبء كبير عليك؟ ابدأ مع هذا المساق المصغر على مدار سبغة أيام (مجاني 100%)


قيّم نشرة تعليم المنظّمات

رأيك موضع اهتمامنا، ساعدنا لنصل بالنشرة لمستوى توقعاتك من خلال هذا الاستبيان القصير.


اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي