كيف تحدد المنظّمات الاحتياجات التدريبية لها؟
احتياجات المنظمات متنوعة، يمكن تقسيمها لاحتياجات متعلقة بالصناعة، واحتياجات متعلقة بالوظيفة والمهام اليومية. اتطلع على المزيد حول احتياجات المنظمات في العدد الرابع عشر من نشرة تعليم المنظمات. قراءة ممتعة.
الفهرس
- كيف تحدد المنظمة احتياجاتها التدريبية؟
- كيف يتعلم الموظفون وهم على رأس العمل؟
- نرشح لك
الجديد في عالم تعليم المنظمات
كيف تحدد المنظمة احتياجاتها التدريبية؟
قبل التعمّق في تدريب وتطوير الموظفين في أي منظمة، لابد أن تتعلم أولاً كيفية تحديد احتياجات التدريب وتقييمها بشكل صحيح؛ بحيث يمكن للمديرين التنفيذيين معالجة الفجوات بين التدريبات السابقة والقادمة. واليوم نستعرض معك أهم الاحتياجات التدريبية للمنظمّات وطرق تحديدها.
1- الاحتياجات المتعلقة بالصناعة
2- الاحتياجات المتعلقة بالوظيفة والمهام اليومية
الغرض من الاحتياج الأول هو معرفة شاملة بالصناعة أو المجال ككل يجب أن يمتلكها الموظفون، مثل تاريخ الصناعة وبدايتها، أهم التغيرات التي حدثت في هذا المجال، قادة المجال أو الشركات المهيمنة عليه. مستقبل هذه الصناعة. بينما الغرض من الاحتياجات المتعلقة بالوظيفة هو تحسين الناتج النهائي للوظيفة. أو تحسين عملية تأدية مهام يومية معينة
طرق تحديد تلك الاحتياجات
بصفتك مسؤول التدريب في منظمتك يوجد بعض الطرق لتحديد الاحتياجات، لكنني سأسرد لك أكثر الطرق فعالية والتي تستخدمها كبرى المنظمات عالميًا مثل جوجل - مايكروسوفت - سبوتيفاي
- اعرف حجم معرفة ومهارات الموظفين
يجب أن تمنح الموظفين فرصة لإظهار مهاراتهم ومعارفهم (وتحديد أي ثغرات) قبل البدء في تصميم برامج تعليمية. جمع هذه المعلومات عن طريق: الاستبيانات - متابعة تقييمات الموظفين - متابعة جودة عملهم.
- تحدث إلى الموظفين
ما الفرق بين هذه الخطوة والخطوة السابقة؟ هذه الخطوة تعطيك الفرصة لمعرفة الموظف أكثر؛ مهما جمعت من استبيانات لابد أن تسمع من الموظف نفسه.
شجع التعليقات والمحادثات المفتوحة لتحديد الجوانب التي تحتاج للتعزيز.
- تحدث إلى المديرين
المديرون هم الجسر أو الوسيط بينك وبين الموظفين. في أغلب الأحيان ستجد لديهم رؤى شاملة عن أوجه القصور في الفرق المختلفة، أو أوجه التحسين التي يمكن أن تتم لتحسين تجربة الموظفين.
Training Industry - Qoura - Designing Digitally
أهم المستجدات
كيف يتعلم الموظفون وهم على رأس العمل؟
1- تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها للموظفين أن يتلقوا تعليمًا
على رأس العمل فمنها التدريب، الدورات والمساقات المتاحة عبر الإنترنت،
والتعليم الجامعي بدوام جزئي، أو خريطة تعليمية أعدها الموظف ذاتيًا
بالاستعانة بيوتيوب أو جوجل Self-guided learn.
واتضح الآتي:
- تقريبًا 43% من الشريحة العمرية 35-45 يفضلون التعليم الجامعي
بدوام جزئي وعللوا السبب في أن ذلك يتيح لهم الإنفاق على أسرهم،
وإكمال عملية التعلم دون أن يؤثر التعلم على العمل.
- تقريبًا 39% من الشريحة العمرية 25 - 35 منهم يفضلون تدريب داخل الشركة
2- أُقيم المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم من 8 - 11 مايو، بتنظيم من وزارة التعليم السعودية، وتمت مناقشة أوضاع العملية التعليمية، وتحدياتها، والتحول للتعلم عن بُعد. أهم ما ورد في توصيات المؤتمر هو اتجاه المملكة للتركيز على التعليم المبني على المهارات لإعداد كوادر محترفة من الموظفين العاملين في كافة القطاعات. بما يرفع من كفاءة المنظمّات.
نرشح لكـ
💡 ما النصيحة التي قد تسديها لنفسك حينما كنت أصغر سنًا؟ يجيب Evan Lian: ابحث عن وظيفة تحبها، إذا لم تجدها حتى الآن، فكن فضوليًا. اجعل وظيفتك الحالية مصدر أمان أثناء محاولتك تعلم مهارات جديدة تمكّنك من تأمين وظيفة أحلامك.
وأنت ما أفضل نصيحة توجهها للزملاء الأصغر سنًا في مجال التعليم؟ أفضل نصيحة سنشاركها العدد القادم.
👨💻 إذا كنت مهتم أكثر بموضوع تحديد الاحتياجات التدريبية للمنظمّات، إليك هذا المقطع القصير
رشح لنا
مررت بتجربة تعليمية أو كتاب أو مقال جدير بالذكر والمشاركة وسيفيد مجتمع المهتمين بالتعليم والتطوير؟ شاركه معنا من خلال الاستمارة
اشترك في نشرة تعليم المنظمات