ما وراء تصميم تجارب تعليمية متمركزة حول المتعلم

لأن وقت واهتمام المتعلمين محدود، نساعدك في العدد 13 من نشرة تعليم المنظمات على تصميم تجارب تعليمية متمركزة حول المتعلم. قراءة ممتعة📖

ما وراء تصميم تجارب تعليمية متمركزة  
حول المتعلم

الفهرس

  • الجديد في عالم تعليم المنظمات
  • أهم المستجدات
  • نرشح لك
  • ترشيحات المتابعين

الجديد في عالم تعليم المنظمات

كيف تصمم تجارب تعليمية متمركزة حول المتعلم؟

لدى المتعلمين قدر محدود من الاهتمام والوقت يجب أن تساعدهم على قضائه في تجارب تعليمية تناسبهم وتسهم في القضاء على المشكلات التي يواجهونها، أو تعلم مهارة جديدة، والأهم من ذلك تجارب تعليمية يرون أنفسهم من خلالها. كيف يمكن تحقيق ذلك؟

1- حدد المشكلة والهدف من حلها

يجب ربط كل تجربة تعليمية بهدف يتعلق بالمتعلم/ المستخدم

من الأساليب الحديثة في تحديد المشكلة هو كتابة بيان المشكلة Problem statement. يسلط البيان الضوء على الفجوة بين الحالة الحالية والحالة المطلوبة.

على سبيل المثال: "لا يفهم المستخدم كيفية استخدام برنامج الجداول البيانية Excel. الحل يجب أن يقدم طريقة بسيطة وفعّالة لإتقان أساسيات البرنامج أو وظائف معيّنة لتنفيذ مهام محددة"

داخل بيان المشكلة، اكتب أهداف التعلم. عادةً ما تكون أهداف التعلم عبارة عن مجموعة من فجوات المهارات التي يجب سدها.

2- اسأل الأسئلة المناسبة

ما الذي يجعل بعض التجارب التعليمية غير قيّمة للمتعلم؟ أن تقدم تلك التجارب معلومات بالفعل موجودة لدى المتعلم وليس المعلومات التي يبحث عنها.

إذا كان المتعلمون ممثلون في مجموعات أساسية منفصلة، مثال على ذلك: في المنظّمات، الموظفون الجدد يحتاجون إلى تأهيل مختلف تمامًا عن الإدارة العليا بلا شك.

بعد الملاحظة، خذ الوقت الكافي لطرح بعض الأسئلة على المتعلمين. إذا كنت تعلم أن غالبية المحتوى التعليمي الخاص بك سيركز على التدريب، فاسأل المتعلمين عن معارفهم بحيث يكون لكل مجموعة محتوى مهيكل ومُعد بطريقة تناسب احتياجاتهم بشكل أفضل.

مثال واقعي

تتبنى إلهام منهجية في بداية الرحلة التعليمية، يجيب المتعلم على سؤال يحدد حجم معرفته بموضوع الرحلة التعليمية وبناءً عليه يتغير .

3- إبقاء المتعلم كأولوية

لا ينتهي الأمر بمجرّد أن يكون لديك دورة تدريبية جاهزة. مع نمو الموظف/ المتعلم لديك والتحديات الجديدة في أدواره، يجب أن تبقيه نصب عينيك للحصول على تغذية راجعة مستمرة لمعرفة ما يواجهه من مشاكل.

مثال واقعي

في عام 2020 أطلقت ستاربكس في أمريكا وكندا برنامج تدريبي للصحة العقلية لمديري الفروع بعد أن جمعت معلومات وملاحظات عن تدهور صحتهم العقلية.


أهم المستجدات

1- تلقت شركة Qureos تمويل قدره 3 مليون دولار في جولة تمويلية تمهيدية. تعمل الشركة على تطوير مجتمع تعليمي، يساعد الأعضاء من 127 دولة على اكتساب المهارات المطلوبة من خلال التعلم الجماعي وبدعم من خبراء الصناعة بالتالي تدمج (التعلم الجماعي - محتوى عالي الجودة) مما يرتقي بتجربة التعلم.

ما أهمية مثل هذه الشركات؟

بدأت هذه الشركة كمشروع جانبي للمؤسس بهدف تسهيل عملية التوجيه والإرشاد المهني وتسريع حصول الموظفين على وظائف معينة. والأهمية الأكبر تكمن في سد الفجوة بين المعارف الجامعية والحياة العملية أو بين الوظائف والأدوار المختلفة.

2- في تقرير حديث نشرته LinkedIn، اتضح أن هناك اهتمام متزايد بنسبة 49% في برامج التدريب على القيادة والإدارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

Startup scene - LinkedIn learning report 2022

نرشح لكـ

📖 تصميم التجارب التعليمية ليس سهلًا على الإطلاق، يشرح كتاب Design for How People Learn هذه العملية مع أمثلة واقعية ملموسة، الكتاب مناسب لأي شخص مسؤول عن إعداد محتوى تعليمي (مدرب - مصمم تعليمي) أو تصميم منتج المنتجات بشكل عام مع وضع المتعلم أو المستخدم في الاعتبار.

🕢 التعليم لصناعة إنسان اليوم أم موظف الغد؟ تريد معرفة غاية التعلم الحقيقة استمع للبودكاست


ترشيحات المتابعين

شاركنا صديق النشرة أشرف شوقي مقال ممتع لعوامل نجاح التلعيب في كلا من التعليم الإلكتروني والتدريب المهني اقرأ المقال من هنا
أنت أيضًا لدي ما تشاركه معنا؟ تفضل عبر الاستمارة