استخدام التلعبة لخلق برامج تدريبية أكثر تفاعلية

ما هي التلعُبة؟ ولما أصبحت جزءً لا يتجزأ من العملية التعليمية في المنظمات؟ نشاركك الإجابة بالإضافة لترشيحاتنا لك والجديد في عالم تعليم المنظمات، في العدد التاسع من نشرة تعليم المنظمات. تمتع بقراءة العدد الآن.

استخدام التلعبة لخلق برامج تدريبية أكثر تفاعلية

الفهرس

  • الجديد في عالم تعليم المنظمات
  • أهم المستجدات
  • نرشح لك

الجديد في عالم تعليم المنظمات

3 خطوات لتضمين تقنيات التلعبة داخل البرامج التدريبية

بدايةً ما هي التلعبة؟ التلعبة هي تطبيق إستراتيجيات وتكتيكات من الألعاب لتعزيز المشاركة والتفاعل مع أنشطة التعلم، بما يجعل تجربة التعلم أكثر إمتاعًا.

أصبحت التلعبة جزءًا لا يتجزأ من نجاح أي تجربة تعليمية تفاعلية. لا تتطلب التلعبة تغييرات كبيرة في إطار رحلة التعلم لتضمينها داخل البرامج والتدريبات التعليمية، يمكن تطبيق هذه الخطوات في بيئة العمل أثناء التدريب على أرض الواقع - ولا يقتصر ذلك على أنظمة التعلم LMS- من خلال خطوات بسيطة كالآتي:

1- السيناريوهات الواقعية

هي سيناريوهات معدة جيدًا معتمدة على السرد القصصي، مشابهة لموقف من المحتمل جدًا للمتعلم التعامل معه مستقبلًا، أو مشكلة من المحتمل أن تواجهه. خلال ذلك السيناريو سيتنقل المتعلمون خلال محطات مختلفة مرتبطة بالتجارب الحياتية التي يواجهونها.

2- التنافس

من منا لا يحب المنافسة الصحية والتحديات؟ اترك فرصة للمستخدمين للتنافس مع بعضهم، للحفاظ على مستويات تحفيز عالية. يمكن تحقيق ذلك من خلال:

  • قائمة المتصدرين: قوائم تضم أسماء المتعلمين ومعدلّات تقدمهم، وتعرض لوحة المتصدرين أعلى 3 أشخاص أو أكثر من ذلك مثل العشرة أشخاص الأكثر تصدرًا.
  • المكافآت والشارات التحفيزية: نقاط وشارات يكتسبها المتعلمون عند تحقيق إنجازات في تجربتهم التعليمية، مثلًا: يمكن الإشادة بالأشخاص الأعلى أداءً خلال تدريب أو برنامج تعليمي عن طريق رسالة بريد إلكتروني مشجعة وبذلك تضمن تشجيع أولئك الأشخاص وتحفيز بقية الأشخاص للتنافس.

3- التكيّف مع الخطأ والمحاولة مرة أخرى

تزويد المتعلمين بفرصة لأداء امتحان قصير أو اختبار مرة أُخرى أو على سبيل المثال: السماح بثلاث محاولات لخوض الاختبار ومن ثمّ يتم إخبار المتعلمين بدرجاتهم.

Elucidate - G-Cube

أهم المستجدات

إلى أي مدى تؤثر المعسكرات التقنية في تأهيل الموظفين؟

في بداية 2015 انتشرت فكرة المعسكرات التقنية Tech Bootcamps لتأهيل طلاب الجامعات بالشراكة مع شركات التقنية المرموقة. ومع نجاح الفكرة توسع القطاع ليشمل أصحاب الشركات الذين يستثمرون في تلك المعسكرات لبناء قدرات الموظفين، وتلبية الطلب الهائل على المهارات الرقمية. وقد قدمت المعسكرات بديلاً سريعًا ومعقول التكلفة بعائد استثمار مرتفع.

أسهمت تلك المعسكرات في صقل وتحسين مهارات ما يزيد عن 100.000 موظف على مستوى العالم في عام 2021، ويتوقع أن يصل هذا العدد إلى 380.000 مستفيد بحلول 2025.

يمكنك تصفح مجموعات المعسكرات المتنوعة التي يقدمها موقع Edx من هذا الرابط في حال أردت الاستثمار في مهاراتك.

HolonIQ

نرشح لكـ

📖 كتاب The Six Disciplines of Breakthrough Learning يناقش الكتاب 6 إستراتيجيات لتدريب وتعليم الموظفين بشكل أكثر فعالية، متبوعةً بالأمثلة الواقعية من الشركات التي طبّقت هذا النهج مثل Apple - Ebay - Microsoft.

🎧 تريد التعمق أكثر في إستراتيجيات التلعبة؟ استمع لهذه الحلقة من بودكاست Darts&Letters التي تتحدث عن مبدأ التلعبة في كل شيء في حياتنا مثل تطبيق توصيل الطعام، موقع تعلم اللغة الذي تستخدمه…إلخ


رشح لنا

مررت بتجربة تعليمية أو كتاب أو مقال جدير بالذكر والمشاركة وسيفيد مجتمع المهتمين بالتعليم والتطوير؟ شاركه معنا من خلال الاستمارة


تقييم العدد

ساعدنا نقدم لك فائدة أكبر، وقيم العدد من خلال الاستمارة


اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي