الجانب المظلم لتطوير الموظفين داخل المنظّمات

الجانب المظلم لتطوير الموظفين داخل المنظّمات

في العدد

  • الجانب المظلم لتطوير الموظفين داخل المنظّمات
  • هكذا يكون القائد…انتهاء عصر إرضاء المدير
  • ترشيحات الأسبوع

الجديد في تعليم المنظّمات

الجانب المظلم لتطوير الموظفين داخل المنظّمات

من المفترض أن يعزز تدريب الموظفين كفائتهم ويحفزهم على تقديم أفضل أداء. ولكن قد تخلق التدريبات إنقسام بين الموظفين بين مؤيد للفكرة وبين معارض. ويرجع ذلك إلى افتقار خطة التدريب لنقطة التخصيص حيث يتم شراء برامج تدريبية جاهزة وإجبار جميع الموظفين على إكمالها والحصول على الشهادة.

وهنا ينقسم الموظفين إلى فريقين؛ الأول يرى أن التدريب مضيعة للوقت فهو على علم به بالفعل ما يخلق إنطباع سيء حول تدريب المنظمة وثقافة التعلم بشكل عام.

وفريق آخر مؤيد نظراً للاستفادة واكتساب مهارة ومعارف جديدة. ما الحل إذاً؟

يكمن الحل في تصميم تدريبات تعتمد على أسلوب التعلم التكيفيّ. قد تبدو التدريبات الجاهزة موفرة ولكن في كثير من الأحيان لا تحقق أهداف المنظمة المتعلقة بتزويد الموظفين بالمعارف التي تمكنهم من مواجهة التطور المستمر في دنيا الأعمال.

مزايا التعلم التكيفيّ كثيرة و نحصر أهمها فيما يلي:

  1. توفير تجارب تعليمية مُخصصة:

تُساعد الاختبارات التكيفية على توفير تجارب تعليمية مُخصصة تُلبي احتياجات كل متعلم.

  1. تحسين التحصيل الدراسي:

تُظهر الدراسات أن المتعلمين الذين يستخدمون الاختبارات التكيفية يحققون نتائج أفضل من المتعلمين الذين لا يستخدمونها.

  1. زيادة التحفيز:

تُساعد الاختبارات التكيفية على زيادة تحفيز المتعلمين من خلال تقديم محتوى تعليميًا مُثيرًا للاهتمام ومُناسب لمستواهم.

  1. توفير الوقت:

تُساعد الاختبارات التكيفية على توفير وقت المتعلمين من خلال تقديم محتوى تعليميًا مُركزًا على احتياجاتهم.

  1. تحسين عملية التقييم:

تُقدم الاختبارات التكيفية معلومات قيّمة عن مستوى المتعلمين و نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم.


سؤال الأسبوع

هل تعتقد أن التدريبات الجاهزة لها دور قوي في تطوير الموظفين أم أنها مجرد عامل مساعد لا أكثر؟


أهم المستجدات 

هكذا يكون القائد…انتهاء عصر إرضاء المدير

لم يعد دور القائد مقتصر على توزيع المهام أو ضمان تحقيق الأهداف و تتبع أداء الموظفين. كي تضمن المنظّمة سير العمل وتحتفظ بالموظفين يجب على القائد تلبية احتياجات كل فرد من أفراد فريقه.

ويأتي السؤال.. ما هي احتياجات الموظفين وما دورك كقائد في تلبيتها؟

الثقة

ثقة الفريق في قائدهم هي الدافع والمحرك الأساسي لالتزامهم. لذا التزم بوعودك وتحلى بالشفافية في كل أفعالك وقراراتك.

الاحترام

الإحترام أساس أي علاقة ناجحة بين طرفين، لذلك أهتم  بتقدير مساهمات كل فرد في الفريق ومعاملة الجميع بإنصاف ورقي.

التقدير

 يحفز التقدير الموظفين ويدفعهم لتقديم أفضل ما عندهم. استعرض جهود وإنجازات أعضاء فريقك بشكل دائم، واحتفل بها. 

الاستماع/التعاطف

قد تبدو هذه النقطة غير منطقية لكثير من القادة، فبعضهم قد يظن أنها مبالغ فيها و تندرج تحت مسمى علاقة شخصية غير احترافية. 

ولكن الاستماع والتعاطف مع مشاكل أعضاء فريقك المهنية والشخصية تزيد من انتمائهم وولائهم للمنظّمة.  حاول أن تظهر  اهتمامًا صادقًا بمخاوفهم وشاركهم حلولك وخبراتك.

الاستقلالية

78% من الموظفين يشتكون من الإدارة بالتفصيل
Trinity Solutions

امنح فريقك الصلاحية من خلال تفويض المهام والسماح لهم باتخاذ القرارات داخل نطاق أدوارهم.


ترشيحات الاسبوع 

💡جزء كبير من اليوم ينقضي في الاجتماعات عن بعد، تلخيص تلك الاجتماعات وأخذ الملاحظات يتطلب وقت ومجهود ذهني كبير. لذلك نشارك معك 8 أدوات يمكنك الاستعانة بها لتوفير وقتك


👨‍💻القيادة هي واحدة من أهم المهارات الناعمة في عصرنا، وفي هذا الفيديو شرح لأساسيات القيادة التي تبناها مؤسس أمازون جيف بيزوس