السلاح السري لتطوير الموظفين داخل المنظّمات

السلاح السري لتطوير الموظفين داخل المنظّمات

في العدد

  • السلاح السري لتطوير الموظفين داخل المنظّمات
  • أهمية تطوير النساء في بيئة العمل
  • ترشيحات الأسبوع

الجديد في تعليم المنظّمات

السلاح السري لتطوير الموظفين داخل المنظّمات

كشفت أحدث أبحاث Beamery، منصة إدارة المواهب الرائدة، عن فجوة كبيرة في إدراك الإدارة العليا لدور مديري الأقسام في تطوير الموظفين. وفقًا لاستطلاع Beamery، يعتقد 58٪ من المديرين التنفيذيين أن قسم الموارد البشرية هو المسؤول الأساسي عن الاحتفاظ بالمواهب وتطويرها، بينما يعترف 9٪ فقط بالدور الحاسم لمديري الأقسام. يمكن لهذا التجاهل أن يعيق الإمكانات الكاملة لتطوير الموظفين داخل المنظّمات.

مدراء الأقسام لهم دور هام  في تعزيز نمو وإنتاجية الموظفين. ومع ذلك، وجد الاستطلاع أن 80٪ من المديرين يشتكون من فجوات المهارات داخل فرقهم. والأكثر إثارة للقلق، أن 27٪ من هؤلاء المديرين ليسوا على دراية بنقاط القوة والضعف  لدى أعضاء فريقهم. يبرز هذا الانفصال الحاجة إلى استراتيجية أكثر فعالية لتمكين مدراء الأقسام.

ويمكن تطبيق هذه الاستراتيجية باتباع أربع نقاط محورية:

الاستثمار في تدريب وتطوير  مدراء الأقسام

تزويد مديري الأقسام بالأدوات والمعرفة اللازمة لتحديد وتنمية المواهب داخل فرقهم. يمكن لبرامج التدريب المستمرة التي تركز على القيادة والإرشاد وتحديد المواهب أن تسد فجوة المهارات.

تعزيز قنوات الاتصال

تشجيع التواصل المفتوح بين المديرين وفرقهم لفهم نقاط القوة الفردية ومجالات التحسين بشكل أفضل. يمكن للاجتماعات المنتظمة وتبادل الملاحظات أن تضمن معرفة المدراء بقدرات فريقهم وتطلعاتهم المهنية.

بناء ثقافة التعلم المستمر

ترسيخ عقلية النمو داخل المنظّمة من خلال ربط تطلعات الموظفين المهنية والاجتماعية بفرص تطوير المهارات.

تزويد المدراء بالبيانات والتحليلات

استخدام منصات إدارة المواهب وتجربة التعلم لتزويد المديرين بتقارير وتحليلات حول أداء فرقهم وإمكاناتهم. تساعدهم البيانات الدقيقة في اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن احتياجات الموظفين وفرص النمو.

من المتوقع أن تخسر المنظّمات 85 مليون موظف ماهر بحلول 2030 ، لهذا السبب دمج مديري الأقسام في خطط تطوير الموظفين أكثر أهمية من ذي قبل. 
Korn Ferry


سؤال الأسبوع

هل ستصبح المهارات الناعمة  أهم من المهارات التقنية للحفاظ على الموظفين وتعزيز كفاءتهم؟


أهم المستجدات 

أهمية تطوير النساء في بيئة العمل

تلعب النساء في المناصب القيادية دوراً محورياً في تعزيز ثقافات التنوع داخل المنظّمات وتحقيق أداء مالي أقوى. ومع ذلك، يكشف تقرير  شركة DDI العالمية للقيادة أن النساء لا تحصل على فرص التطوير الوظيفي الأساسية، مثل الإرشاد، والقيادة، والمسؤوليات التنفيذية الرئيسية. 

هذا التفاوت لا يعيق نموهن المهني فحسب، بل يساهم أيضاً في ارتفاع معدلات دوران الموظفين، حيث تستقيل النساء أكثر من الرجال بمعدل مرة ونصف بحثاً عن فرص مهنية أفضل.


ترشيحات الاسبوع 

💡أصبح الذكاء الاصطناعي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. في هذه المقالة تجد سبع استخدامات مهمة للذكاء الاصطناعي تساهم في زيادة الإنتاجية وتقليل الوقت المُهدر في المهام الروتينية.


👨‍💻التواصل الفعال له دور أساسي في تسريع وتيرة العمل، ولكن ماذا عن التواصل الغير لفظي ودوره في تحسين العلاقات بين أفراد الفريق؟ هذا ما ستكتشفه في هذه المقالة.