ما هو Job Shadowing | المحاكاة المهنية وكيف تعزز كفاءة الموظفين في وقت قليل؟

ما هو Job Shadowing | المحاكاة المهنية وكيف تعزز كفاءة الموظفين في وقت قليل؟

في العدد

  • ما هو Job Shadowing | المحاكاة المهنية وكيف يعزز كفاءة الموظفين في وقت قليل؟
  • مجموعات دعم الموظفين
  • ترشيحات الأسبوع

الجديد في تعليم المنظّمات

ما هو Job Shadowing  | المحاكاه المهنية وكيف يعزز كفاءة الموظفين في وقت قليل؟

تطبق المنظّمات برامج المحاكاة المهنية (Job Shadowing)  لتعزيز كفاءة الموظفين وتحسين مهارات التواصل بينهم بجانب خطط التدريب المحدودة. ويعني مراقبة الموظفين المبتدئين أو الأقل خبرة للموظفين ذوي الخبرة لاكتساب المهارات التقنية والناعمة اللازمة للنجاح وإنجاز العمل بجودة عالية.

السبب الأول لاستقالة الموظفين من المنظّمات الأقل كفاءة هو الفرص المتاحة للتقدم الوظيفي.
McLean & Co

ولكن عند تطبيق هذا البرنامج يواجه مسؤولون التدريب تحدي كبير وهو تصميم البرنامج يعود بالمنفعة على كلا من الموظف الأقل خبرة والموظف الأعلى خبرة. 

إذا كيف يمكنك تصميم برنامج محاكاة مهنية ذو منفعة مشتركة؟

  1. حدد الأهداف الرئيسية للبرنامج 

قبل البدء في التخطيط لبرنامج المحاكاة المهنية، يجب أن تكون لديك رؤية واضحة حول ما تريد تحقيقه وكيفية قياس ذلك. هل تسعى لتحسين معدلات الاحتفاظ أو رفع إنتاجيتهم ورضاهم؟ هل تهدف إلى تسهيل مراحل التطوير الوظيفي؟ هل ترغب في تعزيز ثقافة التعاون أو الابتكار أو التنوع؟ بغض النظر عن أهدافك، يجب أن تكون متوافقة مع رؤية وأهداف منظّمتك. 

  1. حدد المشاركين ومدى توافقهم

يمكنك اختيار الموظفين الجدد، أو ذوي الإمكانات العالية، أو الموظفين الراغبين في استكشاف مسارات مهنية جديدة. كما يمكنك اعتماد طرق رسمية وأخرى ودية لإختيار المشاركين. تشمل الطريقة الرسمية استخدام عملية منظمة لدمج المشاركين بناءً على مهاراتهم واهتماماتهم. بينما تتضمن الطريقة الودية السماح للمشاركين باختيار شركائهم المفضلين. 

  1. ضع هيكل للبرنامج

من الضروري وضع هيكل واضح يشمل مدة البرنامج، والجدول اليومي، والأنشطة الأساسية، وأي نقاط أساسية يجب مراجعتها وتقييمها.بفضل هذه الإرشادات والتوقعات الواضحة  سيحصل جميع المشاركين على استفادة كاملة من البرنامج.

  1. أطلق نسخة تجريبية

قبل إطلاق البرنامج على مستوى المنظّمة قم بتجربة البرنامج مع عدد قليل من المشاركين وراقب تقدمهم. ستتيح لك هذه الاستراتيجية تقييم مقدار الدعم الذي يحتاجه المشاركين على المدى الطويل ومعالجة أي مشكلات قد تظهر ضمن نطاق يمكن التحكم فيه.

  1. قيم البرنامج 

راجع كل نسخ البرنامج التي تم إطلاقها، وقم بتقييمها بدقة للبحث عن فرص لتبسيط وتحسين برامج المحاكاة المهنية. كلما تعمقت في فهم الجوانب التي تنجح والأخرى التي تحتاج إلى تعديل، كلما زادت فعالية وقيمة البرنامج على المدى الطويل.


سؤال الأسبوع

هل قسم التعليم والتطوير هو المسؤول الوحيد عن فشل خطة تطوير وتدريب الموظفين داخل المنظّمة؟


أهم المستجدات 

مجموعات دعم الموظفين

مجموعات دعم الموظفين أحد أهم الأدوات التي يحتاجها قسم التعليم والتدريب لتمكين قادة الأقسام وإغلاق الفجوة بين احتياجات الموظفين وأهداف المنظّمة بالإضافة إلى خلق بيئة داعمة للإبداع والإبتكار. 

ولكن تواجه مجموعات دعم الموظفين بعض العقبات التي تمنعها من تحقيق الأهداف المتوقعة نتيجة قلة الدعم والإحباط الذي يتعرض له المشاركين من القيادة العليا وفقاً لتقرير أصدرته Great Place To Work 

يمكن للمنظّمات التغلب على هذه المعوقات بإتباع استراتيجية بسيطة من خمس خطوات:

  1. إضافة مسؤوليات مجموعات دعم الموظفين  إلى المهام الوظيفية، وربطها بأهداف محددة و حوافز مرتبطة بتحقيق العائد المطلوب. 
  2. جعل مجهودات  أعضاء هذه المجموعات أحد محاور مراجعات الأداء الدورية وقرارات الترقية للإشادة بنجاحاتهم.
  3. وضع أهداف واضحة لأعضاء مجموعات دعم الموظفين تحفزهم على بناء شبكة علاقات قوية داخل المنظّمة.
  4. وضع هيكل تنظيمي واضح لمجموعات دعم الموظفين وتحديد مدى فاعلية المجموعات المختلفة من خلال مجموعات التركيز لتحديد المجموعات التي تضيف قيمة والمجموعات الأخرى التي لم يتم دمجها بالشكل الكافي ومازالت تعاني لتحقيق أهدافها. 
  5. منح أعضاء المجموعات مساحة كافية للتواصل مع القيادة العليا.

ترشيحات الاسبوع 

💡هل تبحث عن استراتيجيات تعلُم فعّالة تحقق أقصى استفادة للموظفين خلال التدريب؟ نرشح لك قراءة واحد من أهم الكتب في مجال التعليم والتدريب والذي يسلط الضوء على أحدث استراتيجيات التعلم في ضوء سيطرة وسائل التواصل الاجتماعي على الوعي الجمعي.

👨‍💻مع طفرة الذكاء الاصطناعي وظهور وظائف جديدة، يجب على مسؤولي التدريب وضع خطط تدريبية متكاملة لتلبية احتياجات هذه الوظائف. سيقدم لك هذا الكتاب الأدوات والرؤى اللازمة للتخطيط للوظائف المستقبلية.