أسلوب جديد لتقييم أداء الموظف وتحفيزه على تقديم أداء أفضل

أسلوب جديد لتقييم أداء الموظف وتحفيزه على تقديم أداء أفضل

في العدد

  • طريقة جديدة تتبعها المنظّمات لتقييم أداء الموظفين
  • المهارات المحدودة؛ أحدث طرق تعليم المنظّمات 
  • ترشيحات الأسبوع

الجديد في تعليم المنظّمات

طريقة جديدة تتبعها المنظّمات لتقييم أداء الموظفين


تقييم أداء الموظفين له تأثير كبير  على مسارهم المهني ومستقبلهم داخل المنظمة. في استطلاع رأي قامت به TimesJobs قال 60% من الموظفين إن اجتماعات تقييم الأداء هي مضيعة للوقت. في حين قال 70% إن عملية التقييم لم تكن واضحة، أما 85% من المشاركين لم يكونوا على علم بسير عملية التقييم من البداية حتى النهاية. 

المحادثات الحاصلة بين الموظف والمدير ليست بالأمر السهل، على المدير تقييم أداء الموظف بحيادية تامة والنظر إليه بشكل موضوعي. لذلك اتبعت كبرى المنظمات طريقة جديدة لتقييم أداء الموظف تعتمد على التوثيق، التواصل الفعال، وتجنب الاعتماد على رأي المدير المباشر فقط. 

التقدير

تمر عملية التقييم بعدة مراحل؛ بداية من تحديد معايير قياس الأداء حتى توضيح تلك المعايير للموظف وتقييم عمله. خلال مرحلة قياس الأداء يجب بدء عملية التقييم بتقدير مجهودات الموظف لتحفيزه وإنشاء حوار تفاعلي إيجابي. 

التطور الوظيفي

بدلا من التركيز على الأداء السابق، استخدم عملية التقييم لإستكشاف خطط الموظف لتطوير أدائه، أهدافه المستقبلية، وتطلعاته. 

إعداد التوقعات

يجب تشجيع الموظف على وضع أهداف ذكية خلال عملية تقييم الأداء. الأهداف الواضحة والمحددة تساعد الموظف على تركيز جهوده نحو أهداف واقعية تناسب قدراته ومتطلبات العمل ومعايير الأداء المطلوبة منه.

التوثيق

على مسئول الموارد البشرية بناء ثقافة التوثيق داخل الشركة بشكل إيجابي كي يتمكن الموظف من الاحتفاظ بعمله دون ظلم أو هدر لمجهوده وذلك بشكل دوري كل ربع سنة.  تتضمن عملية التوثيق ما يلي؛ الإنجازات، تقييمات المديرين، وأي نشاط أو ممارسة ساهمت في تطوير أداء الموظف. يسهل التوثيق عملية التقييم وضمان استحقاقية كل فرد في الترقية دون أي تحيز.

التحقق من أداء الموظفين باستمرار

لا يجب أن تكون عملية التقييم مرتبطة بنهاية الربع السنوى، ولكن يجب أن تكون عملية دورية يتم فيها تجميع الآراء حول أداء كل موظف دون الاعتماد على مصدر واحد فقط. جمّع الآراء من المديرين، والزملاء، والمرؤوسين والموظف نفسه.

التقييم الذاتي

تقييم الموظف لأدائه يزيد من وعيه الذاتي ويخلق نقاش فعال خلال عملية التقييم. 

خطط التدريب والتطوير

بعد الانتهاء من التقييم حدد الجوانب التي تحتاج إلى تحسين وقم بإعداد تدريبات وخطط تطوير مخصصة لرفع كفاءة الموظف وبالتالي تحقيق رؤية وأهداف المنظمة. 

متابعة الأداء

راقب أداء الموظف للتأكد من التزامه بخطة التطوير .ليس هذا فقط توفر المتابعة الدعم اللازم الذي يحتاجه الموظف، وتطبيق أي تغييرات من شأنها تحسين أدائه. 



سؤال الأسبوع

هل تعتقد أن أداء الموظف مرتبط بأحدث إنجازاته أم جُملة إنجازاته التي حققها منذ الانضمام للمنظمة؟


أهم المستجدات 

المهارات المحدودة؛ أحدث طرق تعليم المنظّمات

في عام 2017، أصدرت  McKinsey & Company دراسة أوضحت أن حوالي 375 مليون عامل سيحتاجون إلى تعلم مهارات جديدة بحلول عام 2030 بسبب الذكاء الاصطناعي. بالتأكيد هذا العدد زاد بشكل كبير بعد طفرة الذكاء الاصطناعي التي نشهدها جميعاً اليوم.

 نتيجة لذلك، تتبع المنظمات أسلوباً جديداً في تطوير الموظفين يقوم على المهارات المحدودة. من خلالها يتم تصميم تدريب يناسب الاحتياجات بدلاً من إعادة تشكيل المهارات وصقلها بالكامل. 

يهدف ذلك إلى إدخال المهارات اللازمة فقط لأداء وظيفة معينة داخل كل قسم، وبالتالي الوصول إلى الهدف المطلوب دون هدر للوقت أو الموارد. فيما يلي الخطوات المتبعة لتصميم خطة تدريب مبنية على المهارات المحدودة:

  1. تحديد الاحتياجات: يجب الجلوس مع كل رؤساء الأقسام لمعرفة المهارات التي يحتاجونها، عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى تعلمها، درجة الكفاءة المطلوبة، وكيف سيؤثر ذلك على أهداف القسم ونتائجه.

  1. الشفافية: يجب إطلاع الموظفين على تلك الخطة والتأكد من موافقتهم عليها، خاصة إذا كان ذلك يتضمن إعادة صياغة مهامهم بالكامل وفقاً لاحتياجات القسم وتغيرات السوق.

  1. التعليم المرن والفعال: بدلاً من إتاحة التدريب على منصة واحدة أو في أوقات محددة حضورياً، قم ببناء أكاديمية تدريب داخل المنظمة لعرض الدورات التدريبية وإتاحة التعلم في أوقات مرنة عبر أي جهاز.

  1. تصميم محتوى ممتع: لا تعتمد فقط على الفيديوهات والملفات، بل صمم تجربة تعلم ممتعة باستخدام التلُعبة والفيديوهات التفاعلية والبطاقات والتعلم الجماعي والمحاكاة.

بهذه الطريقة، يمكن للمنظمات تحقيق أقصى استفادة من برامج التدريب، مما يضمن تجهيز الموظفين بالمهارات الضرورية لتحقيق أهداف العمل بنجاح.


ترشيحات الاسبوع 

💡لماذا تخفض الشركات التقنية عدد موظفيها؟ هل بدأ عصر استبدال الموارد البشرية بالآلة؟ إليك قراءة ضرورية  تجيب على هذه الأسئلة وتوضح سبب موجة التسريحات الضخمة داخل أكبر الشركات التقنية مثل جوجل وتسلا. 

👨‍💻هل يجب عليك خفض نسبة القوى العاملة داخل شركتك؟ هذا ما يوضحه مقال CNN حول خطة الشركات لخفض نسبة موظفيها خلال الخمس سنوات القادمة بسبب الذكاء الاصطناعي.