فرصة تدريب تهملمها المنظمات تزيد كفاءة الموظفين في أقل وقت

فرصة تدريب تهملمها المنظمات تزيد كفاءة الموظفين في أقل وقت

في العدد

  • فرصة تدريب تهملها المنظمات يمكنها تطوير كفاءة كل فرد في المنظمة
  • الاستراتيجيات التي تتبعها المنظّمات لمواكبة طفرة الذكاء الاصطناعي
  • ترشيحات الأسبوع

الجديد في تعليم المنظّمات

فرصة تدريب تهملها المنظمات يمكنها تطوير كفاءة كل فرد في المنظمة

في تقرير حديث أصدرته  Wiley Workplace Intelligence وُجد أن التركيز على تدريب وتطوير المهارات التقنية لفريق عمل المنظمات يعرض الشركة لخسائر كبرى حيث يُظهر التقرير أن إلزام الموظفين بالتطور التقني فقط هو واحد من  ثلاثة محفزات رئيسية تدفعهم للاستقالة ما ينتج عنه زيادة في معدل الدوران وانخفاض معدل الاحتفاظ بالموظفين ويترتب على ذلك عبء مادي في تعيين موظفين جُدد بالإضافة إلى الوقت المهدر وتراجع العمل الناتج عن ذلك. 

يشير التقرير إلى أن التركيز على جوانب تدريب مرتبطة بالمهارات الناعمة بمثابة طوق نجاه للشركات الكبرى والمنظمات. على الجانب الآخر إهمال الاستثمار في تدريب المهارات الناعمة يعرقل نمو الموظفين، يؤثر بالسلب على العلاقة بين أفراد فريق العمل؛ وبالتالي يؤثر في أدائهم وإنتاجيتهم. 

"إن المهارات الشخصية ضرورية لتعزيز التواصل الفعال والتعاون والقدرة على التكيف في مكان العمل".

مارك سكلارد، المدير الأول لابتكار المنتجات في شركة وايلي

أفاد التقرير  بأن التواصل الفعال، والذكاء العاطفي العالي، والقدرة على التكيف والمشاركة في العمل الجماعي المتماسك هي أساس المهارات الناعمة التي تعمل على تحسين ثقافات مكان العمل والمشاركة الفعالة.

أهم الجوانب التي يجب التركيز عليها في تدريب المهارات الناعمة للمنظمات

الانتهازية

قد تبدو للبعض صفة شخصية ذميمة، ولكن حين يتعلق الأمر بفريق عملك بالتأكبد لا تريد الإعتماد على فريق جالسا منتظرا أن يتم تلقنه بفرص التحسين القادمة. على العمس تريد أشخاص قادرين على اقتناص الفرص من خلال استكشاف الأنماط وطرق سير العمل التي يمكن أن تستفيد منها منظمتك. يبحث مثل هذا الفريق دائمًا عن الاضطرابات وتسخيرها بأفضل الممارسات

المرونة

المرونة هي مهارة ناعمة تتفوق على العديد من المهارات الصعبة. تتيح العقلية المرنة إتقان مهارات تقنية عديدة وأنماط تنظيمية جديدة، ولكن الصرامة لا تترك مجالًا للنمو  والرؤى الجديدة، ناهيك عن المرونة اللازمة للتغلب على المطبات المفاجئة  طوال رحلة التطوير.

الاستباقية

عندما تستثمر في تطوير مؤسستك، أهم ما تحتاجه هو تقليل ممانعة الموظفين وتوليهم دفة القيادة من أول يوم. تحتاج إلى أعضاء فريق استباقيين يتفاعلون مع الأقسام الأخرى، ويجمعون تعليقاتهم ويقومون بتوعيتهم حول الحل المستقبلي، و يشجعونهم على الانتقال.

تصميم تدريب المهارات الناعمة للمنظمات

يمكن  عرض محتوى التدريب باستخدام هذه الأساليب للاستفادة القصوى

السيناريوهات  ودراسات الحالة 

فيديوهات تمثيلية لأسوأ وأفضل الممارسات

استطلاعات رأي جماعية 

المهمات

كراسة تمارين للاطلاع عليها بعد الانتهاء من التدريب

تقارير لمراقبة أداء كل متعلم




سؤال الأسبوع

هل يمكنك تحديد أهم المهارات الناعمة التي يفتقدها فريقك وتؤثر سلبا على سريان العمل؟


أهم المستجدات 


كيف تخطط المنظّمات للتعامل مع طفرة الذكاء الاصطناعي؟

في استطلاع شمل 715 من كبار المديرين التنفيذيين في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 680 من شركات Forbes Global 2000 و35 مؤسسة من مؤسسات القطاع العام، قال 80% منهم إن التخطيط لمتطلبات المواهب المستقبلية لم يكن بهذه الصعوبة من قبل بعد طفرة الذكاء الإصطناعي.

قال 92% من كبار المسؤولين التنفيذيين أنهم سيحتاجون إلى قوة عاملة أكثر مرونة خلال العامين المقبلين. وأشاروا إلى العديد من الاستراتيجيات لبناء هذه المرونة:

  1. بناء قوائم المرشحين المؤهلين في حالة الحاجة إلى التعيين الفوري. 
  2.  التركيز على المهارات بشكل رئيسي أثناء عملية التوظيف.
  3. الاعتماد على منصات التوظيف بشكل أكبر للوصول إلى المواهب المطلوبة.
  4. الاتجاه إلى تعيين موظفين بعقود مؤقتة لإنجاز مشاريع محددة.
  5. المزيد من المرونة الداخلية عبر تفعيل ندب نخبة الموظفين بين الأقسام المختلفة أو  ندب موظف للعمل في فرع آخر للمنظمة.



ترشيحات الاسبوع 

حصلت على ترقيتك كمدير تنفيذي ولكن تواجهك الكثير من العقبات في تحقيق أهدافك وتطوير أداء فريقك؟

💡 نرشح لك كتاب The Motive دليل عملي للمدراء التنفيذيين حول كيفية إدارة فريقك لتحقيق أهداف الشركة في حوار دار بين اثنين من أهم المدراء التنفيذيين في قطاع التكنولوجيا في الولايات المتحدة. إحداهما كان مهدداً بالتخلي عن منصبه بعد 6 أشهر فقط من توليه منصب المدير التنفيذي لإحدى أهم الشركات في سان فرانسيسكو.

👨‍💻قراءة ممتعة أخرى يرشحها لك فريق إلهام وهي كتاب The 21 Irrefutable Laws of Leadership والذي يناقش الاستراتيجيات والمهارات التي يحتاجها  القائد من خلال تعزيز نقاط القوة والعمل على نقاط الضعف لقيادة الموارد البشرية  المسؤول عنها  في سبيل تحقيق رؤية وأهداف المؤسسة.