بناء ثقافة التعلم في المنظّمات: مفتاح النمو في عالم متغير

بناء ثقافة التعلم في المنظّمات: مفتاح النمو في عالم متغير

في العدد

  • بناء ثقافة التعلم في المنظّمات: مفتاح النمو في عالم متغير
  • سؤال الأسبوع
  • ترشيحات الأسبوع

الجديد في تعليم المنظّمات

بناء ثقافة التعلم في المنظّمات: مفتاح النمو في عالم متغير

في عالم الأعمال اليوم،  التغيير هو الثابت الوحيد في كل شيئ، ولتواجه المنظمات هذا التغيير بفاعلية يجب أن تبني ثقافة التعلم المستمر وتكون تلك الثقافة جزء لا يتجزأ منها.

كيف تبني ثقافة التعلم في منظمتك؟

إليك 5 خطوات عملية للقادة:

1. حدد أهدافك: 

ما الذي تريد تحقيقه من خلال ثقافة التعلم؟ هل تريد تحسين مهارات الموظفين؟ تعزيز الابتكار؟ زيادة الإنتاجية؟ حدد أهدافًا صغيرة محددة وقابلة للقياس تتبع الهدف الأساسي ألا وهو بناء ثقافة التعلُم.

2. شجّع على التعلم الذاتي أو التعلُم في مجموعات: 

امنح موظفيك الفرصة لمتابعة اهتماماتهم وتطوير مهاراتهم. وفر لهم المصادر التعليمية اللازمة إن أمكن، مثل الكتب والمقالات ودورات التدريب عبر الإنترنت.

3. قدم فرصًا للتدريب الرسمي: 

خصص ميزانية لتدريب الموظفين على المهارات الجديدة.

4. اجعل التعلم تجربة ممتعة:

استخدم مبادئ التلعبة لجعل التعلم وبرامج التدريب ممتعة وجذابة. استخدم الألعاب والمسابقات والمكافآت لتعزيز المشاركة.

5. كن قدوة حسنة: 

أظهر لموظفيك أنك ملتزم بالتعلم المستمر. شارك تجاربك وتعلمك معهم.

أمثلة على شركات عالمية تبنت ثقافة تعلُم

Goole 

 تشتهر جوجل بثقافة التعلم القوية. توفر الشركة لموظفيها إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من الموارد التعليمية ، بما في ذلك الكتب والمقالات ودورات التدريب عبر الإنترنت. كما تشجع الشركة على التعلم الذاتي من خلال مبادرة "20٪ من الوقت" ، والتي تسمح للموظفين بتخصيص 20٪ من وقتهم للعمل على مشاريعهم الخاصة.

Microsoft

توفر مايكروسوفت لموظفيها مجموعة متنوعة من فرص التدريب ، بما في ذلك الدورات الرسمية وبرامج التوجيه والتدريب على الوظائف. كما تشجع الشركة على التعلم المستمر من خلال برنامج "Microsoft Ignite" ، وهو مؤتمر سنوي يجمع الآلاف من الموظفين لمشاركة الأفكار والتعلم من خبراء التكنولوجيا.

Adobe 

: تشتهر أدوبي بثقافتها الإبداعية والابتكارية. توفر الشركة لموظفيها بيئة عمل داعمة تشجع على التعلم والتجربة. كما تشجع الشركة على التعلم الذاتي من خلال مبادرة "Adobe Creative Cloud" ، والتي توفر للموظفين إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من أدوات التصميم والإنتاجية.

همسة في أذن كل قائد 

بناء ثقافة التعلم في منظّمتك هو استثمار في مستقبلها. تزويد موظفيك بالمهارات والمعرفة التي يحتاجونها للنجاح في العالم شديد التغير بل وتشجيعهم على التعلُم وتغيير عقليتهم باستمرار، يضمن أن منظّمتك ستكون مستعدة لأي تحديات أو توجهات مستقبلية.


سؤال الأسبوع

هل يمكن أن يستفيد الموظف من زملائه الموظفين لتطوير مهاراته بحيث يمكن أن يكون شخص منهم مرشد مهني؟

يجيب أحد خبراء هارفارد بيزنس ريفيو أن هذا النوع من الإرشاد المهني يُسمى بإرشاد الزملاء أو إرشاد الأقران حيث يلجأ موظف لموظف آخر زميل له يساعده في تطوير مهارة مُحددة أو ممارسة شيئ جديد، أو يقدم له الدعم والمعلومات التي يحتاجها بحكم انه قد يكون أكثر خبرة منه. ويمكن لكل منظّمة أن تعمل على تصميم برنامج إرشاد أقران في الأقسام المختلفة ليستطيع كل شخص أن يتعلم من زملائه بسهولة. فعندما يُلاحظ مسؤولي تطوير المواهب في المنظّمة تميّز بعض الموظفين، فالخطوة المنطقية أن تقوم بخلق فرص للسماح لهم بالتعلُم من بعضهم البعض،


HBR - Fast company middle east


ترشيحات الاسبوع 

💡في حالة أنك مسؤول عن وضع خطط التدريب لفريقك، ننصحك بالاطلاع على التقرير  حيث ستجد أن نسبة 26% من الوظائف المستقبلية ستتطلب مهارات تقنية. ابدأ من اليوم في الاستثمار في تلك المهارات في فريقك.

🎲 كيف تتعلم وتحفظ المعلومات بسهولة مثل الأشخاص عاليين الأداء؟ شاهد فيديو قصير لبناء نظام متكامل يمكّنك من ذلك. (درجة ترشيح فريقنا لهذا الفيديو 10/10)