أهم البرامج التدريبية لتطوير القادة

الفهرس

  • أهم البرامج التدريبية لتطوير القادة
  • استراتيجيات لتحسين أداء الموظفين
  • ترشيحات الأسبوع

الجديد في تعليم المنظّمات

أهم البرامج التدريبية لتطوير  القادة

ظاهرة شائعة في العديد من المنظّمات، وهي وجود موظف ذو خبرة مهنية عالية، ومرشح لتولي منصب قيادي، ولكن مهاراته لا تؤهله لتولي المنصب، أو موظف في منصب قيادي، ولكن هناك فجوة بين مهاراته وبين متطلبات المنصب. الخبرة العملية والمهنية غير كافيين لنجاح القائد في منصبه، لأنه يحتاج إلى مهارات القيادة التي قد لا يمتلكها. الحل هنا هو عدم توليه منصباً قياديًا، وتخسر المنظمة خبرته وكفاءته العالية أو التفكير بطريقة مرنة وتدريبه على اكتساب المهارات القيادية.

أهمية تدريب القادة

وفقا لإحصائية Science Direct، يمكن للقادة الذين تلقوا تدريبات على المهارات القيادية أن يصبحوا أكثر إنتاجية بنسبة 88%. إطلاق برامج تدريبية للقادة هي من أكثر البرامج أهمية للمنظمة وللقائد لما لها من فوائد عديدة منها:

  • مساعدة المنظمة على زيادة الإنتاجية للقوى العاملة. 
  • تطوير الموظفين وإعطائهم التوجيهات المناسبة لتحقيق الأهداف .
  • انخفاض معدل دوران الموظفين.
  • تحسين القدرة الاستراتيجية وإدارة المخاطر.
  • القدرة على إدارة التغيير.

أهم البرامج التدريبية 

هناك العديد من البرامج التدريبية التي يمكن تقديمها إلى القادة، ويمكنك تحديد البرامج المناسبة بناء على تحديد الفجوة بين مهارات القائد أو المرشح ومتطلبات المنصب القيادي. فيما يلي أمثلة لبعض البرامج التي يمكن تقديمها للقادة:

برنامج الإرشاد والتدريب

القائد الناجح هو الذي يرشد ويطور من فريقه لتحقيق النمو المهني وأهداف المنظمة، ولكن كيف يرشد القائد وهو مفتقر إلى مهارة الإرشاد والتدريب؟ 

اكتساب القائد إلى مهارات الإرشاد والتدريب بالتأكيد ستعود بالنفع على القائد والفريق والمنظمة. فهي تمكن القائد من توجيه وتطوير فريقه بشكل فعال يحقق أهداف الفريق وأهداف المنظمة، وتمكن الفريق من تطوير مهاراته وتقديم أفضل أداء وظيفي، نتيجة لبيئة تعاونية تستخدم التوجيه بشكل فعال، وتحثه على التطوير المستمر، وبالتالي سينعكس كل ذلك على إنتاجية المنظمة ومساعدتها على تحقيق أهدافها.

برنامج حل النزاع والتفاوض

حل النزاع والتفاوض هي مهارة يجب توفرها في الموظف بشكل عام، ويلزم توفرها في القائد بشكل خاص لأن عدم تواجدها يكبد الشركة خسائر كبيرة ليست فقط مع الفريق المسؤول عنه القائد وإنما مع باقي الموظفين داخل المنظمة ومع العملاء إذا كان مسؤول عن التعامل معهم. مهارات حل النزاع والتفاوض هي مهارة تُكْتَسَب بعد اكتساب مهارات عديدة مثل التواصل، الإقناع، التخطيط، التفكير الاستراتيجي، العمل الجماعي والتعاون.

التدريب على الابتكار والإبداع

برامج التدريب على القيادة المبتكرة والإبداعية تشكل جوهر الاستدامة التنافسية للمنظمات في ساحة الأعمال الحديثة، المعتمدة على التقدم السريع والتطور المستمر. يكمن هدف هذه البرامج في تجهيز القادة بالمهارات والتفكير الذي يلزم لتعزيز ثقافة الابتكار داخل فرق العمل، ودفع عمليات التحسين المستمر. عبر توفير القادة بالأدوات والتقنيات الضرورية للتفكير الإبداعي، وتوليد أفكار جديدة، ومواجهة التحديات المعقدة، يتسنى لبرامج التدريب على الإبداع والابتكار تحقيق زيادة في الإنتاجية، وتعزيز مشاركة الموظفين، مما يخلق أفقًا تنافسيًا أكثر فعالية في السوق. لهذا السبب، يُعتبر الاستثمار في مثل هذه البرامج أمرًا ذا أهمية بالغة للمنظمات التي تسعى إلى تحقيق الازدهار في بيئة عمل ديناميكية ومتنافسة بشكل متسارع.

التدريب على إدارة الوقت وتحديد الأولويات

إدارة وقت العمل وتحديد الأهداف والأولويات من أكثر الأسباب التي تزيد إنتاجية القائد والفريق والمنظمة بأكملها، ولكن إدارة الوقت وتحديد الأولويات هي مهارات ولها آليات حتى يتمكن القادة من اكتسبها. القائد الناجح هو القائد المتمكن من إدارة وقت العمل والأولويات وتحفيز الفريق على التعاون لتسليم المشاريع اللازمة في الوقت المحدد. أما القائد الذي يفتقر إلى مهارات إدارة الوقت وتحديد الأولويات لا يتسبب فقط في تعطيل إنتاجية المنظمة وإنما يكبد المنظمة خسائر كبيرة من خلال التأخير في تسليم المشاريع، إحباط الفريق وتضاءل الكفاءة الإنتاجية للفريق ككل.

أحد أهم الأسباب لنجاح المنظمات هو القادة الذين يديرون المنظمة والفرق، فإذا كان القائد متمكناً من مبادي القيادة الفعالة والناجحة، فسوف يؤثر في نجاح فريقه والمنظمة بأكملها. فالاستثمار في تدريب القادة هو أهم أساليب نجاح المنظمات.

أهم المستجدات

5 استراتيجيات لتحسين أداء الموظفين

أكبر تحدي لدى معظم القادة هو، كيف يمكن تحسين أداء فريقه؟ وكيف يجعل فريقه منتجًا ومشاركًا بفاعلية في تحقيق أهداف المنظمة؟

الفريق هو من أهم الركائز الأساسية لنجاح المنظمات لذلك العمل على تحسين أداءه سينعكس على إنتاجية المنظمة بأكملها. هناك إستراتيجيات عديدة لمساعدتك في رفع أداء فريقك مثل:

  1. تحليل مقياس الأداء بانتظام لتحديد نقاط الضعف والقوة في أدائهم، ومعرفة سبب عدم تحقيقهم لأهداف المنظمة.
  2. العمل على معالجة نقاط الضعف في أداء موظفيك، يمكن المعالجة من خلال طرق عديدة منها التوجيه الفعال، التدريب الفعلي، ورش العمل، وتوفير برامج تدريبية. 
  3. تقديم حلول تقنية تساعد موظفيك على أداء وظائفهم بشكل أسرع وأسهل وأفضل.
  4. تهيئة الموظف بشكل جيد بمنح المعرفة الواضحة بوظيفته ومهامه والغرض منها والأهداف المتوقعة منه. 
  5. الحوافز والمكافآت من أفضل الطرق لتحسين أداء الموظفين، وتشجعيهم على أن يكونوا أكثر كفاءة. يمكن تقديم إجازة إضافية مدفوعة الأجر أو بطاقات الهدايا أو المكافآت أو فرص التطوير المهني.

ترشيحات الاسبوع 

هرم التعلم هو الهرم الذي يلزم معرفته من قبل مديري الموارد البشرية لمساعدتهم على تطوير الموظفين، تقييم التعلم، تنويع طرق التدريب، تعزيز التعلم المستمر، وإطلاق برنامج تدريبي فعال.

💡إنجاز المزيد من المهام في وقت أقل هو أكبر تحدي يواجه الكثير منا اليوم. اعرف معرفة أنظمة واستراتيجيات كبار قادة الأعمال في العالم للتغلب على هذا التحدي.



ما رأيك في العدد؟

شاركنا رأيك في العدد وإمكانية تحسينه من هنا

اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي