صمم برنامج تدريبي مميز للموظفين في 2024

صمم برنامج تدريبي مميز للموظفين في 2024

الفهرس

  • نصائح لتصميم برنامج تدريبي مميز للموظفين
  • البعد الثامن من إطار الذكاء الاصطناعي في التعليم الرقمي
  • ترشيحات الأسبوع

الجديد في تعليم المنظّمات

نصائح لتصميم برنامج تدريبي مميز للموظفين

تُصمم الكثير من البرامج التدريبية للموظفين ولكن دائما تظهر مشكلة عدم اهتمام الموظفين بالبرنامج التدريبي وبالتالي عدم الاستفادة منه. هل فكرت لماذا لا يكمل الموظفين برنامجهم التدريبي؟ بعض أبرز المعيقات التي قد تواجههم هي عدم ملاءمة المادة العلمية مستوى خبرتهم ومعرفتهم، إيصال المعلومات بأسلوب واحد قد يناسب البعض ولا يناسب البعض الآخر، تقديم محتوي لا يراعي أنماط التعلم ولا يسمح للمتدربين بالمشاركة فيه. عند تحديد المشكلة يأتي الحل، وهنا يأتي بعض النصائح للتغلب على بعض تلك المشاكل.

تقييم المهارات 

أولى الخطوات التي يجب عليك القيام بها هو عمل تقييم للمتدربين لقياس مدى خبرتهم ومعرفتهم تجاه المادة العلمية، وحتى تتمكن من تقديم برنامج تدريبي مميزة وفعال لجميع المتدربين يمكن تقسيمهم إلى مجموعات وإسناد مادة علمية مخصصة لكل مجموعة بناءاً علي مدى خبرتهم ومعرفتهم والهدف المرجو منهم.

اختيار الاسلوب المناسب

البرنامج التدريبي المميز هو البرنامج الذي تتعدد أساليبه لأنه يعمل على إيصال المعلومة بعدة أساليب تناسب جميع المتدربين. هناك أساليب عديدة للبرامج التدريبية مثل أسلوب المحاضرة، المناقشة، التطبيق العملي، العصف الذهني، التعليم الإلكتروني وغيرها من الأساليب التي يمكنك اختيار الأنسب منها لبرنامجك التدريبي.

تنوع المحتوى 

تختلف أنماط شخصيات الموظفين عن بعضهم البعض فمنهم بصري ومنهم سمعي وغيرها من الأنماط، فيجب أن يتنوع المحتوي التدريبي ليتناسب مع جميع الأنماط الشخصية، ولتحقيق  أقصى فعالية للبرامج التدريبي وضمان الاستفادة الكاملة، يمكنك تنويع المحتوى التعليمي ليشمل:

  • تنوع وسائل العرض مثل الفيديوهات، الصور، الرسوم البيانية، النص المسموع و المقروء
  • محتوى يحث على التفاعل الاجتماعي بين المتدربين مثل ورش العمل أو الانشطة الجماعية

بهذا النهج التنوعي، يمكن تلبية احتياجات جميع الموظفين بغض النظر عن اختلافات أنماط تعلمهم.

تقديم محتوي تفاعلي

منصات التواصل الاجتماعي تحتل جزءًا كبيرًا من يومنا، حيث تقدم محتوى تفاعليًا للمستخدمين. يستخدم البعض منا هذه المنصات لأغراض الترفيه والبعض الآخر يستخدمها للتعلم أو التواصل. السؤال هنا، ماذا لو قامت التجربة التعليمية أيضًا بالاعتماد على التفاعل؟ بالتأكيد سيكون لديها اهتمام وتركيز أكبر من المتدربين، وبالتالي ستضمن فعالية برنامجك التدريبي.

تحديد الوقت المناسب

يمكنك إعداد برنامج تدريبي فعال ومميز، ولكن لا تتناسب مواعيده مع الموظفين، في هذه الحالة يمكنك اعتماد نمط التعلم الغير متزامن لتترك لكل متدرب المساحة للتعلم في الوقت المناسب لديه، أو تخصيص وقت محدد خلال ساعات العمل لتدريب الموظفين على البرنامج المُعد لهم، 

 متابعة دورية للتقارير

متابعة تقارير أداء الموظفين في البرنامج التدريبي بشكل دوري تسمح لك بمعرفة مدى تقدم كل موظف واستفادته من البرنامج. ومن خلال نتائج التقارير، ستتمكن من التعديل على البرنامج التدريبي بما يتناسب مع احتياجات الموظفين وجعله أكثر فاعلية بالنسبة لهم.

التحفيز عن طريق المكافأة

اعتماد نظام المكافأة هو طريقة فعالة لتحفيز المتدربين على الالتزام بالبرنامج التدريبي والإستفادة منه. يمكن لنظام المكافأة أن يأتي بأشكال مختلفة مثل المكافأة المادية، المعنوية، التكريم، الأجازة الإضافية أو الترقية إلى منصب أعلى.

البرامج التدريبية لا غنى عنها في المنظمات فهي تستهلك وقت وجهد وتكاليف ولكن لها فوائد عديدة لا يمكن الاستغناء عنها، وحتى تتمكن من تقديم برنامج تدريبي مميز وفعال يحقق أهداف المنظمة، يمكنك عمل استبيان لرصد المعوقات التي تواجه الموظفين في إكمال برامجهم التدريبية ثم وضع الحلول المناسبة لها.


أهم المستجدات 

         الإطار الثامن من إطار الذكاء الاصطناعي في التعليم الرقمي

أطلق المركز الوطني للتعليم الإلكتروني مؤخرًا كتيب يضم إطارات لاستخدام الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم والتدريب الرقمي. سنعرض أهم المعلومات التى وردت فى الإطار الثامن والذي يهدف إلى توفير التدريب والموارد لمساعدة صناع المحتوى التعليمي على تطوير المهارات والمعرفة اللازمة لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي بشكل فعّال في الممارسة المهنية. شمل هذا الإطار 4 إرشادات للتدريب:

  1. منهج قائم على الاحتياجات

 يخصص التدريب على مهارات الذكاء الاصطناعي لتلبية الاحتياجات والاهتمامات المحددة للمعلمين، مع مراعاة مستوى معرفتهم الحالي وسياق التدريس والنتائج المرجوة.

  1.  استخدام استراتيجيات التعلم النشط

 استراتيجيات التعلم النشط، مثل الأنشطة العملية والمحاكاة والتعاون مع الأقران، لإشراك المتعلمين.

  1. التكامل التربوي

يشمل التدريب على دمج مهارات الذكاء الاصطناعي مع الاعتبارات التربوية، مما يضمن أن المعلمين يتعلمون كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل فعال لتعزيز تعلم الطلاب ومشاركتهم.

  1. فرص التعلم المستمر 

تعزيز ثقافة التعلم المستمر من خلال توفير فرص التدريب المستمرة على مهارات الذكاء الاصطناعي للمعلمين للبقاء على اطلاع بأحدث التطورات والتكيف مع تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة.


ترشيحات الاسبوع 

⚡الذكاء الاصطناعي أصبح قوة لا غني عنها اليوم في جميع المجالات. لذا أصدر المركز الوطني للتعليم الإلكتروني تقريرا يتضمن 9 إطارات للذكاء الاصطناعي في التعليم للاستفادة منه في قطاع التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية.

💡هل فكرت يوما لماذا تنجح وتتميز بعض المنظّمات عن الأخرى؟ لماذا يوجد أشخاص ملهمون عن غيرهم ولهم تأثير أكبر على المنظّمة؟ اعرف إجابة السؤال، وكيفية الاستفادة منه في منظّمتك ومع موظفيك من خلال فيديو ملخص كتاب "ابدأ ب لماذا".


ما رأيك في العدد؟

شاركنا رأيك في العدد وإمكانية تحسينه من هنا

اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي