خمسة مواصفات لا تتنازل عنها في المصمم التعليمي في فريقك

خمسة مواصفات لا تتنازل عنها في المصمم التعليمي في فريقك

الفهرس

  • 5 مواصفات لا تتنازل عنها في المصمم التعليمي في فريقك 
  • كيف تُنشّط ذهنك مع ضغوط نهاية العام؟
  • ترشيحات الأسبوع

الجديد في تعليم المنظّمات

5 مواصفات لا تتنازل عنها في المصمم التعليمي في فريقك

 

مع بداية العام تبدأ المنظمات في تعيين أفراد جُدد لفرقها المختلفة، تعيين مُصمم تعليمي هو أمر يتطلب مجموعة مهارات مثل أي وظيفة. ما المؤهلات التي يجب أن تكون في المُصمم التعليمي الذي تبحث عنه.

1- الفهم التام لنظريات التعلُم

فهم نظريات التعلُم يساعد في تطبيقها بأفضل طريقة ممكنة أثناء تصميم التجربة التعليمية، ويساعد في توجيه عملية التصميم التعليمي وتحسينها بشكل كبير، كما يساعد فهم نظريات التعلُم في تحسين تقييم المتعلمين وتقديم ردود فعل فعّالة، وتحديد المعايير الصحيحة واستخدام أدوات التقييم المناسبة.

2- مهارات التواصل 

كل مُصمم تعليمي يجب أن يتمتع بمهارات تواصل قوية لشرح وتبسيط أي مبدأ علمي بشكل فعال، والتعاون مع الخبراء المتخصصين وأصحاب المصلحة وأعضاء الفريق.

مهارة التواصل لا تقتصر على وظيفة مُحددة بل أساسية لكل شخص، وستجدها في قائمة المهارات الناعمة في كل زمان ومكان.

3- الإلمام بالبرامج وبعض الأدوات التقنية

التصميم التعليمي يتطلب دمج بعض الأدوات التقنية لتنفيذ المهام بالطريقة المطلوبة، ويتطلب ذلك الإلمام بأهم برامج التصميم التعليمي مثل Articulate Rise - Adobe Captivate - Lectora 

ويوجد بعض الأدوات التقنية التي من الجيد لكل مُصمم أن يكون مُلم بها مثل برامج تسجيل الفيديو، وبعض أدوات تصميم الجرافيك، وأدوات الخرائط الذهنية، ونظم إدارة التعلم، والواقع الافتراضي، ومنصات اللعب لتصميم وتطوير تجارب تعليمية  

4-  التعاطف

 يجب أن يكون لدى المصمم التعليمي شعور بالتعاطف لفهم احتياجات المتعلمين ووجهات نظرهم لتقديم تجارب تعليمية تلبي احتياجاتهم وتلهمهم للنمو.

5- الإلمام بالذكاء الاصطناعي التوليدي

في هذا العصر الذي نعيش فيه يجب أن يكون لدى المصممين التعليميين فهم لكيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لتسهيل المهام وما يجب فعله وما لا يجب فعله عندما يتعلق الأمر بالمحتوى الخاص بالعميل.

أما في حال كنت أيها القارئ مُصمم تعليمي تطمح لتطوير مهاراتك، فتابع حسابات إلهام على الشبكات الاجتماعية لأننا سنعلن قريبًا عن الدفعة الثانية من مسابقة روّاد التصميم التعليمي التي تهدف لتطوير مهارات المُصمم التعليمي والتدّرب على استخدام منصة إلهام وخلق تجارب تعليمية ممتعة. 

E-learning industry - Elb learning 



أهم المستجدات

دمج الذكاء الاصطناعي في عملية التفكير لدى الطلاب

أعلنت Swivl، وهي شركة تكنولوجيا تعليمية عن إطلاق منتجها الجديد Mirror، الذي يساعد الطلاب في عمليات التفكير وتطوير المعرفة. 

هدف المنتج

مساعدة المعلمين على تطوير مهارات ما وراء المعرفة وحتى المهارات العُليا التي يحتاجها الطلاب للنجاح باستخدام الذكاء الاصطناعي. مما يسرّع عمليات التعلم، وإنشاء معايير جديدة للتقييمات. 

الدافع وراء تطوير المنتج 

في الفصول الدراسية اليوم، لا يوجد وقت كاف للطلاب للتفكير بدقة وللمعلمين للحصول على هذه البيانات. وفقا لدراسة أجرتها مؤسسة بيل وميليندا جيتس، في المتوسط، لدى المعلمين الأمريكيين ثلاث دقائق فقط في الساعة من وقت التدريس لتكريسها للأنشطة التي تسمح للطلاب بالتفكير فيما تعلموه.

Edtech digest 


ترشيحات الأسبوع

 💡بيل جيتس يتحدث في تدوينة عن دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز الابتكار في التعليم 

⚡عدد مستخدمي أداة Ernie من Baidu تخطى مليون مستخدم 


ما رأيك في العدد؟

شاركنا رأيك في العدد وإمكانية تحسينه من هنا

اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي