ثلاثه إرشادات لتقديم ملاحظات تطوّر فريقك

الفهرس

  • 3 إرشادات لتقديم ملاحظات تطويرية لفريقك
  • الحفاظ على الصحة العقلية للموظفين وقت الأزمات
  • ترشيحات الأسبوع

الجديد في تعليم المنظّمات

3 إرشادات لتقديم ملاحظات تطويرية لفريقك

في بيئات العمل عالميًا تحظى الملاحظات والتعليقات بسمعة سيئة، ويعتبرها البعض وصمة عار، على الرغم من أنها لا يجب أن تكون كذلك بل يجب أن تغرس كل منظّمة في فريقها أنها فرصة للتطوير المستمر ، وهنا نستعرض 3 إرشادات ستُغير من طريقة كل قائد ومدير في تقديم الملاحظات لفريقه.

توسيع تعريف الملاحظات

في كثير من الأحيان، تُربط الملاحظات على الفور بالأداء السلبي الذي يجب تحسينه. لكن يمكن بل ويجب أن تكون الملاحظات من وقت لآخر  إيجابية. المدير الخلّاق ليس هو الشخص الذي يتواصل مع زملائه في الفريق فقط عندما تحدث المشاكل أو تظهر الصعوبات، ولكنه أيضًا الشخص الذي يحتفل بنموهم.

قدم تعليقات إيجابية بانتظام لأفراد فريقك. سيساعدك هذا على تطوير علاقات أفضل مع موظفيك، وسيُظهر لهم أنك تهتم حقًا بنجاحهم ونموهم الوظيفي. وبهذه الطريقة، عندما تقدم أي تعليقات تخص أخطاء او تراجع في الأداء، سيدركون أن هدفها تحقيق النمو لهم.

بناء ثقافة داعمة للنمو لا تعتمد على لوم الأخطاء

لا يمكنك تقديم ملاحظات فعّالة دون وجود حالات سابقة للإشارة إليها،  لا تُقصر استخدام الماضي على الملاحظات السلبية فقط، بل أشر للماضي لإظهار التقدم والنمو الذي حققه الأفراد.

مثال عملي:

نريد تحقيق نتائج استثنائية في هذا الهدف، لا نريد تكرار الأخطاء السابقة التي كانت السبب الأساسي في فشلنا.❌

نريد تحقيق نتائج استثنائية في هذا الهدف، مثلما حققنا نجاحات سابقة بسبب اعتمادنا على أساليب واضحة لتحسين آلية تنفيذ المهام ✅

ملحوظة: في بعض الأحيان قد تضطر للحديث عن أمثلة سابقة فشل فيها الفريق في تحقيق أهدافه. لا ضرر في ذلك لكن لا يجب ألا يشعر الموظف أن المدير يتذكر هفواته ويسترجعها في أقرب فرصة.

يمكنك أيضًا استخدام طريقة "الساندويتش"، والتي تبدأ بتعليقات إيجابية، ثم تنتقل إلى تعليقات بناءة، ثم تنتهي بتعليقات إيجابية.

التحضير والتوقيت

الأفضل عمومًا أن يتم تقديم الملاحظات في الوقت المناسب؛ حتى لا يتحول الموظف إلى الدفاع عن نفسه عندما يسرد له مديره مجموعة من المشكلات السابقة التي تم مناقشتها وقت حدوثها فورًا.

فكر جيدًا في الرسالة التي تريد إيصالها واللغة التي يمكنك استخدامها للقيام بذلك على أفضل وجه. ضع في اعتبارك مجموعة عوامل قبل تقديم الملاحظات

  •  كيف يستجيب كل فرد عادةً للملاحظات والنقد البنّاء؟ 
  • ما هي أفضل طريقة ووقت للتعامل معهم؟ 
  • ما المستوى الذي وصل إليه في حياته المهنية وإلى أي مدى يأمل أن يصبح محترف في الوقت الحالي؟ 

من الأفضل أيضًا تقديم تلك الملاحظات في اجتماع فردي مع كل شخص، أو اجتماع مطوّل مع أعضاء الفريق لمناقشة عامة دون الإشارة لخطأ شخص بعينه، بل تعزيز فكرة الإشارة للأخطاء بشكل عام والاستفادة منها.

إذا لم يكن لديك إجابات على هذه الأسئلة، اسأل كل موظف عن هذه الأشياء لتحديد طريقة توصيل الرسالة.


أهم المستجدات 

كيف تحافظ على صحتك العقلية في العمل؟

لأننا في إلهام لسنا بمعزل عما يحدث حولنا، وندرك الدور الذي تلعبه الصحة العقلية في أداء الموظف، وبسبب الأحداث غير المحتملة والعدوان العنيف على فلسطين وتحديدًا غزة، تأثر عدد كبير من الموظفين نفسيًا مما أثر ذلك بشكل ملحوظ على الأداء. 

 بعض النصائح للموظفين الذين يتابعون النشرة    

  • لا تتابع الأخبار بشكل مستمر بما يؤثر على نفسيتك وأدائك، بعض الموظفين قد لا يتحملون بعض المشاهد ومقاطع الفيديو المؤلمة والاستمرار في مشاهدتها قد يكون ضار لهم.
  • لا تنعزل وابق على اتصال مع المحيطين والأصدقاء.
  •  المساعدة والدعم بما أنت قادر عليه، أو المساعدة بما هو متاح في دولتك؛ سيخفف الدعم والمساعدة بكافة أشكالهما من الشعور السيئ، يمكنك المساعدة والدعم من خلال حملة ساهم لإغاثة فلسطين. 

 بعض النصائح للمديرين الذين يتابعون النشرة    

  • اطلب من أعضاء الفريق التحلي بالصبر والتفاهم مع بعضهم البعض. فالوقت الذي نمر به وقت عصيب على الجميع.
  • ثق بفريقك وافترض الأفضل، وادعمهم نفسيًا، ومعنويًا خلال هذا الوقت.
  • طالب بتعديل بعض السياسات والممارسات. في حال لديك الصلاحية لذلك وتتبع منظّمتك نهجًا مرنًا في تلبية مطالب موظفيها.

في الأوقات العصبية يجب أن تتكاتف المنظّمة لوضع الصحة العقلية لموظفيها في المقام الأول، ويجب أن توضح كل منظّمة ذلك وتشير إلى أن هذا التكاتف والتغير  لدعم الصحة العقلية للموظفين.

Harvard business review - WellRight 


ترشيحات الأسبوع

 💡تعمل من المكتب مع فريقك؟ بعض نصائح الإنتاجية الهامة من جوجل. 

⚡أحيانًا أفضل طريقة للحفاظ على وقتك الشخصي أو وقت العمل هو اكتشاف ما المهام التي لا يجب عليها فعلها أو تضييع وقتك فيها.


ما رأيك في العدد؟

شاركنا رأيك في العدد وإمكانية تحسينه من هنا

اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي