كيف يمكن دمج التعلم القائم على المشاريع في البرامج التدريبية؟

الفهرس

  • كيف يمكن دمج التعلم القائم على المشاريع في البرامج التدريبية؟
  • جديد القطاع التعليمي
  • ترشيحات الأسبوع

الجديد في تعليم المنظّمات

كيف يمكن دمج التعلم القائم على المشاريع في البرامج التدريبية؟

بدلًا من اعتماد الطرق التقليدية في تجربة التعلم، تركز بعض التدريبات والمساقات على التعلم القائم على المشاريع نظرًا لفاعليته في جلب أفضل مخرجات تعلُم والاحتفاظ بالمعلومات. 

ما هو نمط التعلم القائم على المشاريع؟ 

نمط تعلم يمارس فيه المتعلم عملية اكتساب المعرفة عن طريق مشاريع حقيقية بمواعيد تسليم محددة لتحاكي الواقع، فيتيح ذلك للمتعلمين تطوير المعرفة العميقة بالمحتوى والتفكير النقدي وتعزيز مهارات الإبداع والتواصل.

مراحل تطبيق نمط التعلم القائم على المشاريع في البرامج التدريبية

في حال كنت تريد تصميم برامج تدريبية تتضمن التعلم القائم على المشاريع فستقوم بذلك خلال 3 مراحل: 

1-  التخطيط للبرنامج

2- التخطيط للمشروع 

3- إطلاق البرنامج والمتابعة

1-  التخطيط للبرنامج

تتضمن عملية التخطيط للبرنامج تحديد 3 عناصر هامة وهي مخرجات التعلُم، والمشروع الذي سيعمل عليه المتعلمون، والجدول الزمني لتنفيذ البرنامج. 

ملحوظة: سيتم تقسيم محتوى البرنامج التدريبي لما قبل المشروع حيث سيتضمن المحتوى في هذا الجزء مهارات ومعارف لابد للمتعلمين أن يكتسبوها، وبعد إطلاق المشروع سيركز المحتوى التدريبي على أسئلة واختبارات قصيرة تدمج بين قياس فهم كل متعلم أثناء العمل على المشروع، واستخدام تلك المهارات في مشروع حقيقي. أيضًا المشروع سيعتمد على سؤال التحدي الذي يدفع المتعلم للتفكير في إيجاد حل لمشكلة تم طرحها عن طريق استخدام المعارف والمعلومات التي تم عرضها في بداية البرنامج التدريبي.

2-  التخطيط للمشروع

بما أن هذا النمط قائم على مشروع لابد لك كمصمم تعليمي أن تُخطط لهذا المشروع (بعض البرامج قد تتضمن عدة مشاريع) حدد الهدف من المشروع والذي غالبًا سيكون إكساب المتعلم معلومات أو معرفة جديدة، حدد مشروع يمكن تقديمه خلال البرنامج التدريبي الذي تصممه ويُفضل أن تحدد مشروع بديل في حال حدوث أي عوائق قد تمنع تنفيذ المشروع الأساسي. 

ملحوظة: يمكن تقسيم المشروع لمتطلبات أصغر لضمان سهولة تنفيذ المشروع واستفادة المتعلمين منه.

3- إطلاق البرنامج والمتابعة

في هذه المرحلة سيتم إطلاق البرنامج متضمنًا المشروع وسيكون العمل على المشروع مدفوعًا بسؤال التحدي الذي ذُكر قبل قليل حيث سيدفع السؤال فضول كل متعلم أو فريق من المتعلمين للوصول لحل لمشكلة أو تحدي، وخلال مشاركة المتعلمين في المشروع والعمل ستكون مهمتك كمقدم للبرنامج التدريبي أن تتابع أن كل متعلم يستخدم المعلومات والمعطيات التي قُدمت له بشكل سليم لإيجاد حل للمشكلة

لماذا يجب أن تتابع؟

تذكر أن الخروج بحل للمشكلة، وطرح فكرة أو تقديم نموذج أولي سيكون المخرج النهائي للمشروع، لذا لابد أن تتأكد أن كل متعلم يسير في الطريق الصحيح للحصول على أفضل استفادة من البرنامج التدريبي.    

كيف سيتم تطبيق ذلك في المنظّمات الكُبرى؟ 

بعض المنظّمات مثل ميتا (فيسبوك سابقًا) تنظم هاكاثون داخلي لكل الموظفين ليعملوا على مشاريع تهدف لحل مشكلة تواجه المنظّمة، وتتضمن تلك المشاريع وجود عدة أفراد من أقسام مختلفة بما يدعم تنوع الخلفيات الفكرية لحل المشكلة.

Learning routes - Project-Based Learning: Teaching Guide Boston university - Fast company


أهم المستجدات

2.5 مليون استثمار جديد لمنصة تعليم مدعومة بالذكاء الاصطناعي 

حصلت Edsoma التي تقدم تطبيق تعلم للأطفال مدعوم بالذكاء الاصطناعي، على 2.5 مليون دولار في جولة تمويلية تأسيسية. 

مزيد من التفاصيل عن المنتج 

 المنتج هو تطبيق يستخدم مساعد القراءة مدعوم بالذكاء الاصطناعي لمساعدة الأطفال على التعلم وتحسين القراءة والتواصل. يحتوي التطبيق  على نسخة مجانية تسمح بوصول مستخدم واحد فقط  إلى ثلاثة كتب. واشتراكات مدفوعة تضمن ميزات أكبر.

اعتراضات على المنتج

يعتقد البعض أن إدخال الذكاء الاصطناعي لعملية تعليم الأطفال القراءة قد يهمّش دور المعلم خاصةً في المراحل الأولى، كما أن ذلك قد يؤدي لبعض صعوبات التعلم بسبب أن الدعم قادم من أداة وليس من معلّم. 

Techcrunch - Edsoma


ترشيحات الأسبوع

 💡 7 أنواع  من الشخصيات ستحتاجها لحياة مهنية وشخصية أفضل

⚡️أهم نصيحتين من Bill Gates لإدارة وقتك في العمل. ينصحك فريق إلهام بعدم تفويت تجربة النصيحة الثانية

📙تريد تصميم تجارب تعليمية مميّزة؟ اقرأ كتاب Design for How People Learn  الذي تعدى تقييمه 4.5 نجمة


ما رأيك في العدد؟

شاركنا رأيك في العدد وإمكانية تحسينه من هنا

اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي