ثلاثة أسئلة مهمة لتقييم أداء قسم التعلم والتطوير - العدد 6

نسعد بمشاركتكم العدد السادس من النشرة العربية الأولى في تعليم المنظمات الصادرة من إلهام؛ والتي تهدف إلى مساعدتك في فهمٍ أعمق لعملية التدريب، ومتابعة أفضل الآليات لإيصال المعلومات والمعرفة، وتعزيز أثر برامجك التدريبية المختلفة على الموظفين.

ثلاثة أسئلة مهمة لتقييم  أداء قسم التعلم والتطوير - العدد 6

الفهرس

  • الذكاء الاصطناعي في خدمة التعليم والتطوير
  • الجديد في عالم تعليم المنظمات
  • كيف تبني ثقافة خلاقة تشجع الموظفين على التعلم؟ (الجزء الثاني)

أهمية الذكاء الاصطناعي في خطط التعلم للموظفين

ينصح الخبراء المنظمات أن تتجه للمحتوى المخصص للمتعلمين حيث يعمل على إكساب الموظفين المهارات المناسبة في الوقت المناسب، بدلًا من بذل الوقت في مهارات لديهم بالفعل، ولا حاجة لتطويرها.

كيفية استثمار الذكاء الاصطناعي لخلق محتوى مُخصص customized؟

عن طريق التوصيات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي، التي تقدم صورة واضحة ودقيقة عن موارد المنظمة، وبالأخص عن الموظفين حيث يتم تطويع الذكاء الاصطناعي للمساعدة في وضع خطط التعلم المخصصة والملائمة لكل شخص بحيث تكون تلك الخطط أكثر صلة وقابلية للتطبيق بناءً على أنشطة التعلم للموظفين ومعدّل إتقانهم للمهارات ومعارفهم بشكل عام.

توصيات الخبراء: يُنصح بتجميع كل المحتوى التعليمي للمؤسسة في وسيلة أو منصة واحدة، بحيث يمكن لمديري القسم الوصول إلى كل الإحصائيات والأرقام في مكان واحد.

Linkedin learning Blog

الجديد في عالم تعليم المنظمات


أهم 3 أسئلة يجب أن تتضمنها عملية تقييم أداء قسم التعلم والتطوير

تعد عملية تعزيز مشاركة الموظفين في التعلم هدف رئيس لأغلب فرق التعلم والتطوير. يمكن لمديري تلك الفرق قياس رضا الموظفين في منظماتهم عن طريق استطلاعات آراء الموظفين. وهنا أهم 3 أسئلة يجب أن يتم تضمينها:

السؤال الأول

"هل لديك إمكانية للوصول للموارد والبرامج التعليمية التي تحتاجها لأداء عملك بشكل يُرضيك؟

كما تطرقنا في عدد سابق؛ الموظفون أكثر تمسكًا بالمنظمات التي تستثمر فيهم شخصيًا ومهنيًا. يجب أن تتأكد المنظمة أن كل فريق لديه الموارد التعليمية التي تساعده على تقديم أفضل جودة في عمله.

السؤال الثاني

"ما التحديات التي تواجهك ويمكن لفريق التعلم والتطوير أن يساعد في حلها؟"

من المهم للغاية إدراج هذا السؤال في الاستطلاعات، لأنه بمثابة البوابة التي من خلالها ستتعرف على المشاكل التي يواجهها الموظفون (ولا حاجة للتأكيد على أن يكون الاستطلاع لا يتضمن أسماء) والتي ربما قد لا يتحدثون عنها في العلن، أو مع مدير الفريق.

السؤال 3

"هل منظمتنا تُسهم في تطورك المهني؟"

يركز هذا السؤال على مفهوم أوسع بكثير للتطور، يتعلق بالإسهام في تطوير الموظف في الصناعة ليصبح خبير. على سبيل المثال: يمكن للمنظمة أن توفر معلم أو مدرب رائد في الصناعة لفريق معين، أو توفر الوصول إلى موارد تعليمية غير محدودة عبر الإنترنت، أو تموّل مؤتمرات مهنية ليطلع الفريق على العالم حوله وعلى أحدث آليات وتقنيات العمل.

ملحوظة: يجب إجراء استطلاعات دورية لمتابعة احتياجات التعلم والتطوير والحصول على تعقيبات وملاحظات شاملة واستخدام هذه التعقيبات لإنشاء برامج تعليمية جديدة.


skills advantage report - workify

كيف تبني ثقافة خلاقة تشجع الموظفين على التعلم؟

استكمالًا لحديثنا في العدد السابق عن أهم الخطوات لغرس ثقافة التعلم في المنظمات، نسرد اليوم 3 وصايا إضافية. الوصايا السابقة والحالية يمكن تطبيقها على مستوى الفرق داخل المنظمات.

  • استثمر نشاط الموظفين المتعلمين

هل تعرف أولئك الموظفين الذين يُحدثون صفحاتهم الشخصية على LinkedIn بأحدث الشهادات التي حصلوا عليها؟ بالتأكيد لديك صديق أو زميل يحتفي بشهاداته. سلّط الضوء على إنجازات هؤلاء الموظفين. وركز على المهارات التي يتعلمونها وكيف يمكن أن تساعد في أداء العمل على أكمل وجه.

ملحوظة: من المهم أن يتم التأكيد على أن الشهادة ليست هي الركيزة الأساسية من التجربة، بل أهم ركيزة هي القيمة والثمرة التي تجنيها مما نتعلمه.

  • كافئ الموظفين المجتهدين

المدح والمكافآت هي طريقة ممتازة لتقدير الوقت الذي يقضيه الموظف في التعلم والتطور المهني. يمكن أن تكون المكافأة رمزية مثل وسام (أفضل متعلم كل شهر) أو رسالة تقدير عبر البريد الإلكتروني ويمكن أن يتم تقديم جوائز عينية في نهاية الربع أو نصف العام.

  • تقديم ملاحظات وتعقيبات للموظفين

لكي تشجع أي موظف على التعلم، يجب أن تُشعره بأنك تتابع تقدمه. سواء كنت تدير فريق داخل المنظمة أو المنظمة بالكامل، قدم للموظفين ملاحظاتك وتعقيباتك، اعطهم معلومة تتعلق بمهارة معيّنة في إطار عملهم.

Harvard Business Review - out smart

اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي