كيف تقيس أثر برامجك التدريبية؟

كيف تقيس أثر برامجك التدريبية؟

الفهرس

  • كيف تقيس أثر برامجك التدريبية؟
  • اتجاه جديد في المنظّمات لتوفير وقت الموظفين 
  • ترشيحات الأسبوع

الجديد في تعليم المنظّمات

كيف تقيس أثر برامجك التدريبية؟

تعتبر البرامج التدريبية أداة فعالة لتطوير العنصر البشري في المنظّمات. تهدف تلك البرامج إلى تحسين مهارات الموظفين وزيادة إنتاجيتهم ورفع مستوى أدائهم. ومع ذلك، فإن قياس تأثير هذه البرامج على الموظفين يعتبر تحديًا كبيرًا يواجهه العديد من المديرين ومسؤولي أقسام التعليم والتدريب. يمكننا تقسيم تلك الممارسات إلى مرحلتين مرحلة قبل التدريب ومرحلة بعد التدريب.  

مرحلة قبل التدريب 

وضع أهداف واضحة: إعداد الأهداف بشكل واضح ومحدد يمكن قياسها هو خطوة أساسية. ويشمل ذلك تحديد المهارات التي يجب تطويرها وأثرها المتوقع على الأداء. 

تقييم ما قبل التدريب: يجب تقييم المهارات والمعرفة وأداء الموظفين قبل بدء البرنامج التدريبي.

إجراء تقييم احتياجات التدريب: قم بإجراء تقييم دقيق لاحتياجات الموظفين المستهدفين. لضمان تناسب المحتوى والهيكل مع احتياجاتهم الفعلية.

مرحلة بعد التدريب

استخدام مؤشرات الأداء: تقدير تأثير البرامج التدريبية يتطلب استخدام مجموعة متنوعة من المقاييس. لا يوجد مقياس واحد قادر على قياس تأثير التدريب بدقة. ستحتاج إلى استخدام مقاييس متنوعة للحصول على صورة كاملة. بعض المقاييس المهمة تشمل:

 المقياس المعرفي: من خلال استخدام مقياس المعرفة، يمكن للمنظّمات تقييم مدى تأثير برامج التدريب على مستوى المعرفة لدى الموظفين وتحديد ما إذا كانت هذه البرامج ناجحة في تحسين معرفتهم وفهمهم للمادة التدريبية.

 مقياس المهارات: يمكن لمقياس المهارات أن يساعد المنظمات في تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين، وتقييم تأثير برامج التدريب على تطوير المهارات، وتحديد المهارات التي يجب تطويرها لتحقيق أهداف المنظمة.

 مقياس الإنتاجية: تهدف إلى تحديد مدى تحسين أداء الموظف وقدرته على تطبيق المهارات والمعرفة التي اكتسبها من خلال البرامج التدريبية. كما يمكن استخدامها لتحديد فوائد التدريب وتقييم تأثيرها على العملية التشغيلية للمنظمة. يمكن استخدام هذه المعلومات لتحسين برامج التدريب المستقبلية وتحديد الاحتياجات التدريبية الإضافية للموظفين.

 متابعة الأداء على المدى الطويل: استمر في مراقبة أداء الموظفين بعد انتهاء التدريب لضمان استدامة التأثير وتحقيق الأهداف على المدى الطويل.

مقارنة بين مجموعات التدريب: قارن أداء مجموعات الموظفين المتدربين مع مجموعات غير متدربة لقياس فعالية البرنامج بشكل مباشر.

استخدام أدوات تقنية: توظيف أنظمة إدارة التعلم وبرامج تقييم تقنية لمتابعة وتقييم الأداء بشكل دقيق.

 استبيانات رضا المشاركين: جمع آراء المشاركين في البرنامج من خلال استبيانات لقياس مدى رضاهم وفهم تجربتهم وتحسينها.

باستخدام تلك الممارسات الثلاث، يمكن للمنظّمات تحسين قدرتها على قياس وتقييم أثر البرامج التدريبية واتخاذ أي إجراءات ضرورية لتحسين أداء فرق العمل.


أهم المستجدات 

اتجاه جديد في المنظّمات لتوفير وقت الموظفين 

زيادة الإنتاجية لتوفير الوقت تعتبر واحدة من أبرز التحديات التي تواجه المنظّمات في الوقت الحاضر. لذا كانت Shopify سابقة في إضافة بعض الممارسات في بداية هذا العام لتوفير وقت الموظفين منها:

1. إلغاء الاجتماعات المتكررة مع شخصين أو أكثر وتوفير 322.000 ساعة.

2. بدلاً من إرسال عدة رسائل بريد إلكتروني للمعلومات الهامة، يمكن تحقيق كفاءة أكبر من خلال إرسال بريد إلكتروني واحد يحتوي على جميع المعلومات اللازمة. 

3. إلقاء نظرة موضوعية منتظمة على المشاريع الجارية. لتغيير الأولويات اللازمة، وإعطاء أعضاء الفريق الوقت لأولويات أخرى. وقد بدأت عدة منظّمات أخرى في تبني هذه الممارسة 

ما فائدة ذلك في عالم اليوم السريع

باعتماد هذه الممارسات يمكن للمنظّمات تحسين إنتاجية الفرق، إفساح المزيد من الوقت للفرق لتتعلم وتنمو وتحقق أهدافها بكفاءة.

NPR - Fortune - LinkedIn


ترشيحات الأسبوع

 💡 الموظف السيئ هل هو سيء في الأساس أم هو نتاج مدير سئ؟

إجابة هذا السؤال فى حلقة بودكاست وثبة فى النصف الثاني من اللقاء،  وأفكار حول قدرة المدير الجيد على إنتاج موظفين على قدر عالِ من الكفاءة.

⚡️استمع لهذا الملخص القصير لكتاب Peak Performance لمساعدتك على تحسين أدائك في العمل عن طريق استعراض قصص لمجموعة من الأشخاص الناجحين في مجالات عديدة.


ما رأيك في العدد؟

شاركنا رأيك في العدد وإمكانية تحسينه من هنا

اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي