تعرّف على التعلُم القائم على الاحتمالات

تعرّف على  التعلُم القائم على الاحتمالات

الفهرس

  • تعرّف على التعلُم القائم على الاحتمالات 
  • مستجدات التعلم في المنظّمات لعام 2023 في أرقام 
  • ترشيحات الأسبوع

الجديد في تعليم المنظّمات

التعلُم القائم على الاحتمالات

هل جربت بعض الألعاب التي تبدأ بسؤال مُحدد له إجابتين أو أكثر وكل إجابة تختارها لها مسار مختلف عن الإجابة الأخرى، لنفترض أنك تلعب نفس اللعبة مع زميلك وكلما أجبت عن أسئلة أكثر كلما وجدت نفسك في مسار مختلف عن زميلك؟

هذا الإستراتيجية تسمى إستراتيجية الاحتمالات أو التفرعات ويوجد نمط تعلُم قائم عليها يسمى بالتعلم القائم على الاحتمالات   

ما هو التعلم القائم على الاحتمالات؟

نمط من التعلُم يعتمد على استخدام احتمالات أو سيناريوهات تفاعلية من واقع الحياة كطريقة للتعلم واستيعاب المعلومة. 

جرّب هذه اللعبة لتفهم أكثر 

أهمية التعلم القائم على الاحتمالات

1- من خلال محاكاة سيناريوهات واحتمالات واقعية في العالم الحقيقي بعيدًا عن المعرفة النظرية، يكون المتعلم أكثر قدرة على مدى قابلية تطبيق المفاهيم المُقدمة له. وهذا بدوره يساعد على تحسين الاحتفاظ بالمعلومة ورفع مستويات المشاركة والتفاعل.

2- توفير مساحة آمنة للمتعلم للتجربة والفشل، حيث سيُتاح للمتعلم تجربة سيناريوهات عديدة والقيام أخطاء كثيرة 

كيفية دمج التعلم القائم على الاحتمالات في تجربة التعلم

أولًا: يمكن دمجه مع نمط التعلم المُصغر للتحقق من استيعاب المتعلم للمعلومة  (جيد لحل المشكلات الأساسية).

ثانيًا: يمكن دمجه مع السيناريوهات المقعدة للتحقق من كفاءة المتعلم في تطبيق المعلومات النظرية.

عناصر تصميم سيناريو فعّال

كمُصمم تعليمي تحاول إنتاج سيناريو صحيح ليساعد المتعلم في مخرجات التعلُم فأنت تحتاج لخمسة عناصر هامة

1- السياق 

السياق هو المعلومات المبدئية التي يحصل عليها المتعلم عليها من السيناريو لتوجيه عملية صنع القرار، تحتاج إلى ضبط المشهد. يجب أن يكون هذا موقفًا مشابهًا للعالم الحقيقي.

2- التحدي 

المشكلة التي يجب على المتعلم حلها باستخدام معارفه، وقد يشمل التحدي اتخاذ قرارات أو قيود مثل وقت مُحدد للانتهاء.

3- الاختيارات

لابد أن ينتقل المتعلم عبر السيناريو من خلال اتخاذ القرارات التي ستؤدي إلى نتائج محددة. لذا يتضمن السيناريو الناجح خيارات تتفرع بعد ذلك في مسارات مختلفة اعتمادًا على ما يختاره كل متعلم.

4- الإرشادات

 أثناء قيام المتعلم بالانتقال لاختيار معيّن، يجب أن يُقدم السيناريو تعليمات أو ملحوظات.

5- المكافأة

يحتاج المتعلم إلى اكتساب شييء ما من تجربة التعلم. لذا تحتاج إلى تحديد الفرص المتاحة لهم للتعلم من السيناريو. ولتحقيق ذلك، يمكنك استخدام المراجعات أو أسئلة التفكير أو التعليقات.

هل تعتقد أن التعلم القائم على الاحتمالات مفيد في حالات المشاكل المعقّدة؟ 


أهم المستجدات

مستجدات التعلم في المنظّمات لعام 2023 في أرقام  الجزء 2

تقريبًا 93% من المنظّمات قلقة بشأن كيفية الحفاظ على الموظفين في الوقت الحالي.

تقريبًا 77% من خبراء التعلم والتطوير يرون أن دورهم أصبح متعدد ولا يقتصر على شيئ واحد كما كان في السابق.

القيادة بالتغيير ضمن أكثر الموضوعات الهامة في برامج التدريب والتطوير لعام 2023.

تقريبًا 26% من الموظفين ( 35-50 عام) يرون أن التوازن بين العمل والتعلُم والحياة الشخصية أهم عامل عند التقديم على وظيفة جديدة.

2023 Workplace Learning Report


ترشيحات الأسبوع

 💡  تنوي تغيير مجال عملك وتريد خارطة طريق واضحة لما يجب أن تتعلمه؟ يرشح لك فريق إلهام هذه الأداة المدعومة بالذكاء الاصطناعي حيث ستعطي مسار مهني واضح لأي مهارة.

⚡️ حوار ممتع عن تطور الذكاء الاصطناعي ننصحك بالاستماع له.


ما رأيك في العدد؟

شاركنا رأيك في العدد وإمكانية تحسينه من هنا

اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي