هل أعددت فريقك لمواجهة تطور الذكاء الاصطناعي؟

هل أعددت فريقك لمواجهة تطور الذكاء الاصطناعي؟

الفهرس

  • هل أعدت فريقك لمواجهة تطور الذكاء الاصطناعي؟
  • مستجدات التعلم في المنظّمات لعام 2023 في أرقام 
  • ترشيحات الأسبوع

الجديد في تعليم المنظّمات

هل أعددت فريقك لمواجهة تطور الذكاء الاصطناعي؟


يشهد الذكاء الاصطناعي تطورًا مذهلًا في العصر الحديث، حيث يُعزز إنتاجية الموظفين في القطاعات المختلفة. ومع تزايد التقدم التكنولوجي، يصبح من الضروري تكوين فرق قادرة على الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالي التعليم والتدريب. 

إليك بعض النصائح لإعداد فريقك لمواجهة تطور الذكاء الاصطناعي:

الإلمام بجديد الذكاء الاصطناعي 

تضمن هذه الخطوة أن يكون أعضاء الفريق على علم بأحدث الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، من خلال توفير مصادر معرفة متجددة وبذلك يتمكن الفريق من التفاعل مع التحولات السريعة في المجال.

تحديد الغاية من استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي

حدد أهداف فريقك بوضوح وحدد المجال الذي يتعيّن على الفريق التركيز عليه.تحديد الهدف هو الخطوة الأولى والأكثر أهمية لضمان التوجيه الصحيح لجهود الفريق وتحقيق النتائج المرجوة.

اتفق مع فريقك على آلية استخدام تلك الأدوات 

هل سيتم استخدام تلك الأدوات لإنهاء المهام الروتينية فقط؟

هل سيتم الاستعانة بتلك الأدوات لأتمتة بعض المهام الشاقة على الفريق؟

يجب الإجابة على هذا السؤال لأن كل حالة سيكون لها أدوات مختلفة. كل ما عليك هو أن تحدد الهدف من الأداة وتبدأ في البحث والخروج بأفضل الأدوات بالاتفاق مع فريقك. وهنا 10 أدوات هامة يمكن أن تبدأ في استكشافها.

التطبيق المستمر

تطبيق المعرفة والمهارات التي اكتسبها الفريق عن تلك الأدوات على مشروعات عملية داخل نطاق العمل. لتحسين أداء الفريق وتعزيز قدراته.

 المتابعة والتقييم

مراقبة أداء الفريق وتقييم مدى تحقيقه للأهداف المحددة، وتحديد النجاحات والتحسينات اللازمة. من ثمّ بناءً على التقييمات، يتخذ الفريق الإجراءات الضرورية لتحسين الأداء أو استبدال بعض الأدوات بأدوات أفضل في النتائج والمخرجات.

ختامًا

نأمل أن تكون هذه الخطوات دليلًا قيمًا لتشكيل فريق متميز قادر على التفاعل مع التحولات السريعة والتطورات المستمرة.  يُنصح بالاستمرار في التعلم والاكتشاف للاستفادة من آخر مستجدات مجال الذكاء الاصطناعي، واستخدام تجارب النجاح والفشل لتطوير استراتيجيات تساعد في تسريع وتيرة تنفيذ المهام أو تنفيذها بجودة أفضل، وعلى الجانب الآخر لا يجب أن يكون الاعتماد على الذكاء الاصطناعي اعتمادًا كاملًا بلا مراجعة أو تدقيق للنتائج، مع الوقت قد يولّد ذلك اعتمادية كبيرة وكسل شديد للموظفين. وتذكر في النهاية أن كل شيئ ناجح بدأ بفكرة بشرية وتم تحسينه بلمسة صناعية.  


أهم المستجدات

مستجدات التعلم في المنظّمات لعام 2023 في أرقام 

يتفق 89% من قادة التعلم والتطوير في بعض المنظّمات مثل Global paymentsWNS  - Novartis  على أن بناء مهارات الموظفين بشكل استباقي يساعد في تطوير بيئة العمل.

93% من المنظّمات تعتقد أن توفير فرص التعلم أفضل طريقة للاحتفاظ بالموظفين.

14% من الموظفين فقط يقولون أن منظّماتهم شجعتهم على بناء خطة تطوير وظيفي جديدة

57% من مسؤولي التعليم والتطوير يعتقدون أن معدّل رضا الموظفين عن الدورات التدريبية المقدمة لهم هو مقياس ومؤشر غير دقيق.

2023 Workplace Learning Report


ترشيحات الأسبوع

 💡  مّن أنت بعد أن انتهت رحلتك المهنية؟ 

إذ لم تجد إجابة، فيجب عليك تطوير ذاتك ومهاراتك حتى لا يقتصر تعريفك على المسمى الوظيفي. هذه نصيحة ايفريت تايلور الرئيس التنفيذي لشركة كيك ستارتر بعد رحلة كفاح ١٤ عام في بودكاست The path

⚡️احجز مقعدك في الندوة التي ستشارك فيها مؤسسة Intuit لسرد تجربتها في إنشاء تجارب تعليمية هادف لموظفيهم وعملاءهم والنتائج المذهلة حققوها. 


ما رأيك في العدد؟

شاركنا رأيك في العدد وإمكانية تحسينه من هنا

اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي