الخريطة المهنية | الرؤية المستقبلية للموظف

يصبح اتخاذ القرارات المهنية واختيار المسعى للجهود المبذولة أمرًا سهلًا إذا كانت لديك خريطة الطريق المناسبة لك. في العدد الخامس والأربعون من نشرة تعليم المنظمات، نشاركك بمفهوم الخريطة المهنية وبمدى اهميتها لك. تمتع بقراءة العدد الآن.

الخريطة المهنية | الرؤية المستقبلية للموظف

الفهرس

  • الخريطة المهنية | الرؤية المستقبلية للموظف
  • أهم المستجدات
  • ترشيحات هذا الأسبوع

الجديد في تعليم المنظمات

الخريطة المهنية | الرؤية المستقبلية للموظف


عاد مصطلح الخريطة المهنية للانتشار بقوة بين مسؤولي التدريب والباحثين عن عمل، ويقصد بمصطلح الخريطة المهنية هي مجموعة محطات يضعها الموظف لنفسه لمساعدته على رسم المسار المهني الذي يطمح له والتنبؤ بالخطوة القادمة.

كيف ستستفيد من الخريطة المهنية كموظف؟

1- فلتر للقرارات المهنية

قد يحصل موظف على فرص متجددة باستمرار بسبب امتلاكه مهارات عديدة، عندما تأتي فرصة عمل جديدة لك، قد لا تكون قادر على تحديد هل الفرصة ملائمة أم لا، وما الذي يجب أن تفعله؟

الخريطة المهنية والأهداف التي وضعتها داخلها هي بمثابة العامل الذي يقوم بتنقيح هذا القرار باختصار، عامل مساعد في تحديد موافقتك أو رفضك، حيث سيتضح لك الطريق وما الذي يجب أن تفعله وهل ستساعدك هذه الفرصة في الوصول للمحطة أو المرحلة القادمة.

2- تحديد المهارات التي تحتاجها

تقييم المسار الذي حددته لنفسك كموظف والمحطات التي يجب أن تمر بها يساعدك في الإجابة على سؤال مهم وهو: ما الذي تحتاج إلى تعلّمه في كل محطة؟ وبعد هذه المرحلة ستُحدد هل هناك مساقات أو برامج تدريبية يمكنك الالتحاق بها لتصبح مؤهلًا بشكل أكبر؟ ويمكنك الاستعانة أيضًا بالاختبارات المهنية مثل Holland test لتحديد شخصيتك والأدوار الوظيفية الأنسب للخروج بأفضل ما لديك.

3- قياس حجم التقدم

مراجعة المهام الوظيفية أو المكانة التي وصلت لها في عملك الحالي، تساعدك على ملاحظة حجم التقدم الذي تقوم به في مسيرتك المهنية. حتى لو كان تقدمك بطيئًا، راجع خريطتك، ولا تشعر بالإحباط، طالما أنك تستخدم الموارد الصحيحة وتستثمر في مهاراتك.

هل لديك خريطة مهنية ترجع لها عند اتخاذ كل خطوة مهمة في مسارك المهني؟


ماذا لو لدى أي موظف القدرة على حضور عدة مقابلات في نفس الوقت؟

هل يمكن أن تُصمم نسخة افتراضية من نفسك لحضور المقابلات الشخصية؟ ماذا لو لديك عدة مقابلات في نفس الوقت في شركات مرموقة ولا تريد تفويتها؟

قام Bartosz Pampuch نائب الرئيس في منظّمة Comarch Healthcare بالتفكير في كل هذه الافتراضات وعمل خلال 3 أشهر على تصميم نسخة افتراضية لنفسه مدعومة بالذكاء الاصطناعي وتقنية Deep Fake تستطيع تلك النسخة أن تجيب على أي أسئلة مطروحة تخص وظيفة سابقة أو مجموعة المهارات التي يمتلكها الشخص (شاهد الفيديو لتفاصيل أكبر).

نظرة مستقبلية: بالرغم من أن Bartosz لم يُصرح أن سيُطلق تلك النسخة بشكل رسمي (مجرّد مشروع عمله عليه وشاركه) إلا أن الكثير من الخبراء يتوقعون أن تتحول هذه النسخة إلى مشروع قابل للتنفيذ على أرض الواقع.


ترشيحات هذا الأسبوع

💡 20 فكرة من تريلو لرفع الروح المعنوية لفريقك أثناء الاجتماعات.

👨‍💻 5 نصائح من Google لترتيب رسائل العمل


قيّم نشرة تعليم المنظّمات

رأيك موضع اهتمامنا، ساعدنا لنصل بالنشرة لمستوى توقعاتك من خلال هذا الاستبيان القصير.