أهمية ملاحظات الموظفين، ودورها في نمو المنظمة

هل تعلم أن ملاحظات موظفيك يمكنها أن تعزز من نتائج برامجك التدريبية ومن نمو منظمتك؟ في العدد الثامن والثلاثون من نشرة تعليم المنظمات نشاركك بأهمية ملاحظات الموظفين ودورها في نمو المنظمة، قراءة ممتعة📖

أهمية ملاحظات الموظفين، ودورها في نمو المنظمة

الفهرس

  • أهمية ملاحظات الموظفين، ودورها في نمو المنظمة
  • هل كل أيام العمل متشابهة؟
  • نرشح لك

الجديد في عالم تعليم المنظمات

أهمية ملاحظات الموظفين، ودورها في نمو المنظمة

رأي أفراد المنظمة وتعليقاتهم حيوية جدًا في حال أرادت المنظّمات استثمار كل طاقات فريقها. مهارة إعطاء واستقبال الملاحظات والتعليقات سبب كبير لتحسين أداء الفرق المختلفة.

أهمية ملاحظات الموظفين

تتركز مجهودات المنظّمة غالبًا في تقديم ملاحظات الأداء للفرق المختلفة، لكن في بعض الأحيان لا تتركز تلك المجهودات في استقبال ملاحظات من الموظفين أنفسهم، مع أن الموظفين قد يكون لديهم نظرة واسعة أيضًا. منح الموظفين فرصة للإدلاء برأيهم، يمكن أن يساعد في تحسين الأداء العام للمنظمة، أو تحسين المنتج.

كيف تخلق المنظّمات بيئة آمنة للموظفين؟

أكثر المنظمات نجاحًا هي التي تعزز مناخ آمن حيث يمكن للموظفين التعبير عن أي مقترحات للتطوير والتغيير.

1- التأكيد على أن رأي كل موظف مهم

تتسابق المنظّمات في جذب ألمع العقليات المهنية لتوظيفها، لذا يجب أن تؤكد الإدارة العُليا في كل وقت أنها تؤمن بفريقها وتدعم آراءهم ومقترحاتهم البنّاءة.

2- تحويل المقترحات إلى أفعال ملموسة

عن طرق تنفيذ التعليقات التي يُدلي بها الموظفون، والنقاش مع الموظفين حول كيفية تطبيقها في إطار العمل. يشعر الموظفون بحماس أكبر للعمل في منظمة تهتم بتعليقاتهم وتقدّر جهودهم؛ فقد يقضي موظف وقت ليس بالقليل في عرض اقتراح لتحسين آلية العمل والعمل على نموذج مبدئي لعرض الاقتراح، وبعد فترة لا يجد التقدير الكافي على إسهاماته حتى ولو بشكل معنوي (كلمات الشكر والتقدير).

لماذا هذه الخطوة بالتحديد؟

كثرة تلقي الاقتراحات والتعليقات دون العمل بها ستنقل للموظفين الإحساس أن تلك المبادرات مجرّد "حبر على ورق" كما يُقال فلا نية للتطبيق الفعلي لها.

3- إتاحة إعطاء ملاحظات بشكل مجهول

يتيح هذا الخيار أكبر قدر من الأمان لأعضاء الفريق الذين قد يكونون خجولين أو قلقين بشأن التعبير عن أنفسهم. أو حتى أعضاء الفريق الذين لا يثقون في مدى تقبل الإدارة للنقد في الوقت الحالي.

كيف يمكن الحصول على ملاحظات الموظفين؟

بمجرّد أن يُكمل أي موظف 90 يوم داخل المنظّمة، يصبح قادر على فهم العديد من الأمور في المنظمة والتعبير عن رأيه، ويمكن تحقيق ذلك من خلال أشهر 3 طرق كالآتي:

1- استطلاعات رأي الموظفين الدورية

وسيلة مفيدة للحصول على ملاحظات للتطوير، أو الرضا الوظيفي، أو أي ملاحظات بشكل عام.

2- تقييمات الأداء

وسيلة مفيدة لإنشاء حوار مفتوح مع الموظفين ومعرفة شعورهم بشكل عام.

3- مقابلات المغادرة

عندما يغادر أي موظف المنظمة، من المرجح أن يعطي ملاحظات صادقة يمكن الاستفادة بها في تحسين سير العمل. أطلقنا في إلهام قالب مقابلة المغادرة يمكنك الحصول عليه من هنا

تكافح المنظّمات بشكل مستمر مع الموظفين الخجولين فيما يتعلق بالحصول على ملاحظاتهم، هل تعمل في مجال الموارد البشرية وسبق لك مواجهة هذا النوع من الموظفين وتمكّنت من الحصول على ملاحظاتهم شاركنا تجربتك ونصائحك وأفضل النصائح سيتم عرضها في أعدادنا القادمة ومشاركتها على شبكاتنا الاجتماعية.

Forbes - Business News Daily - Asana


أهم المستجدات

هل كل أيام العمل متشابهة؟

لا، قطعًا أيام العمل تختلف في حالتها، في بحث جديد عنوانه ( Another day, another chance) أجرته جامعة Virginia commonwealth تضمّن 11.2 ألف استبيان يومي لمدة من شهرين إلى تسعة أشهر بمشاركة 221 موظف. وتوصل الباحثون إلى أن الموظفين يعايشون خمسة أنواع من أيام العمل:

1- أيام مثالية

يمثل هذا التصنيف الأيام التي يعلو فيها أداء الموظف وإنتاجيته.

2- أيام طبيعية أو عادية

يمثل هذا التصنيف الأيام التي يمارس فيها الموظف عمله بشكل اعتيادي.

3- أيام سيئة

يمثل هذا التصنيف الأيام التي تتضمن ضغط كبير في العمل، أو خلافات مشتعلة داخل المنظّمة، أو مشاعر سيئة لأسباب مثل التنمر أو التهميش.

4- أيام انسحاب أو انعزال

يمثل هذا التصنيف الأيام التي تقل فيها طاقة الموظف وحماسه للعمل.

5- أيام أزمات

يمثل هذا التصنيف الأيام التي تتضمن ضغط يتعلق بالعمل على مشروعات لها إطار زمني مُحدد (يشبه هذا النوع الأيام السيئة من ناحية الضغط لكن هناك اختلاف أن مشاعر الموظف تكون أفضل مقارنةً باليوم السيئ.

نظرة شاملة:

شكّلت الأيام العادية 33.9% بالنسبة لبقيّة الأيام، بينما شكّلت الأيام المثالية 29.2%. القادة ومسؤولو الموارد البشرية لديهم دور كبير في تحسين تجربة الموظفين وبقليل من الذكاء سندرك أن نسب تلك الأيام ستكون متفاوتة حسب ثقافة المنظّمة، فالمنظّمة التي تنعكس فيها الثقافة السيئة ستجد أن نسبة الأيام السيئة للموظفين متزايدة وهكذا.

Online library


نرشح لكـ

🗣 لديك مقابلة عمل هامة وتحاول اقتناص فرصة العمل، الممارسة تصنع فرقًا صحيح؟ تتيح لك Google اختيار أسئلة محددة من أسئلة المقابلة الشخصية والإجابة عليها صوتيًا وتحسين إجاباتك باستمرار. جرّب من هنا.

📖 مر وقت بدون ترشيحات الكتب، في هذا العدد نعود بكتاب لشخصية مُلهمة من العالم العربي كتاب (من عنيزة إلى وول ستريت) يتناول قصة حياة رجل الأعمال سُليمان العليان المليئة بالقصص الرائعة في إدارة الموظفين وتشجيعهم على الخروج بأفضل ما لديهم.


رشح لنا

مررت بتجربة تعليمية أو كتاب أو مقال جدير بالذكر والمشاركة وسيفيد مجتمع المهتمين بالتعليم؟ شاركه معنا من خلال الاستمارة


اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي