الصمت الوظيفي: القاتل البطئ لبيئات العمل

الصمت الوظيفي، قاتل صامت لبيئة العمل، ما هو وكيف يمكنك مواجهته؟ هذا ما نشاركك إياه في العدد الرابع والثلاثون من نشرة تعليم المنظمات، أيضًا، إليك آخر المستجدات في اجتماعات العمل عن بعد. عدد متنوع، تمتع بقراءته الآن.

الصمت الوظيفي: القاتل البطئ لبيئات العمل

الفهرس

  • أثر الصمت الوظيفي على المنظّمات
  • اجتماعات العمل الافتراضية ستكون ثلاثية الأبعاد قريبًا
  • نرشح لك

الصمت الوظيفي: القاتل البطئ لبيئات العمل

ما الفرق بين بيئة عمل أفرادها لديهم الشجاعة للحديث عن أي شيئ يخص العمل وبيئة عمل يعم الصمت فيها؟ توابع بيئة العمل الأولى ستنعكس على المنظمة في كل جانب مثل الاستمرارية والابتكار والانسجام بين أعضاء الفريق.

يعتقد د. جيمس ديريت أستاذ الإدارة العامة في جامعة فيرجينيا أن هناك مشكلة عميقة في بيئة العمل الأمريكية، يشعر الموظفون أنهم لا يستطيعون التحدث بأريحية، سواء عن المشاكل التنظيمية أو السلوك غير الأخلاقي أو حتى مشاركة معرفتهم وأفكارهم الإبداعية.

أيضًا يرى أن بعض الاتجاهات التي راجت مؤخرًا مثل الاستقالة الهادئة أو الصامتة هي نتيجة لهذه الظاهرة.

ما هو الصمت الوظيفي؟

ظاهرة يمتنع فيها الموظف عن الإدلاء بآرائه ومقترحاته، أو المشاركة في حل مشكلة تواجه المنظمة ما لم يُطلب منه ذلك.

أثره على المنظّمات

1- انخفاض مستويات الإنتاجية بصورة كبيرة

2- نفور الموظف من المنظّمة وفريق العمل

3- الشعور بالذنب لعدم القدرة على التعبير عن الآراء

أسباب الصمت الوظيفي

1- العواقب الاقتصادية والمادية

في بعض المنظمات التي لا تعي أهمية رأي الموظف، قد يتحدث الموظف عن مشكلةٍ ما بكل أريحية ويجد نفسه لن يحصل على الترقية التي كان من المقدر له أن يحصل عليها، أو في حالات أخرى قد يجد مقابله المادي يتأثر سلبيًا بأرائه ومدخلاته في العمل. وقد يسأل الموظف عن السبب فيُقال له أن آراؤه هي السبب مما يدفعه لالتزام الصمت بقيّة فترة وجوده حتى يحصل على وظيفة أخرى.

2- العواقب الاجتماعية

قد يجد موظف نفسه يُعامل بطريقة غير ملائمة من قِبل زملائه لمجرّد أنه تحدث صراحةً عن مشكلة تخص العمل أو نبّه على الزملاء بخصوص الموعد النهائي لمشروع ما أو ملاحظات لمشروعٍ ما، وبعض الزملاء قد تأخذ هذه الملاحظات بشكل شخصي مما يُسبب صراع بين الزملاء.

ملحوظة: يجب التأكد من الأسلوب الذي يقدم به موظف معيّن ملاحظات أو مقترحات، في بعض الأحيان يحدث الصراع بسبب الأسلوب فقط.

3- التشكيك في الذات

يمكن أن يبدأ الموظف في التشكيك في قدراته وأفكاره لمجرد أن بعض أفكاره قوبلت بالرفض، من المهم أن يكون لدى أعضاء الفريق أو المدير أخلاقيات العمل السليمة ليوضحوا لذلك الموظف بأسلوب لائق أن الرفض ليس شخصيًا ويُفضل توضيح السبب وراء عدم تنفيذ فكرة أو اقتراح والأخذ به.

4- فوضى أو ضعف الإدارة

عندما لا يجد الموظف هيكل إداري واضح، يرى أنه لا فائدة من مشاركة آرائه في بيئة العمل. أيضًا أن عدم الإنصات للموظف ووضع افتراضات مسبقة وعدم مجاراته في النقاش سبب كبير لحدوث صمت

هل مررت بهذه الحالة من الصمت في أي وظيفة عملت بها؟

Medium - WEF - LinkedIn - Research Gate


أهم المستجدات

اجتماعات العمل الافتراضية ستكون ثلاثية الأبعاد قريبًا

تقنية الهولوجرام في طريقها لغزو بيئات العمل الافتراضية، تحت شعار (اشعر وكأنك في المكتب) ستطلق Google بشكل رسمي مشروعها (Starline) وهو عبارة عن مقصورات تعتمد على تقنية الهولوجرام حيث تُمكّن الموظفين من إجراء اجتماعات العمل بشكل ثلاثي الأبعاد. تم اختبار هذه التقنية عام 2021 في بعض مكاتب الشركة.

كيف ستكون التجربة؟

ستحقق هذه المساحات الطولية المعادلة الصعبة التي كثيرّا ما تفتقدها فرق العمل عن بُعد وستكون بمثابة تجربة حية للشخص وكأنه ماثل أمامك مباشرةً

ما فائدة هذا المشروع؟

قارن بين الاجتماعات التقليدية التي تقوم بها الآن عبر أي برنامج وقارن بين اجتماع افتراضي ستشعر أنك ترى زميل فيه زميل العمل مباشرةً بدلًا من النظر إلى شاشة. بالتأكيد الأفضل هو الخيار الثاني لتقليل الإحساس بالانعزال وخلق تواصل أعمق.


Google News - CNBC


نرشح لكـ

📝 دليل لبعض الوظائف التي يعاني الناس في فهمها

📝 هل النجاح لديك مقرون بما يتعلق في العمل فقط؟ إذن فاتك الكثير


رشح لنا

مررت بتجربة تعليمية أو كتاب أو مقال جدير بالذكر والمشاركة وسيفيد مجتمع المهتمين بالتعليم؟ شاركه معنا من خلال الاستمارة


اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي