خمسة عوامل تؤثر على استدامة طاقة الموظف

في العدد الواحد والثلاثون من نشرة تعليم المنظمات، نناقش معك طاقات موظفيك، نجيبك عن سؤال إذا كان الحفاظ على طاقاتهم من مسؤوليتك، ونشاركك بعوامل لاستدامة طاقتهم. تمتع بقراءة العدد الآن.

خمسة عوامل تؤثر على استدامة طاقة 
 الموظف

الفهرس

5 عوامل تؤثر على استدامة طاقة الموظف

يمكنك العمل عن بُعد ولكن…

نرشح لك

الجديد في عالم تعليم المنظمات

5 عوامل تؤثر على استدامة طاقة الموظف

منذ أن صنّفت منظمة الصحة العالمية الاحتراق الوظيفي على أنه "ظاهرة مهنية، أصبحت فرص الحديث عنه أكثر حرية في بيئات العمل. وبالإضافة للأسباب التقليدية فهناك أسباب كامنة أخرى وراء انعدام الرغبة وفقدان الطاقة في العمل تتعلق بأسباب معنوية، بالتالي المهمة التي تنتظر القادة هي الحفاظ على طاقة الموظف

في مواجهة الموظف للإنهاك والاحتراق، تُظهر بيانات تقرير Work trend index أن 53٪ من الموظفين في جميع أنحاء العالم، من المرجح أن يعطون الأولوية لصحتهم ورفاهيتهم على العمل أكثر من السابق

وهنا يظهر السؤال: هل تجديد طاقة الموظف مسؤولية الموظف وحده؟

بالتأكيد لا، استدامة وتجديد طاقة الموظف مسؤولية مشتركة بين المنظّمة والموظف لكن يقع الجزء الأكبر يقع على المنظّمة، وبعض المنظّمات تعتقد أن ذلك يمكن أن يحدث عن طريق تقديم منافع مادية فقط للموظف لكن هناك بُعد معنوي أكبر يمثل الوقود لطاقة الموظف مثل امتيازات المنظمة المعنوية والمادية، الغاية، الفريق، الفخر، الأجر المادي.

الامتيازات: الحرص على توفير ما يطلبه الموظف باستمرار (طالما أنه في قدر المستطاع) والعمل على بذل أي جهد لإرضائه، وهذه الامتيازات ليست فقط لتشجيع الأفراد على الانضمام لصفوف المنظمة، ولكن للإبقاء على المواهب.

الغاية: كل منظّمة لديها غاية تريد تحقيقها عن طريق ما تقدمه من خدمات أو منتجات، تذكير الموظف بتلك الغاية أحد بواعث الطاقة لديه.

الفريق: هو جوهر كل منظمة، الأشخاص الذين تعمل معهم، والفرق التي تعمل على خلق ابتكارًات جديدة، والزملاء الذين أصبحوا أصدقاء، كل ذلك مصدر للانتماء وتجديد الشغف بالعمل. فماذا لو أن الفريق مصدر ضغط على الموظف؟ ستنفذ طاقته ولن يتجدد الدافع لخدمة المنظمة

الفخر: الفخر بالمنظمة التي تعمل بها والفخر بالعمل الذي تقوم به محرّكان أساسيان للانتماء. وقد يتضمن الفخر أيضًا بإسهامات المنظّمة في تعزيز وتحسين المجتمع، أو تكريس جزء من الربح لمساعدة القطاع الصحي.

الأجر المادي: على الرغم من أن السلوك البشري متعدد الدوافع، ولكن الأجر المادي هو حاجة أساسية. يريد الموظف أجرًا عادلًا تبعًا للمتعارف عليه في السوق، يعترف بإسهاماته في بيئة العمل.

يحتاج القادة لتعميق علاقة الموظف بالمنظّمة وفهم الدافع من وجوده لتحقيق؛ فالمنظّمات تقوم على أكتاف الفرق، وفي حال كان الفريق لديه عطل أو خلل فلا تقدم لها.

LinkedIn - Work trend index


أهم المستجدات

يمكنك العمل عن بُعد ولكن…

بعض الشركات الأمريكية تتخذ العمل عن بُعد كمقايضة لرفع الأجور بما يعني أن الموظف سيُتاح له العمل عن بُعد ولكن دون الحصول على زيادة في أجره أو المقابل المادي الذي يتلقاه.

يوضّح استطلاع NPR's Planet Money أن حوالي 38 ٪ من الشركات التي شملها الاستطلاع سمحت لموظفيها بالبقاء في المنزل - واستخدمت ذلك كأداة لعدم زيادة الأجور بنفس القدر.

يرى بعض الاقتصاديين وخبراء الأجور أن هذه الممارسة أكثر انتشارًا لأنواع معينة من الشركات والصناعات، مثل غالبية الشركات الكبيرة (تلك التي تضم أكثر من 250 موظفًا) والشركات العاملة في التمويل المالي، والتأمين، والعقارات، والخدمات المهنية والتجارية.

هل تتفق مع هذا الممارسة؟ وهل هذا قابل للتطبيق في كل الصناعات؟

BusinessInsider - NPR


نرشح لكـ

📝 اجتماعات التمشية أسلوب جديد لتحفيز الإبداع في العمل ينص على حضور الاجتماعات أثناء تمشية قصيرة

👁 صندوق بريدك ممتلئ دائمًا؟ إليك كيفية تصفيره بذكاء في 17 دقيقة فقط


رشح لنا

مررت بتجربة تعليمية أو كتاب أو مقال جدير بالذكر والمشاركة وسيفيد مجتمع المهتمين بالتعليم؟ شاركه معنا من خلال الاستمارة


اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي