كيف يحافظ الموظف على تركيزه في عالم المشتتات؟

مشتات العمل متنوعة وتسبب إزعاجًا إذا لم يتم التعامل معها بطريقة مناسبة. في العدد التاسع والعشرون من نشرة تعليم المنظمات نشاركك بأنواع المشتات وكيفية التعامل معها كما نشاركك بآخر المستجدات في ميادين العمل. تمتع بقراءة العدد الآن 📖

كيف يحافظ الموظف على تركيزه في عالم المشتتات؟

الفهرس

  • كيف يحافظ الموظف على تركيزه في عالم المشتتات؟
  • تحول المكتب لبيئة اجتماعية
  • نرشح لك

الجديد في عالم تعليم المنظمات

كيف يحافظ الموظف على تركيزه في عالم المشتتات؟

الأمر الغريب المتعلق بمشتتات الانتباه في العمل: أنها ليست مجرد أحداث قصيرة. اكتشف الباحثون في العلوم السلوكية أن الإلهاء الأولي أو الانقطاع عن مهمةٍ ما غالبًا ما يؤدي إلى سلسلة من السلوكيات التي تأخذ الموظفين بعيدًا عن المهمة التي يقومون بها لمدة تصل إلى 25 دقيقة في المرة الواحدة.

أنواع المشتتات أو الإلهاء في بيئة العمل

1- رقمية

2- شخصية

3- داخلية

المشتتات الرقمية

تعد عوامل التشتيت الرقمية هي الأكثر شيوعًا وإزعاجًا ولكنها أيضًا الأسهل في مواجهتها. في النهاية، هي عبارة عن إشعارات يمكنك إيقافها في أي وقت أو تخصيصها.

الحل

غالبًا ما يكون الحل لإدارة هذا النوع هو إيقاف تشغيل الإشعارات. لكن الحل الأفضل الذي اقترحه الباحثون في مجال الإنتاجية هو تخصيص الإشعارات ذات الأولوية أو التي لها علاقة بالعمل مع استبعاد أي نوع آخر

المشتتات الشخصية

النوع الثاني الذي يواجهه الموظف يتمثل في المقاطعات من زملاء العمل، في حال كان يعمل الموظف من المكتب قد تجد أنه ينخرط في محادثات غير مفيدة باستمرار مع الزملاء والتي تؤثر على الأداء بشكل كبير. وفي حال كان الموظف يعمل من المنزل قد يجد مقاطعات مستمرة من أفراد أسرته.

الحل

الجدولة، تحديد الفترات الزمنية التي لا يكون الموظف متاحًا فيها إلا للاجتماعات أو العمل. وتحديد فترات زمنية أو استراحات يمكن مناقشة أي موضوع خارج إطار العمل فيها

المشتتات الداخلية

هذا النوع هو الأصعب في مكافحته لأنه ينبع من الموظف نفسه، وغالبًا يكون بسبب عدم قدرته على التركيز لفترات طويلة. المشتتات السابقة يمكن التحكم فيها بشكلٍ ما، ومن المغري التفكير أن منع كل أسباب التشتت قد يقضي على هذا النوع، لكن في أحيان كثيرة سيجد الموظف نفسه أمام سيل هائل من الأفكار التي تسلبه تركيزه.

الحل

1- أول خطوة هي تفريغ الأفكار بأي وسيلة، يجب أن يحاول الموظف بدء العمل ودماغه فارغة نوعًا ما من أي أفكار ، إذا كان هناك أي موضوع مؤرق لابد أن يُفصل بينه وبين العمل.

2- الاستراحة. التركيز يستهلك طاقة عقلية لا يمكن تصورها من الموظف ولابد من التحول من تلك الحالة (حالة الانغماس الشديد في العمل) إلى حالة الراحة العقلية لإعطاء العقل فرصة لتجديد خلاياه ومتابعة نشاطاته بكفاءة.

انتبه: العمل المستمر في أنشطة عقلية متواصلة يستنزف الطاقة بدون أن تدرك ذلك

Work Index 2021 - Work Anatomy - Asana -Microsoft lab


أهم المستجدات

تحول المكتب لبيئة اجتماعية

يعتقد موظفو Zoom أن العمل من المكتب ضروري فيما يتعلق بالعمل الجماعي، حيث يرى التنفيذيون في المنظمة أن وظيفة المكتب الرئيسية الآن هي تسهيل التعاون وتعزيز روح الفريق، وهذا مخالف للسائد والمتعارف عليه أن المكتب وظيفته في المقام الأول القيام بعمل منتج.

التحول للعمل الهجين هو الأفضل

يرى موظفو Zoom أن العمل الهجين يحقق التوازن المطلوب: العمل من المكتب أفضل فيما يتعلق بأنشطة الفريق مثل الاجتماعات والتدريبات. وعلى النقيض، العمل من المنزل أفضل للوظائف الفردية مثل الكتابة والبرمجة وتلك التي تتطلب تفكيرًا عميقًا وبيئة خالية نسبيًا من المُشتتات (سنتغاضى عن أن المُشتتات أصبحت تحاصرنا في الوقت الحالي في أي بيئة عمل).

Wall street journal - Fast company

_____________________________________________________

أول مليون ريال سعودي لمعلم

احتفلت منصة فهيم بأول معلم يستخدم تطبيقها وتمكّن من كسب مليون ريال سعودي على مدار الثلاث سنوات الماضية.

نبذة عن فهيم

تأسست المنصة في عام 2018. تعمل على ربط المعلّمين ذوي الخبرة بالطلاب الذين يبحثون عن دروس تعليمية مساعدة.


نرشح لكـ

📅 فعاليات قادمة: ملتقى دبي للميتافيرس الذي يستعرض أوجه وتجارب فعلية لاستخدام الميتافيرس في قطاعات عديدة مثل التعليم، والسياحة، والصحة.

📋 بعض الكلمات الرنّانة في إعلانات الوظائف التي قد لا تعني مضمونها حقًا مثل (، أجازات لا محدودة)


رشح لنا

مررت بتجربة تعليمية أو كتاب أو مقال جدير بالذكر والمشاركة وسيفيد مجتمع المهتمين بالتعليم؟ شاركه معنا من خلال الاستمارة


اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي