نظرية التحفيز في بيئة العمل وكيف تستفيد منها المنظّمات

لماذا التحفيز مطلوب مع الموظفين في بيئة العمل؟ وما الذي يحدثه غيابه؟ هذا ما نتناوله معًا في العدد السابع والعشرون من نشرة تعليم المنظمات، تمتع بقراءته الآن 📖

نظرية التحفيز في بيئة العمل وكيف تستفيد منها المنظّمات

الجديد في عالم تعليم المنظمات

نظرية التحفيز في بيئة العمل وكيف تستفيد منها المنظّمات

تبدو نظرية التحفيز كمصطلح غير مألوف للبعض لكنك قد ترى انعكاسه في حياتك اليومية في مواضع كثيرة دون أن تُدرك ذلك. نظرية التحفيز مؤثرة في كل نواحِ الحياة وحتى في العمل أثبتت فعاليتها. نناقش في هذا العدد كيف تستفيد منها المنظمات في بيئة العمل.

بدايةً: ما هي فكرة نظرية التحفيز؟

فكرة النظرية تتلخص في أنها تذكير أو إشارة أو تنبيه يساعد الأفراد على اتخاذ قرارٍ ما، وغالبًا يكون ذلك التذكير إما لبدء سلوك أو قرار جديد، أو تعزيز سلوك حالي.

مثال واقعي لتطبيق الفكرة

الأمثلة كثيرة جدًا في كل المجالات والصناعات، لكن لعل أبرز مثال ناجح للتحفيز لاقى رواجًا كبيرًا هو السلم الموسيقي في السويد. كانت المشكلة التي تؤرق حكومة السويد هي: كيفية تعزيز الحركة وعدم استقلال السلم الكهربائي في محطات المترو؟ ولكن كيف يمكن تحقيق ذلك بطريقة ممتعة يتحمس الناس للقيام بها.

الحل: تم تصميم السلم الموسيقي في إحدى محطات المترو، النتيجة: زادت نسبة الذين يصعدونه 66% بعد التجربة. هنا مقطع فيديو ممتع عن التجربة.

انتبه:

على الرغم من أن تطبيق نظرية التحفيز سهل، إلا أنه قد لا يكون ذا أثر حقيقي في نطاق التطبيق لذا ركز على نقطتين:

1- يجب أن تكون تلك التذكيرات تشجّع على تغيرات إيجابية.

2- يجب أن تدعم حرية الاختيار للفرد (لا تجبر الفرد على هذا التغيير).


أهم فوائد تطبيق نظرية التحفيز في المنظمات

تستخدم العديد من المنظّمات العالمية نظرية التحفيز لإحداث تأثير إيجابي في سلوك الموظفين والأمر غير مقتصر على المنظّمات الهادفة للربح فقط بل يمتد إلى أن بعض المنظمّات مثل منظمة الصحة العالمية (WHO) تستخدم النظرية وقد أثبتت كفاءتها.

عند المقارنة بين بيئات العمل التي تستخدم النظرية اتضح وجود تأثير أكبر بنسبة 21% على سلوك وقرارات الموظفين، عن البيئات التي لا تستخدمها.

كيف يمكن الاستفادة منها داخل منظمتك؟

تعرف نظرية التحفيز باسم آخر وهو (هندسة الاختيار)، بمعنى آخر وهو أن القادة، أو مسؤولي الموارد البشرية، أو متخصصي العلوم السلوكية يمكن أن يقوموا بتصميم عمليات صنع القرار التي تخص الموظفين، وتعزيز التغيير الإيجابي الأفضل لأنفسهم أو للمنظّمة من خلال الخطوات التالية:

1- تأسيس فريق العلوم السلوكية

بعض المنظّمات والمؤسسات كبيرة العدد تقوم بتأسيس فريق مختص بهذه المهمة ويكون عمله إما مع الموظفين أو العملاء أو مزيج بين الاثنين. وفي حالة عدم وجود فريق، يمكن الاستعانة بأدوات أو منصات لأتمتة تلك العمليات.

2- الابتعاد عن تصميم تذكيرات تلاعبية

تفقد نظرية التحفيز قيمتها عندما تكون التذكيرات أو الإشارات توجيهية بشكل مُبالغ فيه أو مثيرة لعاطفة الموظفين بما يُجبرهم على اتخاذ قرار بعينه. جوهر نظرية التحفيز هو حرية الاختيار كما أشرنا، حيث يشعر الموظف أنه هو المتحكم إما بقبول هذا الاختيار أو رفضه.

3- التذكيرات المُخصصة هي الأفضل

أفضل تذكيرات يمكن استخدامها لتحفيز الموظفين هي تلك المبنية على شخصياتهم، وتفضيلاتهم، وعقلياتهم ويمكن جمع تلك المعلومات من خلال الاستعانة ببعض التحليلات عن أدائهم.

4- الاستفادة من تأثير المحفزات في بيئة العمل

المنظّمات التي تعمل من المكتب لديها فرص كبيرة في تغيير سلوك أفرادها من خلال التركيز على تغيرات صغيرة داخل بيئة العمل لتؤدي لتأثيرات كبيرة في السلوك على سبيل المثال:

  • وضع الوجبات الخفيفة الصحية في مستوى الرؤية لتشجيع الموظفين على الاتجاه للخيار الصحي.
  • وضع لوحة شرفية لمكافأة الموظفين.
  • تصميم مساحات العمل بطريقة تشجّع على الابتكار.

محاولة فرض التغيير على الموظف قد تؤدي في أحيان كثيرة إلى الشعور بعدم الثقة أو تؤدي إلى تجاهل هذا التغيير والقيام بمقابله تمامًا. استخدام نظرية التحفيز بوعي داخل بيئة العمل هو السبيل لتحقيق التغيير المطلوب.

Mckinsey - Fortune - personio - cutlureAmp - Emplus - Science Direct


أهم المستجدات

أسبوع العمل يتقلص في الشارقة

أصبحت الشارقة هي المدينة الأولى عربيًا في تبني أسبوع العمل ذو الأربعة أيام مع تعديل صغير ليصبح 4.5 يوم حيث يقضي الموظفون نصف دوام في يوم الجمعة. مرت حتى الآن تقريبًا سبعة أشهر منذ بدء تطبيقه فعليًا في الدوائر والمؤسسات الحكومية فقط حيث أن القطاع الخاص بعيد عن القرار.

توابع القرار:

  • أظهر استبيان أجراه المجلس التنفيذي للشارقة زيادة واسعة في معدّلات الإنتاجية للموظفين، والرضا الوظيفي.
  • أظهر نفس التقرير انخفاض في نسب حوادث الطرق بمقدار 40% في الثلاثة أشهر الأولى من 2022.

تجارب سابقة

بعض الدول مثل بريطانيا، وأسبانيا، أيرلندا، سكوتلندا، اليابان طبّقت تجارب فقط لهذا الأسبوع على عكس الشارقة التي طبّقت القرار بشكل دائم، من الملفت للنظر أن يكون العالم العربي سبّاق في جانب من جوانب العمل.

على خطى الشارقة، تبنت بلجيكا هذا القرار من فبراير 2022، كما تبنت ليتوانيا أيضًا القرار من أبريل 2022

Zawya - khaleej Times


نرشح لكـ

📋 بالحديث عن التحفيز اقرأ المقال الذي يتناول 5 عوامل تؤثر في التحفيز الذاتي للموظف.

👁 عدد المتقدمين لبعض الوظائف على لينكدإن وهمي في أحيان كثيرة، لا تصدق؟ إليك الدليل


رشح لنا

مررت بتجربة تعليمية أو كتاب أو مقال جدير بالذكر والمشاركة وسيفيد مجتمع المهتمين بالتعليم؟ شاركه معنا من خلال الاستمارة


اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي