إدارة الفرق في ظل نظام العمل الهجين

للعمل الهجين إيجابياته وسلبياته، لكنه في النهاية يظل متفوقًا على نظام العمل عن بعد أو من المكتب كليًّا. لماذا؟ هذا ما نشاركك إياه في العدد الرابع والعشرون من نشرة تعليم المنظمات، تمتع بقراءته الآن 📖

إدارة الفرق في ظل نظام العمل الهجين

الفهرس

  • إدارة الفرق في ظل نظام العمل الهجين
  • 3 أسئلة مع يوسف النملة
  • نرشح لك

الجديد في عالم تعليم المنظمات

كيف يدير مسؤولو الموارد البشرية الموظفين في ظل نظام العمل الهجين

في العدد السابق تطرقنا لبعض الإرشادات عن إدارة الاجتماعات الفردية بين المدير والموظف. اليوم نناقش إدارة الفرق الهجينة (نظام العمل المختلط هو مزيج بين العمل عن بُعد والعمل من المكتب بحيث يتم تقسيم الأسبوع لثلاثة أيام عمل من المكتب ويومين عن بُعد أو حسب قواعد المنظمة)

إيجابيات نظام العمل الهجين

  • زيادة نسب الرضا الوظيفي
  • استقطاب نسبة أكبر من المواهب

سلبيات نظام العمل الهجين

  • قد يشعر الموظفون بالانفصال عن الفريق في حال العمل عن بُعد
  • رؤية أقل للمديرين؛ مما قد يجعل إدارة الفرق صعبة في بعض الأحيان.

لماذا نظام العمل الهجين أفضل من العمل عن بُعد أو من المكتب كُليًا؟

في نظام العمل الهجين، يستفيد الموظف من مزايا العمل عن بُعد مع العمل من المكتب، فيحصل على الآتي:

  • التوازن بين العمل والحياة الشخصية الذي يبحث عنه الجميع.
  • المرونة المتوفرة في العمل عن بُعد.
  • التواصل الاجتماعي وتكوين روابط مع زملاء العمل في أيام الحضور في المكتب.
  • الاستفادة من التجارب العملية على أرض الواقع Hands-on experiences أثناء العمل في المكتب.
  • تجنب حالات سوء الفهم الناتجة عن التواصل عن بُعد، من الممكن أن يتواصل أعضاء فريق سويًا لساعات عن بُعد لمناقشة أو استيعاب فكرة مُحددة، بينما قد لا يستغرق التواصل على أرض الواقع إلا دقائق لاستيعاب تلك الفكرة.

بعض النقاط التي يجب وضعها في عين الاعتبار

1- استثمر في الأدوات المناسبة

أثناء وعقب الجائحة، تنافست الشركات في توفير مجموعة من الأدوات التي تساعد على تسهيل التواصل عن بُعد بين الفرق،

2- عزز فكرة التواصل اللامتزامن في بيئة العمل

يُعرف التواصل اللامتزامن بأنه التواصل مع أفراد العمل أو التواصل عامةً مع عدم توقع الحصول على إجابة فورية.

يخلق التواصل اللامتزامن بيئة عمل عادلة للأعضاء الذين يعملون في مناطق زمنية مختلفة.

3- نظّم مواعيد العمل بقدر الإمكان

نظام العمل الهجين لا يعني أن الموظفين يمكنهم القدوم للمكتب بدون مواعيد مُحددة. اسمح للموظفين باختيار المواعيد الأنسب لهم للتواجد في المكتب، من ثمّ ضع جدول زمني واضح لكل الموظفين؛ لمعرفة من يعمل عن بُعد وفي أي الأيام. هذه العملية ستساعد في تنظيم العمل بين أفراد الفرق المختلفة، وعند جدولة أي أنشطة تتعلق بحضور كل الفريق.

4- ضع طريقة مناسبة وعادلة لقياس الأداء

بالنظر إلى نظام العمل، يجب عليك أن تضع طريقة مناسبة لقياس الأداء مثل:

  • جودة العمل والمخرجات النهائية
  • أهداف ثابتة كل فترة محددة (ربع أو نصف عام)

مع كل تغيير يحدث في بيئة العمل، ينبغي أن يكون لدى قادة المنظمات عقلية منفتحة تجاه ذلك التغير وأن يضعوا الموظفين في موضع أولوية للتأكيد على أنهم يحصلون على أفضل تجربة ممكنة.

Indeed - Forbes - Harvard business review

3 أسئلة مع خبير

فقرة جديدة تتناول بعض الرؤى والأفكار لأبرز المهنيين في بعض مستجدات بيئة العمل أو بعض الاتجاهات الجديدة فيما يخص مستقبل العمل والتعليم

في هذا العدد نتعرف على بعض أفكار د. يوسف النملة، أستاذ جامعي في إدارة الموارد البشريّة.

تلميحات من د. يوسف النملة للطلاب والخريجين قبل انضمامهم لسوق العمل

في معرض استضافة د. يوسف في بودكاست مهنة تطرق لكثير من النصائح والإرشادات تخص الطلاب والخريجين نقتبس منها الآتي:

  • هل عمل الطلاب أثناء فترة الجامعة يؤثر عليهم؟

يقول د. يوسف: قبل سنوات كنت أسأل الطلاب في محاضراتي هل يعملون بجانب الدراسة وأجد عدد ضئيل جدًا لا يُذكر، لكن اليوم العدد يزيد ومستوى إدراك الطلاب وثقتهم بنفسهم وانفتاحهم على سوق العمل في ازدياد وهذا مؤشر إيجابي، على سبيل المثال أحد طلابي لديه مشروع جانبي، أثناء الشرح أطلب منه إعطاء أمثلة أو حالة مرت عليه لمفهوم نظري؛ ومن الممكن أن يعطينا أمثلة وحالات تؤثر في الطلاب أكثر مني؛ لأن المعلومة في أحيان كثيرة إذا جاءت من طالب يجلس بجوار زميله يستفيد بشكل أكبر.

  • ما أصعب تحدي يواجه الخريجين الجدد في سوق العمل؟

المنافسة هي أصعب تحدي، قديمًا كانت الأوضاع مختلفة، من لديه درجة جامعية يحصل على أي وظيفة، لكن الآن، أعداد خريجي الجامعات كبيرة جدًا. إذا تخرّج الشاب نسخة مُكررة من غيره، فكيف سيستفيد منه صاحب العمل؟

  • ما نصيحتك لمن لديهم توجه للمسار الأكاديمي (يصبح أستاذ جامعي؟

يقول د. يوسف: اعرف ميولك وقدراتك، افهم شخصيتك، إن لم تفهم ميولك بشكل كافي تطوّع واستشر من تثق بهم ويعرفوك جيدًا. الخلاصة أن البعض لديه ميول تعليمية يريد أن يكون أستاذ ويعلّم الطلاب. البعض يحب العمل الأكاديمي، والبعض الآخر يحب العمل الخاص ويرى نفسه فيه. لا تتعجل في قرارك.


نرشح لكـ

📋 تقييم مستوى أدائك وإنتاجيتك في العمل أو الحياة الشخصية قد يكون صعبًا في بعض الأحيان. هنا اختبار من Chris Spark. إذا حصلت على معدّل 60 أو أكثر فلديك جوانب للتحسين، وإذا حصلت على معدّل 20 فأكثر فأنت تتخبط في حياتك. شاركنا كم المعدّل الذي حصلت عليه

📅 تسعى للارتقاء بمسارك المهني؟ انضم للبرامج المُقدمة من الأكاديمية السعودية الرقمية


رشح لنا

مررت بتجربة تعليمية أو كتاب أو مقال جدير بالذكر والمشاركة وسيفيد مجتمع المهتمين بالتعليم والتطوير؟ شاركه معنا من خلال الاستمارة


اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي