ثلاثة إرشادات لاجتماعات فردية أكثر فعالية

كيف بإمكان الاجتماعات الفردية بين الموظف ومديره أن تكون نقطة تطور للموظف؟ كيف يمكن لكل منكما الاستفادة من وقته الثمين في الاجتماعات الفردية؟ في العدد الثالث والعشرون من نشرة تعليم المنظمات نشاركك بثلاث إرشادات لاجتماعات فردية ثرية بالفائدة. تمتع بقراءة العدد الآن 📖

ثلاثة إرشادات لاجتماعات فردية أكثر فعالية

الجديد في عالم تعليم المنظمات

3 خطوات لتنفيذ اجتماع فردي مُثمر

يتعامل بعض مديري الفرق والمديرين التنفيذيين مع الاجتماعات الفردية على أنها تسجيل حالة أو إثبات حضور فقط ليس إلا، مع ذلك يمكن أن تكون تلك الاجتماعات منتجة وسبب أساسي في تحقيق النمو للموظف أو منظمته.

عندما نتطرق للحديث عن إدارة الاجتماعات الفردية يجب أن تنتبه لنقطة هامة جدًا ألا وهي أن بعض الأقسام تختلف كُليًا في طريقة تقييمها؛ فلا يوجد نهج واحد يناسب الجميع.

أولًا ما هي الاجتماعات الفردية؟

اجتماعات منتظمة لمتابعة سير العمل تتم في الأغلب بين المديرين وأعضاء الفريق. وبعيدًا عن مهام العمل، تلك الاجتماعات تعطي نظرة عميقة عن:

  • تجربة الموظفين
  • رضاهم ورفاهيتهم الوظيفية
  • فرص النمو المحتملة للموظف عن طريق تصحيح الأخطاء

ثانيًا: فوائد الاجتماعات الفردية

  • تعزز الثقة في مكان العمل وتخلق بيئة آمنة للأفراد
  • تحسن إنتاجية الموظفين ومشاركتهم في بيئة العمل بثلاثة أضعاف بالنسبة للموظفين الذين لا يحظون باجتماعات فردية منتظمة.
  • تساعد المديرين في تطوير مهارات القيادة لديهم عن طريق اكتشاف النمط الانسب لكل موظف أو مجموعة موظفين.

3 إرشادات للمديرين لاجتماعات فردية تتسم بالفعالية

1- استمع بعقلانية

بصفتك المدير يتمثل دورك في التدريب، والدعم، ويتمثل دور الموظف في الاستحواذ على محور المحادثة لإحاطتك بكل المستجدات.

ملحوظة: يفضل بدء الاجتماع بالثناء على شيء قام به الموظف مثل عرض تقديمي ناجح، إقفال صفقة…إلخ

2- ابذل بعض الجهد في التحضير للاجتماع

لابد من معرفة المواضيع التي سيتم تغطيتها في الاجتماع. وبالنظر إلى أن جزء كبير من المديرين لا يملكون الوقت لذلك، يمكن للموظف أن يساعد المدير في هذه المهمة عن طريق نقاط محددة للمناقشة، أو أسئلة، أو تقارير مساعدة.

لذا اسمح للموظف بتقديم مدخلات أو مشاركات لتوفير الوقت على نفسك.

3- كن حاضرًا بشكل كامل

لا تتعامل مع الاجتماع على أنه عنصر في قائمة المهام يجب الانتهاء منه، كرّس وقتك للموظف؛ كلاكما وقته ثمين للمنظمة، في وقت الاجتماع حاول إيقاف الإشعارات، والتوقف عن استقبال أي مكالمات أو الرد على رسائل خارج إطار الاجتماع.


أهم المستجدات

حظر خدمات جوجل في المؤسسات التعليمية في الدنمارك

على غرار صراعات مشاركة البيانات بين ميتا والاتحاد الأوروبي القائمة من بداية العام، قامت مسؤولو الدنمارك بإصدار قرار بحظر استخدام كل خدمات ومنتجات جوجل بالكامل. أكدت وكالة البيانات الدنماركية أن شروط وأحكام جوجل تسمح على ما يبدو بنقل البيانات إلى بلدان أخرى بغرض تقديم الدعم

يأتي ذلك القرار بعد أن قضت وكالات حماية البيانات المحلية في فرنسا وإيطاليا والنمسا بأن مواقع الويب التي تستخدم Google Analytics لتتبع الزوار تنتهك قواعد خصوصية البيانات الأوروبية، نظرًا لنقل البيانات إلى الولايات المتحدة لمعالجتها.

هل أوروبا مُلامة؟

البعض يتهم أوروبا بالمبالغة في قضية حماية بيانات مواطنيها بسبب أن العالم أصبح قرية صغيرة. لكن إذا نظرنا من الجانب الآخر سنجد أن أوروبا تحاول تعزيز سيادتها الرقمية على بياناتها الخاصة.

Reddit - Techcrunch


نرشح لكـ

📋 تقنية الصنبور الإبداعي إحدى طرق المبدعين لتوليد أفكار إبداعية، ملخص التقنية أن تتصور إبداعك كصنبور ملئ بالمياه غير النقية وللوصول للمياه النقية يجب عليك الانتظار قليلًا وترك الجزء غير النقي يخرج من الصنبور. طبّق الأمر على الأفكار: لديك أفكار غير جيدة لابد أن تخرج من عقلك، اسمح لها أن تخرج دونّها على ورقة؛ حتى تتجلى وتظهر الأفكار الإبداعية.

📅 لديك فكرة مُبتكرة في مجال التعليم والتدريب؟ ديوان الابتكار فرصة مميّزة لعرض الفكرة والتعلم وخوض تجارب جديدة ومُثرية، لا تتردد في التقديم


رشح لنا

مررت بتجربة تعليمية أو كتاب أو مقال جدير بالذكر والمشاركة وسيفيد مجتمع المهتمين بالتعليم والتطوير؟ شاركه معنا من خلال الاستمارة


اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي