تعرّف على نموذج رحلة الموظف داخل المنظّمات

تصور رحلة الموظف داخل المنظمة يساعد على إدراك المحطات التي يمر بها الموظف وكيفية دعمه والاستفادة منه في كل محطة، إذ أن ذلك سبيل لتطور كل من الموظف والمنظمة. في العدد الثاني والعشرون من نشرة تعليم المنظمات، نشاركك بنموذج رحلة الموظف وبالجديد في عالم تعليم المنظمات📖

تعرّف على نموذج رحلة الموظف داخل المنظّمات

الفهرس

  • رحلة الموظف داخل المنظمة
  • لم يخل القطاع التعليمي من تسريح الموظفين
  • نرشح لك

الجديد في عالم تعليم المنظمات

نموذج رحلة الموظف

بناء بيئة عمل ناجحة يتطلب فهم عميق لنموذج رحلة الموظف أو ما يُعرف أيضًا باسم دورة حياة الموظف، والذي بدوره يؤدي للاستفادة من المواهب في المنظمات والحفاظ عليها

نموذج رحلة الموظف هو نموذج يستخدمه مسؤلو الموارد البشرية لتصور رحلة الموظف من بداية التقدم للوظيفة وكيف يتفاعل مع المنظمة. هذا النموذج مشابه لنموذج رحلة العميل، وذلك لأن تجربة الموظف لا تقل قيمة عن تجربة العميل؛ فكلاهما ضمان لاستمرار المنظّمات.

مراحل نموذج رحلة الموظف

1- اكتشاف المنظّمة

تبدأ هذه المرحلة في المرة الأولى التي يسمع فيها الموظف عن منظمتك. لا تتضمن هذه المرحلة تفاعل مباشر مع الموظف، حيث أنه قد يتعرّف على المنظمة من خلال إعلان وظيفة، بحث عام، أو من أحد الأصدقاء، أو من تقييمات عن المنظّمة.

2- التقديم على دور وظيفي

بعد أن تعرّف الموظف على المنظمة يتخذ قراره بالانضمام لها، والتقديم على الوظيفة الملائمة لمهارته

3- الترشح للوظيفة والمقابلة الشخصية

تُعتبر مرحلة الترشيح والمقابلة بمثابة التفاعل الأول للموظف مع المنظمة؛ مما يعني أن مسؤولو البشرية يجب أن ينتبهوا لأن هذه المرحلة ستولّد الانطباع الأول - والذي في أغلب الأحيان سيكون الدائم - عن قيّم المنظمة وثقافتها وكيف تتعامل مع موظفيها. أيضًا سيحصل على التفاصيل التي تخص مسؤوليات الدور الوظيفي.

4- التهيئة

من أهم المراحل في رحلة الموظف، حيث أن 12% فقط من الموظفين عالميًا يرون أن منظّماتهم تُبلي بلاءًا حسنًا في تهيئتهم (طبقًا لــ Gallup)، والتهيئة ببساطة هي بمثابة إعداد الموظف الجديد في المؤسسة ومساعدته على التأقلم وفهم دوره وأي معلومات لابد أن يعرفها.

تريد معرفة آليات التهيئة والإستراتيجات المناسبة، اقرأ دليل تهيئة الموظفين الذي أعددناه من الرابط

5. التفاعل والمشاركة

بعد أن أصبح الموظف فردًا في المنظمة بشكل رسمي. يبدأ في التفاعل مع زملائه. يجب أن تعمل المنظمة في هذه المرحلة على تعزيز مشاركة الموظف وتفاعله مع زملاء عمله. قد يساعد ذلك الموظفين على الشعور بالتقدير وإيجاد معنى لعملهم، مما يساعدهم في النهاية على أن يصبحوا أكثر إنتاجية ويشجعه على البقاء لفترة أطول.

6- تطوير الموظف

يساعد الثناء على الموظف في العمل الجيد الذي قام به على الشعور بالتقدير والاحترام، وقد يلهم هذا النجاح الآخرين أو يشجع على التعرف على نجاح زملائهم في العمل أيضًا. أيضًا إعطاؤه ملاحظات عن أدائه العام وكيفية تحسينه أو توفير كل الأدوات التي تُسهم في تطوير معارفه ومهاراته.

7- مغادرة المنظمة

تتضمن هذه المرحلة انفصال الموظف عن المنظمة لأسباب مختلفة إما التقاعد، الانتقال لمنظمة أخرى…إلخ. مهما اختلفت الأسباب، في مرحلةِ ما سيترك الموظف منظمتك. وإما أن يغادر مع تجربة إيجابية ويصبح سفير للمنظّمة ويعزز من سمعة المنظّمة الحسنة، أو يغادر مع تجربته السلبية.

من المهم معرفة الأسباب التي دفعته لذلك؛ يتم ذلك فيما يعرف بمقابلة المغادرة وهي مقابلة شخصية هدفها معرفة الأسباب التي دفعت الموظف لترك وظيفته (مفيدة في حال أعطى الموظف تعليقات أو نقد لتحسين بعض الجوانب في المنظمة)

في كل مرحلة من المراحل السابقة، مهمة المنظّمة بأكملها (مسؤولو الموارد البشرية - مسؤولو التعليم والتطوير - قادة الفرق) خلق تجربة قيّمة في كل مرحلة. وتذكر أن خلق رحلة ممتعة للموظف ليست مجرّد بضع لحظات يقضيها بل هي ردود فعل نتيجة إستراتيجيات واضحة على مدار فترة عمله.

Learningbank - Gallup - Indeed

أهم المستجدات

ما هو الإرشاد المهني العكسي؟

تطرقنا في عدد سابق لأهمية الإرشاد المهني على الموظف، وعلاقة المرشد بالمتعلم. لكن ما هو الإرشاد المهني المناسب؟

الجديد أن هناك اتجاه حالي يشجّع المرشد على الاستفادة من المتعلم. تشير الأبحاث إلى أن الموظف المتمرس أو الخبير لديه الكثير ليتعلمه من المبتدئ أكثر مما يعتقد.

مثال واقعي:

يقدم المرشد نصائح وخبرات مهنية لا تعوض، ويقدم المتعلم طرق جديدة لمواجهة أو حل المشاكل أو استخدام إستراتيجية ملائمة لمتطلبات العصر مثلما قام بعض أبناء الجيل زد من تغييرات في بعض المنظّمات وطريقة تعاملها مع المشاكل.

Forbes - Metlife

تسريح الموظفين طال القطاع التعليمي

ربما سمعت أو مر عليك خبر عابر عن بعض الشركات التي سرّحت بعض موظفيها نظرًا للأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم بأكمله.

قامت Outschool بتسريح 31 موظف أي تقريبًا 18% من إجمالي القوة العاملة لديها. في أكتوبر 2021 نما عدد الموظفين إلى 164 موظف لتلبية الطلب المتزايد، ولكن مع تغير ظروف الأسواق العالمية اضطرت الشركة لهذا الإجراء.

Techcrunch - Outschool

نرشح لكـ

📋 كيف تحصل على وظيفة مناسبة لك؟ كيف تقود فريق؟ ما هو مفهوم النجاح الأجوبة هنا

📖 اقرأ عن متلازمة الضفدع المغلي في عالم الأعمال

📅 يعتقد سيث جودين أن الغرض الرئيس من عمليات التواصل البشري هو فتح الفرصة للتعلم والاستفادة من تجارب بعضنا البعض. وأن التواصل عملية مستمرة وليست حدث عابر


اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي