العوامل المؤثرة في تسعير المساقات والبرامج التعليمية

حتى نساعدك للوصول إلى فهمٍ أعمق لعملية التدريب، ومتابعة أفضل الآليات لإيصال المعلومات والمعرفة، وتعزيز أثر برامجك التدريبية المختلفة على الموظفين، نشاركك في العدد الحادي والعشرون من نشرة تعليم المنظمات، بالعوامل المؤثرة في تسعير المساقات والبرامج التعليمية، تمتع بقراءته الآن📖

العوامل المؤثرة في تسعير المساقات  والبرامج التعليمية

الفهرس

  • كيف تُسعّر مساقك التعليمي بالسعر المناسب؟
  • خاصية جديدة من Meta للمحتوى التعليمي
  • نرشح لك

الجديد في عالم تعليم المنظمات

كيف تُسعّر مساقك التعليمي بالسعر المناسب؟

يعتمد تسعير المساقات والدورات التعليمية على مقدار القيمة التي يمكنك تقديمها للفئة المستهدفة. كيف يمكنك تحديد السعر المناسب دون إقلال أو مغالاة؟ وما هي أنماط التسعير الحالية

أنماط التسعير الشائعة

  • مساق أحادي مدفوع مثل المساقات المتوفرة على coursera
  • نموذج اشتراك شهري/ سنوي في منصة، يوفر لك محتوى متنوع على سبيل المثال: الاشتراك الشهري لــــ Netflix يعطيك وصول لكل إنتاجها دون استثناء

أهم العوامل المؤثرة في تحديد السعر

الوقت والخبرة

لعل هذا هو العامل الأهم، فالمتعلم غالبًا يقرر أن يدفع في مساق معين نظرًا لخلاصة الخبرة التي سيحصل عليها من المدرب أو المؤسسة التي تقدم المساق.

تلميحة: ضع في اعتبارك أن المتعلم لا يدفع لشخص خبير مقابل المعلومات التي يعطيها له، المعلومات متاحة في مصادر كثيرة. بل يدفع له نظرًا لأنه سيقطع معه مسافات لا يمكنه قطعها بمفرده وبخبرته الحالية في المجال محل الدراسة.

تكلفة التسويق لهذا المساق

عند الحديث عن التسويق لا يهم سعر المساق أو الدورة؛ في النهاية أنت ستقوم بجهد وستنفق مال لتسويقه للفئة المستهدفة.

أيضًا لا تنس إضافة تكلفة تطوير المساق في حال احتجت تحديث جزء معيّن من المعلومات أو المعرفة أصبح غير مواكب للعصر أو لا يتماشى مع المجال.

نوع المحتوى داخل المساق

أغلب المساقات إن لم يكن كلها تتضمن نوعيات مختلفة من المحتوى:

- محتوى مسموع

- محتوى مقروء

- مقاطع فيديو،

تكلفة إنتاج هذا المحتوى يتحملها صانع المساق. في أحيان كثيرة يتم إنتاج محتوى بجودة سينمائية مثل المحتوى المدفوع الذي تنتجه منصة Masterclass

المحتوى داخل المساق لا يتضمن الدروس فقط بل يشمل أي وسائل مساعدة من شأنها زيادة استيعاب المتعلم أو مراعاة أنماط التعلم المختلفة مثل: نماذج مجانية لشرح إضافي - ملف واجب عملي ينفّذه المتعلم…إلخ

متوسط السعر في الصناعة أو المجال

سواءً كنت تنوي تحديد سعر أعلى من باقي مقدمي الدورات والمساقات، فالقرار يرجع لك ولحجم خبرتك، ولكن لا تنس أن لكل مجال قمة سعرية لا يمكنك أن تزيد عنها بمعنى آخر هذه القمة هي نهاية ما يمكن للفئة المستهدفة أن تدفعه لك. وبعض المجالات قد تزيد أسعار مساقاتها عن غيرها نظرًا لكثرة الطلب عليها. يختلف أيضًا طبقًا لنوعه هل هو مساق للمستوى المبتدئ أم المتقدم؟

ويمكنك بمعادلة بسيطة حساب متوسط السعر، فلنفترض أنك صانع محتوى أو لديك أكاديمية ووجدت 6 مساقات بأسعار مختلفة. بجمع هذه الأسعار والقسمة على عددهم ستخرج بالمتوسط السعري.

تأثير المساق على المتعلم

ما الذي يمكنك تقديمه للمتعلم؟ أشهر ما يقدمه مزوّدي الدورات المختلفة هو ضمان امتلاكك المؤهلات اللازمة لوظيفة محددة. أنت أيضًا يتحتم عليك تقديم نتيجة ملموسة وواقعية للمتعلم، وكن صادقًا مع عملائك، كيف يمكنك إثبات فعالية مساقك؟ من تجارب المتعلمين السابقين الذين حققوا إنجازات، على سبيل المثال يُشير بعض مزودي الدورات أن الطلاب أو الخريجين لديهم حصلوا على جوائز، أو يعملون في منظّمات مشهورة.

نصائح عامة

  • تأكد أنك فعلًا تُسهم في حل المشكلة التي يعاني منها بعض الأفراد (الفئة المستهدفة) وتذكر أن قيمة مساقك تأتي من ( خبرتك في المجال - التحول والتغير الإيجابي الذي سيحدث للمتعلم)
  • حدد التغير الإيجابي الذي سيحدث للمتعلم طبقًا للآتي ( تطوير المسار المهني - مصدر دخل إضافي - تحسين جودة حياته - إتقان مهارة - ولاسيما إذا كانت المهارة مطلوبة بشدة-)
  • وفر أنماط دفع مختلفة مثل الدفع بالتقسيط لتساعد أكبر كم ممكن من المتعلمين، يوفر بعض مزودي الدورات الرقمية منح جزئية أو كُلية كنوع من رد الجميل للمجتمع أو تمكين المتعلمين.

في النهاية، يجب أن نتفق أنه ليست هناك معادلة ثابتة للتسعير الأمر يعتمد على العوامل السابقة مجتمعة معًا.

Learndash - Thinkific - Teachable

أهم المستجدات

اقتحام Meta للقطاع التعليمي

أعلنت Meta مؤخرًا عن طرحها لخاصية جديدة باسم classes (فصول) تسمح بإنشاء دروس تعليمية، والخاصية في الأساس امتداد لخاصية البث المباشر المدفوع المستخدم لنقل وقائع حية أو جمع دعم مالي.

الخاصية نشطة في المملكة المتحدة وبالتدريج ستتوسع لتصل إلى أمريكا وكندا.

ما الذي يميزها حتى الآن عن بعض المنصات الأخرى؟

بعض المنصات تفرض رسومًا على صناع المحتوى التعليمي، ولكنها قررت ألا تفرض أي رسوم حتى نهاية 2023 لمساعدة صانعي المحتوى.

تعليقات على الخاصية

يقول شون غالاغر، المدير التنفيذي لمركز جامعة نورث إيسترن لمستقبل التعليم العالي، أن الخاصية الجديدة قد لن تنافس منصات التعلم الرقمي والسبب يرجع أن تلك المنصات تُركز على تقديم هيكل مُنظم وواضح وسمعة طيّبة وخبراء لهم باع طويل.


نرشح لكـ

📋 هل أنت من أصحاب قوائم المهام اليومية To-do list في سياق العمل أو الحياة الشخصية، إليك مفهوم جديد لقائمة المهام

📖 اقرأ عن أثر الاجتماعات الكثيرة، وظاهرة ثلاثية ذورة الدوام حسب دراسة نشرتها Microsoft والتي تفيد أن ذوي الياقات البيضاء (العاملين في مجالات المعرفة) حققوا ذروتين للإنتاجية في يوم عملهم: قبل الغداء وبعد الغداء مباشرة. ولكن منذ الوباء، ظهرت فترة إضافية لذروة العمل في وقت متأخر من المساء.

📅 انضم إلى منصة KKUX إحدى مبادرات جامعة الملك خالد، لتعلم مهارات المستقبل


اشترك في نشرة تعليم المنظمات

منصة إلهام للتعليم التفاعلي